رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الشرق يوم 29 - 11 - 2011

قال المكلف بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة “عبد الإله بنكيران”، إنه سيبذل جهده لتحسين أوضاع المغاربة، معتمداً على ترسيخ الديمقراطية، وأكد “بنكيران” الذي كلّفه – الملك محمد السادس- بتشكيل حكومة جديدة، اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر، أنه التقى الملك لأول مرة بعد أن سبق له مكالمته هاتفياً، وكشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أنه سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة، كما أشار إلى أنه لن يكون هناك وسيط بين الملك ورئيس الحكومة، وأن مرحلة تدخل مستشاري الملك في عمل الحكومة، و”بَهْدَلة” وزرائها انتهت.
من التشدد إلى الاعتدال..مخاض عسير
ويعود “بنكيران” اليوم إلى الواجهة بعد 35 سنة لم يفقد خلالها شيئاً من حماسه، وساعده نضجه في مراجعته لخياراته في مرحلة شبابه الأولى تماشياً مع التطورات السياسية التي عرفتها البلاد.
وحسب العارفين به، فإن سجل “عبد الإله بن كيران” التاريخي مليء بالتقلبات، من الصراع والمواجهة إلى المصالحة مع القَصر، ويشترك في ذلك مع أسماء سبقته في الوزارة الأولى كالاشتراكي “عبد الرحمن اليوسفي”.
ويقول المراقبون إن إسلاميي العدالة والتنمية، اختاروا “عبد الإله بن كيران” لزعامة الحزب خلفاً للعثماني، وذلك لقوته في المواجهة وقدرته على الوقوف في وجه المعارك التي شنتها الحكومة ضده لسنوات منذ تفجيرات 16 مايو 2003 م
فمسيرة الرجل الذي ولد يوم 2 أبريل 1954 بالعاصمة الرباط بدأت منذ انتمائه إلى تنظيم الشبيبة الإسلامي السري بقيادة “عبد الكريم مطيع” اللاجئ في ليبيا إلى اليوم- في سبعينيات القرن الماضي- لينتقل بعد فترة سجن قاسية، إلى تأسيس “حركة الإصلاح والتجديد” في أواخر الثمانينيات، ويستقر على تبني أفكار أكثر اعتدالاً تجاه المصالحة مع القصر.
طمأنة الجميع
بن كيران طمأن الجميع، كما فعل دائماً، الداخل والخارج، النساء والرجال، وقال أن حزب العدالة والتنمية لم يأت لفرض الحجاب على النساء، أو لإقفال محلات بيع الخمور، أو للتدقيق في الأمور الشخصية للمغاربة، بل جاء ليعالج مشكلات أخرى أكبر من ذلك بكثير، توجد تفاصيلها في الاقتصاد والمجتمع ووضع البلد وترتيبه بين الأمم والدول.

الامتحان الأكبر
هي تطلعات كبرى، حسب رأي المراقبين، انتظرها بنكيران كثيراً، وتفرض عليه اليوم أن يكون رجل توفيقات، وأن يقدم جوانب خدمة الشعب والتنمية الاقتصادية والسياسية على أي أولويات أخرى، وهذا هو الامتحان الأكبر.
ويرى المتابعون، أنه يمكن أن تكون الانتخابات البرلمانية خطوة في طريق الإصلاحات الديمقراطية، إذ أن العديد من المغاربة قدموا أصواتهم لحزب العدالة والتنمية لأنه وعد بسياسة جديدة، خاصة وأن الكثير منهم قد سئم من الوعود القديمة الفارغة ويريد هؤلاء إنجازات حقيقية، خاصة فيما يتعلق بتخفيض معدلات البطالة والفقر، والجوانب الاجتماعية بشكل عام، وكل ما له علاقة بأحوال المجتمع المغربي واهتماماته وتطلعاته.
الحكومة المغربية | المغرب | انتخابات | بنكيران


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.