فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليونان تتجه لحل أزمتها المالية .. ومختصون يؤكدون: دول الخليج لن تتأثر
نشر في الشرق يوم 08 - 07 - 2015

فيما ظهرت تباشير بحل أزمة اليونان المالية، أشار متخصصون إلى أن الأزمة إن وقعت لن يكون لها تأثير على منطقة الخليج من قريب أو بعيد، موضحين أن تأثير الأزمة لن يتجاوز محيط منطقة اليورو، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن أكبر تأثير، ربما سيكون في مزيد من تأجيل إصدار العملة الخليجية الموحدة، حتى تتم دراستها بشكل أعمق على ضوء الأحداث الاقتصادية الحالية.
وقال مصدران رفيعان في الاتحاد الأوروبي إن قادة منطقة اليورو قد يعقدون مؤتمر قمة طارئاً يوم الأحد المقبل للموافقة على تقديم مساعدة لليونان إذا رضيت المؤسسات الدائنة بخطة يونانية لطلب قرض وإجراء إصلاحات.
ومن المتوقع أن تقدم اليونان طلباً رسمياً للحصول على برنامج مساعدات متوسط الأجل من صندوق الإنقاذ المسمى آلية الاستقرار الأوروبية. وكان وزراء مالية مجموعة اليورو قالوا إنهم سيعقدون مؤتمراً بالهاتف صباح الأربعاء لمناقشة ذلك الطلب. وفي خط موازٍ، قالت المصادر إنه من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس خطة إصلاح للمالية العامة لبلاده ستتطلب وضع إجراءات مسبقة في شكل قانون قبل اجتماع القمة الطارئ المقبل.
إلى ذلك، هبطت أسعار الذهب أمس بالقرب من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، مع صعود الدولار، وتقييم المستثمرين لمزيد من التراجع في الأسهم الصينية، وانتظارهم قمة منطقة اليورو الطارئة بشأن اليونان؛ حيث تواجه البنوك اليونانية انهياراً محتملاً. وتراجع الذهب في السوق الفورية %1 إلى 1158.15 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما هوى في وقت سابق من التعاملات إلى 1154.45 دولار أدنى مستوى له منذ 18 من مارس. كما هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي %3 أمس، لتقود منظومة النفط على طريق الهبوط للجلسة الثانية مع استمرار هروب المستثمرين إلى الملاذات الآمنة، بسبب المخاوف المتصلة باحتمال خروج اليونان من منطقة اليورو والخسائر المتزايدة لسوق الأسهم الصينية.
قال الأكاديمي والمستشار الاقتصادي الدكتور عبدالله بن الربيعان إن اليونان دولة ليست مؤثرة في العالم؛ لأنها ليست صناعية أو زراعية، وبقاؤها أو خروجها من الاتحاد الأوروبي سيؤثر فقط على دول هذا الاتحاد. وقال ل «الشرق»: «من الصعب تصدير الأزمة اليونانية إلى دول العالم، وتحديدا دول الخليج، كما حدث في أعقاب أزمة الائتمان التي وقعت في أمريكا عام 2008، مع الوضع في الاعتبار أن اليونان ليست أمريكا؛ لأن الأخيرة تعد صاحبة أقوى اقتصاد في العالم، وتتمتع عملتها (الدولار) بالقوة والانتشار، وغالبية دول الخليج تربط عملتها بالدولار؛ لذا كانت أزمة الائتمان التي وقعت في أمريكا ذات تأثير كبير على دول العالم، هذا التأثير لن يتكرر مع الأزمة اليونانية الحالية، وهبوط النفط والذهب في الأيام الأخيرة كان بسبب نفسي وليس حقيقي».
وتابع الربيعان «أتوقع إذا كان هناك تأثير للأزمة اليونانية على دول الخليج، فسيكون في مزيد من التأجيل لقرار إصدار عملة خليجية موحدة؛ لأن هذا الموضوع سيحتاج إلى مزيد من الدراسة والتدقيق ومراجعة كثير من الأمور، حتى تكون عملة قوية».
استبعد محلل النفط الدكتور فهد بن جمعة عودة أسعار النفط إلى ما كانت عليه قبل يونيو 2014، وقال: «عودة الأسعار إلى ما فوق 100 دولار لن يتحقق على المدى المتوسط، وتحديداً لخمس سنوات مقبلة، خاصة إذا عرفنا أن سياسة دول أوبك الحالية تعتمد على تعظيم حصصها الإنتاجية، بصرف النظر عن الأسعار، ما سيزيد من حجم الإنتاج العالمي، في الوقت نفسه قل نمو بعض الدول المستوردة للنفط، وعلى رأسها الصين»، مضيفاً «هناك حالة واحدة يمكن أن تعيد أسعار النفط إلى فوق 100 دولار، وهي أن تتوقف دولة أو دول في أوبك عن الإنتاج بسبب أو لآخر، مثل ارتفاع كلفة استخراج النفط».
وأضاف بن جمعة أن أسعار برنت الحالية ستبقى بين 58 و60 دولاراً لشهرين مقبلين، ويعزز ذلك رفض أمريكا رفع العقوبات عن إيران، ومنها تصدير النفط»، مشيراً إلى أن «عودة إيران للتصدير، إن حدث، فلن يكون لها تأثير يذكر على الأسعار، خاصة إذا عرفنا أن مخزونها هو 30 مليون برميل، وهو ما يعادل إنتاج السعودية في ثلاثة أيام فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.