النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل أن تذهب إلى طبيب الأسنان
نشر في الشرق يوم 19 - 10 - 2016

كثيراً ما يواجهني هذا السؤال من المعارف والأصدقاء والأقارب بحكم المهنة التي أزاولها، سؤال يتكرر في المناسبات العائلية وفي المكالمات الهاتفية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي كذلك، ما هي أفضل عيادة لعلاج الأسنان؟ و من هو الطبيب الذي تنصح به؟.
لابد أنك عزيزي القارئ تملك ذات التساؤلات، وربما مررت بتجارب غير سارة مع أطباء الأسنان من قبل. وقد تكون أصبحت من حزب الساخطين على أطباء الأسنان!
حسناً، لن تجد حلاً سحرياً في هذه السطور، لكن سأشرح لك باختصار سبب الحيرة التي تشعر بها، وبعض النصائح التي قد تساعدك في الخروج من تلك الحيرة. المشكلة الأساسية التي تواجهك كمراجع لعيادات الأسنان هي أنك لاتستطيع الحكم على جودة العلاج الذي طلبته ودفعت قيمته، فبخلاف التخصصات الطبية الأخرى التي تستطيع أن تقيس فيها مدى تحسنك بعد زيارة الطبيب، فحرقة والتهاب العين وضعف البصر تخف وتزول بعد معاينة طبيب جيد، لكن الأمر في طب الأسنان مختلف، فرغم تعقيد تخصصات طب الأسنان ودقتها، وتطلبها كثيراً من الخطوات الدقيقة في التنفيذ لكنك لا تشعر بذلك ولا تستطيع أن تعرف إذا كان الطبيب قد اتبع الخطوات الصحيحة في علاجك أو تجاهلها. كل ما تستطيع أن تحكم عليه كمراجع عند طبيب الأسنان هو زوال الألم والحصول على شكل ابتسامة أجمل، فإذا تمكن الطبيب من إزالة ألمك في وقت قصير ومنحك ابتسامة بيضاء ناصعة فهو الطبيب المثالي من وجهة نظرك، لكنك لا تستطيع أن تعرف إن كان الطبيب قد استخدم لك مواد طبية موثوقة أو لا، ولا تستطيع أن تعرف إن كان قد اتبع كافة الخطوات العلاجية التي تضمن سلامة الأسنان وعدم عودة المشكلة بإذن الله، ولا تعرف كذلك إن كان قد استخدم في علاجك مواد ذات جودة عالية وعمر طويل أو مواد ذات سعر رخيص وجودة منخفضة. مع الأسف لن تلفت نظرك تلك التساؤلات ولن تثير فضولك مادمت قد تخلصت من الألم المزعج، وربما لن يخطر في ذهنك أن المضاعفات التي ستطرأ على أسنانك التي عالجتها بعد أسابيع أو أشهر هي بسبب مشكلة في العلاج الذي تلقيته من قبل وكنت سعيداً به؟
مع الأسف فإن وجود عيادات خاصة تقدم علاجا بجودة منخفضة بل علاجا مضرا وسيئا أصبحت ظاهرة منتشرة ولذلك أسباب كثيرة ليس هذا مقام تعدادها.
ماهو الحل إذن؟ يفترض في البداية أن يأتي الحل من الجهات الرسمية ولكن وحتى تعود الجهات الرسمية لتمارس دورها سأخبرك ببعض الأفكار التي قد تكون مفيدة لك.
طب الأسنان مثل باقي فروع الطب الأخرى، هناك أكثر من عشرة تخصصات دقيقة في طب الأسنان. وهناك الطبيب العام والاختصاصي والطبيب الاستشاري، لذلك اسأل أولاً عن طبيبك وتصنيفه المهني في هيئة التخصصات الصحية.
تذكر أن هناك أنواعا من العلاج يمنع أن يمارسها إلا طبيب متخصص ولديه رخصة خاصة بمزاولة هذا النوع من العلاج كتقويم الأسنان و زراعة الأسنان. تأكد قبل أن تبدأ العلاج أن طبيبك متخصص في هذا الفرع ولديه تصنيف مهني يسمح له بذلك (مع الأسف هناك كثير من الأطباء يمارسون هذه التخصصات دون تأهيل أو ترخيص).
كلما زادت حالتك تعقيداً (وتكلفة) كان من الأفضل أن يباشرها طبيب متخصص في ذات الفرع، على سبيل المثال: إن كنت تنوي عمل تركيبات لأسنان متعددة أو أسنان أمامية فابحث عن طبيب متخصص في التركيبات وليس طبيب أسنان عام. وإذا أخبرك الطبيب أن لديك مشكلة في اللثة وتحتاج تدخلاً فالأفضل أن تبحث عن طبيب متخصص في أمراض اللثة وهكذا.
لا تكتفي بتزكية أصدقاء قدامى للطبيب أو العيادة، قم بالتحقق بنفسك من اسم الطبيب وتخصصه ودرجة تصنيفه المهني، يفترض حسب النظام أن تكون رخصة الطبيب وتصنيفه معلقة في مكان بارز في العيادة.
لا تبدأ العلاج في نفس الزيارة، دع الطبيب يشرح لك خطوات العمل، والتكلفة، والضمان على العلاج. اذهب واقرأ عن نوع العلاج واسمه، ابحث في الإنترنت واليوتيوب عن خطوات ومراحل العلاج، استشر أطباء معروفين يقدمون المشورة عبر الإنترنت أو بشكل شخصي.
قبل أن تبدأ العلاج لا تخجل من السؤال عن إجراءات مكافحة العدوى، تأكد أن كل الأدوات التي تستخدم يتم تعقيمها وفتح غلافها أمامك مالم تكن من ذات الاستخدام الواحد.
بعد أن تنتهي من العلاج اطلب تقريراً تفصيلياً عن العلاج الذي أجري لك خصوصاً لو كان يتضمن زراعة للأسنان، أو تقويماً أو تركيبات خزفية. اطلب من الطبيب أن يحدد نوع المواد المستخدمة ومقاساتها في حالة الزراعة. واحتفظ بنسخة من صور الأشعة والإيصالات التي دفعتها خلال فترة العلاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.