بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن فوائدها عشرة أضعاف القروض الشخصية والطلب عليها يزداد مع بداية الإجازات
نشر في الشرق يوم 25 - 06 - 2012

قال خبيران إن قروض بطاقات الائتمان في المملكة هي الأعلى في تكلفتها على المقترض، إذ تتراوح نسبة الفائدة عليها بين 18 – 24 %، ما يعادل عشرة أضعاف نسبة الفائدة على القروض الشخصية، ونوها بالإجراءات الاحترازية التي يتخذها القطاع المصرفي لتحقيق أعلى مستويات الثقة والأمان فيما يتعلق ببطاقات الائتمان. وقدر المختصان قروض بطاقات الائتمان بنحو 7.7 مليار ريال في نهاية الربع الأول من عام 2012 بنسبة انخفاض 3% عما كانت عليه في نهاية الربع الأول من العام السابق.
وتوقع المستشار الاقتصادي فادي العجاجي، أن ترتفع قروض بطاقات الائتمان نهاية سبتمبر المقبل نتيجة للتأثيرات الموسمية المتتالية، إذ ستتأثر ميزانية الأسر السعودية بأربعة مواسم متتالية « إجازة الصيف، شهر رمضان والعيد، حفلات الزواج، والعودة للمدارس».
وأكد عدم وجود تلاعب في عمليات البطاقات الائتمانية، ولكن ينبغي على العميل معرفة نوع البطاقة وشروط العقد، والتدقيق في قيمة المشتريات الشهرية وتسجيل الاعتراضات على العمليات الخاطئة قبل نهاية المهلة المحددة لاعتماد الكشف الدوري للبطاقة الائتمانية، منوها بالإجراءات الاحترازية التي يتخذها القطاع المصرفي لتحقيق أعلى مستويات الثقة والأمان لاسيما التنبيه بالرسائل للعمليات التي تتم على البطاقات الائتمانية والحسابات الجارية.
ولفت العجاجي إلى أن الغرض الرئيس من البطاقات الائتمانية هو تنظيم وإدارة السيولة للأفراد، وتجنب الأزمات المالية،. كما أنها من أهم وأكثر وسائل الضمان المالي انتشاراً في قطاع الأعمال، لذا لا ينبغي أن ينظر إلى بطاقة الائتمان على أنها مصدر للإقراض، وقال إن البيانات التاريخية تشير إلى أن حجم قروض بطاقات الائتمان تضاعف خلال عامي 2005م و2006م مباشرةً بعد النمو الكبير الذي سجله إجمالي القروض الاستهلاكية.
طلعت حافظ
من جهته، أوضح أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن وتيرة الطلب على البطاقات المصرفية والبطاقات الائتمانية تزداد في مواسم الإجازات والأعياد، إذ إن عددا كبيرا من عملاء البنوك يقضون إجازاتهم الصيفية بالخارج أو بالداخل ويقبلون على استخدام البطاقات الائتمانية في تسوية وسداد قيمة مشترياتهم من السلع والخدمات .
واشار إلى أن هذه الفترة تشهد حركة شرائية ويتزامن مع ذلك زيادة ملحوظة في استخدام عملاء البنوك للقنوات الإلكترونية بما في ذلك البطاقات المصرفية والائتمانية. وقال إن عدد البطاقات الائتمانية المصدرة في المملكة يتراوح بين 2 و 2.5 مليون بطاقة، مضيفا أنه في نهاية الربع الأول من عام 2012 بلغ إجمالي قروض بطاقات الائتمان 7.6 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي قروض بطاقات الائتمان نهاية عام2007 نحو 9.6 مليار ريال ما يدل على أن هناك انخفاضا في قيمة القروض.
وأكد حافظ أن جميع البطاقات الائتمانية التي تطرح من قبل البنوك في المملكة تتمتع بمصداقية عالية سواء من حيث المزايا أو الشروط ولا تحاول البنوك السعودية من خلال إصدار هذه البطاقات استغلال حاجات العميل المالية لاسيما وأن هناك أنظمة وتعليمات وقوانين صادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي تحكم مثل هذه التعاملات بالنسبة لبطاقات الدفع بشكل عام والبطاقات الائتمانية بشكل خاص، موضحا أنه ليس هناك مجال لتلاعب بنك ما في الشروط والأحكام والمزايا التي تضمنها تلك البطاقات وغيرها من المنتجات والخدمات المصرفية الأخرى التي تقدمها البنوك السعودية لعملائها .
وأضاف أن البنوك السعودية العاملة بالمملكة تطبق أعلى المعايير الدولية المتعارف عليها في حماية أمن المعلومات الخاصة ببطاقات الدفع التي تشتمل على بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية، لافتا إلى أن هناك معايير دولية تعرف بالمعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع» PCI-DSS»، وتصدر بحيادية تامة عن مجلس المعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع الذي يصدر هذه المعايير للبنوك على مستوى العالم. وأكد حافظ أن ما تداولته وسائل الإعلام من أن هناك بطاقات إلكترونية صادرة من بنوك سعودية تم اختراقها من خلال قراصنة المعلومات أمر غير صحيح، إذ إن هذه البطاقات تتمتع بحماية جيدة، وقد
تم فحص عدد من هذه البطاقات ووجد أن هذا الادعاء غير صحيح، وتبين أن معظمها بطاقات منتهية الصلاحية أو لا تعود إلى جهات معينة . وحول موقع المملكة فيما يتعلق بنسب تعثر مديونات البطاقات الائتمانية، أوضح حافظ أنه بشكل عام سواء كان على مستوى القروض الشخصية أو البطاقات الائتمانية يعد في حدوده الدُنيا والمعقولة والمسموح بها دولياً بالنظر إلى الضوابط التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي التي حددت حجم الاقتراض أو القسط الذي يستحقه العميل بألا يتجاوز 33 % من الدخل بالنسبة للموظف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.