جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    الأحوال الجوية تؤجل موعد لقاء العين والهلال    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    انشرها يا وليد الفراج !    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة الشرقية تقطف ثمار جهودها.. وتتسلم جائزة الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب

توَّج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الوزراء حاكم إمارة دبي، مساء أمس الأول، غرفة الشرقية بجائزته لدعم مشاريع الشباب، عن فئة الجهات الداعمة «أفضل مبادرة لدعم ريادة الأعمال لعام 2013 على مستوى الوطن العربي». وتسلم الجائزة الأمين العام لغرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل. ويُعدُّ فوز الغرفة بجائزة الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب تتويجاً لأداء الغرفة وخططها الساعية إلى الوصول لمستويات عالية من التميز، واتجاهها لتحسين أدائها في خدمة مشتركيها من رجال وسيدات الأعمال خاصة، وتطوير بيئة قطاع الأعمال في المنطقة الشرقية، وتطوير أداء الاقتصاد السعودي بشكل عام.
وثمَّن الأمين العام للغرفة عبدالرحمن الوابل تتويج الشيخ محمد بن راشد غرفة الشرقية بهذه الجائزة المهمة، مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي يبذله حاكم دبي في هذا القطاع وأثره على مستقبل التنمية في الوطن العربي. وأشار الوابل إلى أن الغرفة استحقت هذا التتويج نظير عشرات المبادرات التي قدمتها لدعم تطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال على وجه الخصوص.
وحددت اللجنة التنفيذية للجائزة عدة معايير لمنح جائزتها، وكان المعيار الأول للجائزة يتمثل في ملاءمة المبادرات المقدمة لمتطلبات دعم مشاريع شباب وشابات الأعمال. وفي هذا الإطار، تأتي أهم المبادرات المقدمة لشباب وشابات الأعمال في غرفة الشرقية، ومنها: برامج متخصصة لتأهيل شباب وشابات الأعمال، من خلال تعاون الغرفة، ممثلة في مركز سيدات الأعمال ومركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مع دائرة المسؤولية الاجتماعية في البنك الأهلي، في تقديم برامج تدريبية متخصصة لمساعدة أصحاب وصاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة للبدء في مشاريعهم ومتابعتهم خطوة بخطوة بإشراف مدربين ومدربات مؤهلين لتقديم مثل هذه البرامج، وهي: كيف تبدأ مشروعك التجاري، كيف تدير مشروعك، كيف تطور مشروعك، كيف تبدأ مشروعك السياحي، كيف تبدئين مشروعك التجاري الصغير، كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل، إضافة إلى دورة الشراكة العشرية.
من أدوات الغرفة أيضاً التعاون مع الجهات التمويلية لدعم المستثمرين مالياً للبدء بمشاريعهم ومشاريعهن، ومنها: برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، البنك السعودي للتسليف والادخار، برنامج كفالة، البنك الأهلي، ومركز عبدالله الحمد الزامل.
وتضمن الملف الذي مكَّن الغرفة من الفوز بالجائزة أنشطة أخرى، تمثلت في دعم رائدات الأعمال، وهي لقاءات شهرية، حيث يتم طرح وتقديم مواضيع متنوعة وموجهة لرائدة الأعمال والمستثمرة الصغيرة لإعدادها، وتمكينها من الناحية الثقافية والمهنية والإنتاجية. ولقاءات رائدات الشرقية، وتهدف لدعم صاحبات المشاريع المستفيدات من مركز سيدات الأعمال من خلال عمل لقاءات لدعم السيدات والمبادرات في الأعمال كل ربع سنة.
وتقيم الغرفة منتدًى دورياً للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تطرح خلاله عديد من أوراق العمل من ذوي الاختصاص، وتقام ورش عمل يُستقطب فيها المتحدثون من الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص، كما ينظم مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة لقاءات ومحاضرات لدعم شباب الأعمال، ويحضرها أصحاب التجارب الناجحة، وتقام في جميع محافظات المنطقة الشرقية «الجبيلالخفجيحفر الباطن- القطيف»، وقد قامت الغرفة بإنشاء مجلسي شباب وشابات أعمال الشرقية في 2008م، وهما يمثلان التجربة الأولى من نوعها في المملكة، بهدف تأهيل الشباب والشابات ليكونوا أكثر قدرة على المشاركة الفاعلة في بناء اقتصاد الوطن، من خلال تشجيع الشباب والشابات على الإبداع، وإيجاد فرص العمل بدلاً من طَلَبها. وقد نهض المجلسان ببرامج مهمة، منها «برنامج أنا أقدر، برنامج تمكين، وبرنامج الديوانية، وبرنامج المشورة، وبرنامج رواد، وبرنامج تجربتي، وبرنامج المعرض».
ومن مبادرات الغرفة في هذا الصدد إقامة ملتقى ومعرض شباب أعمال الشرقية 2009م، ملتقى شابات الأعمال 2010م تحت عنوان «تنمية وريادة» وملتقى ومعرض شباب وشابات أعمال الشرقية 2011م، ومن أبرز أهدافه الترويج لمنتجات وخدمات الشباب والشابات للمستهلك والمستثمر، وتثقيف شباب وشابات الأعمال من خلال الأنشطة المختلفة، وعرض بعض التجارب الشابة الناجحة، والتعرف على ما تقدمه الجهات المموِّلة لدعم مشاريع الشباب والشابات. كما يقدم مركز سيدات الأعمال ومركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة أنموذجاً رائداً في السعي لقيادة مجالات عمل شباب وشابات الأعمال في المنطقة الشرقية، وتنمية قدراتهم لتلبية تطلعات قطاع المال والأعمال، من خلال طرح برامج متخصصة موجهة للفئة المستهدفة لإعدادهم وتأهيلهم في التنمية الاقتصادية.
واعتمدت مؤسسة الشيخ محمد بن راشد معياراً آخر لمنح هذه الجائزة، وهو «مرونة استفادة الشباب من المبادرات المقدمة»، حيث تقدم الغرفة خدمات مركز سيدات الأعمال ومركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن طريق عدة وسائل، ومحاضرات الجامعات، ولقاءات ومحاضرات لدعم شباب الأعمال، ولقاءات دعم رائدات الشرقية، وجائزة الدكتور غازي القصيبي لأفضل منشأة واعدة.
أما المعيار الثالث، فهو «توفير برامج التأهيل لشباب الأعمال»، حيث تبرز أهمية البرامج التدريبية المتخصصة لمساعدة أصحاب وصاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومتابعتهم خطوة بخطوة، بإشراف المدرِّبين والمدرِّبات، ومتابعة مشاريعهم، تعزيزاً لما تحققه من تطور ونجاح، ولغرفة الشرقية سجل بارز في هذا الخصوص ونماذج متعددة من هذه المشاريع الناجحة للشباب والشابات.
أما المعيار الرابع، فهو «توفير الدعم المالي»، حيث بادرت الغرفة بتوقيع اتفاقات عدَّة مع الجهات التمويلية للمساهمة في تأسيس مرحلة جديدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص، ولمؤازرة الجهود الحكومية نحو ترسيخ ثقافة العمل الحر ووضعها ضمن أطر مؤسسية ومنهجية من خلال تقديم توصيات للجهات المعنية لتمويل مشاريع المبادرين والمنشآت الصغيرة والناشئة وشباب الأعمال وأصحاب الحرف والمهن وسيدات الأعمال، بعد مراجعة دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع من النواحي الفنية والتسويقية والمالية في الدراسة.
ومن أهم الجهات التي تم توقيع الاتفاقات معها: البنك السعودي للتسليف والادخار، مركز عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، صندوق المئوية، برنامج كفالة.
وتمثَّل المعيار الخامس في «توفير الدعم المعنوي والتنظيمي والإرشادي»، حيث تكتسب المعلومة والاستشارة أهمية كبيرة في عالم المال والأعمال، ولهذا يقدم مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومركز سيدات الأعمال في الغرفة الخدمات المعلوماتية والاستشارية التي تهم المستثمرين والمستثمرات وتهم المنشآت الخاصة، من معلومات متوافرة في قواعد البيانات المتوفرة لدى المركزين، أو إحصاءات رقمية عن المنطقة الشرقية، أو دراسات، أو أدلة الإجراءات الخاصة بالمنشآت الحكومية، أو الاستشارات المطلوبة لتطوير ومساندة المنشأة سواء من الناحية المالية أو الفنية أو التسويقية.
وفي هذا الصدد قامت الغرفة بتوقيع اتفاقات مع عدد من الجهات الحكومية، منها: خمس اتفاقات لتسهيل الإجراءات التجارية للشباب وتقديم الدعم التنظيمي والإرشادي، والجهات هي: الهيئة العامة للاستثمار، معهد الجبيل التقني – مركز التنمية الصناعية، والمعهد الوطني لريادة الأعمال، مجلة ريادة الأعمال، جمعية الاقتصاد السعودية.
وبذلت الغرفة جهوداً إعلامية مهمة لخدمة شباب وشابات الأعمال، وقامت بإصدار الأدلة والكتب والنشرات، مثل نشرة «دلني» وهي نشرة دورية مهمة، كذلك كتيب دليل الجهات التمويلية والداعمة، وكتيب خطوة بخطوة، والدليل الإرشادي لسيدة الأعمال.
وبخصوص المعيار السادس للجائزة «عدد شباب الأعمال المستفيدين سنوياً»، فقد استفاد الآلاف من رواد الأعمال والرائدات من البرامج التي نظمتها الغرفة، في محافظات القطيف، الخبر، مدينة الجبيل الصناعية، والدمام، من خلال دورات: كيف تبدئين مشروعك التجاري الصغير، كيف تبدئين مشروعك التجاري من المنزل، كيف تبدأ مشروعك التجاري، كيف تبدأ مشروعك السياحي، كيف تطور مشروعك، كيف تدير مشروعك.
وبلغ أعداد المستفيدين والمستفيدات من برامج: دعم رائدات الأعمال، لقاء رائدات الشرقية، برامج مجلس شباب أعمال الشرقية «المشورة والديوانية وتجربتي والمعرض» 5100 مستفيد، وبرامج مجلس شابات الأعمال «رواد والديوانية وأنا أقدر وتمكين»، بلغت أعدادهن 1289 مستفيدة، وملتقى ومعرض شباب أعمال الشرقية 2009، وملتقى شابات الأعمال 2010، ومنتدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وملتقى ومعرض شباب وشابات أعمال الشرقية 2011، وملتقى الامتياز التجاري 2012، حيث بلغ عددهم 6000 مستفيد ومستفيدة. وبخصوص المعيار السابع «إجمالي الدعم المالي المقدم سنوياً»، فقد بلغ حجم التمويل الذي وفرته الغرفة من خلال الجهات التمويلية الداعمة من عام 2000م حتى 2012م، أكثر من 41 مليون ريال ل400 مستفيد فيما يتعلق بدراسة المشاريع ورفع توصيات للتمويل للجهات الممولة.
عبر رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد على منصة التتويج عن شكره لجهود الأجهزة التنفيذية والأمانة العامة على البرامج الفاعلة في المجتمع الاقتصادي وريادة الأعمال.
وأضاف أن جل البرامج التي تتبناها الغرفة تركز على المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتكثيف الدورات التدريبية وتقديم الدراسات الموثوقة ضمن المناشط التفاعلية مع المجتمع عموماً، والمجتمع الاقتصادي بصفة خاصة، مع التركيز على الجودة والنوعية وذات النتائج عالية الإيجابية والمؤثرة.
وتابع الراشد قائلاً إن الغرفة تعطي آفاقاً متقدمة في العمل الحر وتهدف إلى تحفيز شباب وشابات الأعمال بالمبادرات الرائدة، وتعمل على عقد الندوات والمنتديات وورش العمل وإطلاق عديد من المسارات المستدامة في صورة مبرمجة لتحقيق الأهداف، معتبراً تعزيز ثقافة العمل الحر ودعم المستثمرين الجدد إحدى أبرز أولويات أداء الغرفة ضمن مخططات مُسيَّرة في جداول زمنية.
ونوه الراشد بقدرات الغرفة في المبادرات ذات الكفاءة العالية والاتفاقيات الاستراتيجية مع الجهات الداعمة سواء في القطاعات الحكومية أو القطاع الخاص، حيث حققت نجاحات بارزة في نتائج تلك الاتفاقيات دعتها لتكيُّفها نوعياً لتقديم قيمة مضافة سواء للقطاعات الاقتصادية أو رجال وسيدات الأعمال في المستقبل. وعن الجائزة، قال الراشد إن جائزة الشيخ محمد بن راشد تعد من أبرز الجوائز العربية القيمة، مشيراً إلى أن الغرفة تمكنت من تحقيق أداء مرتفع في تقييم لجان الجائزة، مما ساعدها في الحصول على تقييم مرتفع جداً.
وأرجع الراشد فوز الغرفة بالجائزة إلى تميز أعضاء مجلس الإدارة والأمانة العامة للغرفة، ولكافة لجانها وطواقمها التنفيذية، بالإضافة إلى مجتمع الأعمال في المنطقة الشرقية.
مشدداً على أن الفوز يدفع الغرفة إلى تحقيق مزيد من الإنجازات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.