أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حروب الآخرين داخلنا
نشر في الشرق يوم 19 - 11 - 2013


في أولى مراحل وعيي كنت مهجوسة بالبحث عن معنى الجملة التالية: (حروب الآخرين على أرضنا) التي كانت تتردَّد كثيراً، حينما يتم الحديث عن لبنان أو بين اللبنانيين في حديثهم عن مرحلة زمنية وضعت لبنان في دائرة الموت اليومي! قيل لي وقتها إنها تعني أن الآخرين الذين هم أنظمة الدول الأخرى القريبة والبعيدة عن لبنان يديرون صراعاتهم السياسية والاقتصادية على الأرض اللبنانية عبر الحرب الأهلية التي كانت دائرة هناك، ولكن كان عليَّ في ذلك الوقت أن أسأل السؤال الذي ما زال يؤرقني حتى اللحظة: كيف يقبل اللبنانيون أن يدخلوا في حرب لبنانية لبنانية وفي دائرة القتل اليومي تلك لأبناء البلد الواحد من أجل مصالح الآخرين؟ كان ذلك وقتها مجرد سؤال دون خلفيات، ثم تحوَّل لاحقاً إلى سؤال وجودي ربما أو أخلاقي، لا يهم لكنه سؤالي الإنساني: ما الذي يجعل ابن بلد ما يقتل ابن نفس البلد من أجل أي كان؟ كيف يرضى شخص ما أن يتحوَّل إلى قاتل لمجرد أن أحدهم استطاع إقناعه بفكرة لا تمت للحقيقة بأية صلة، كأن يخبره مثلا أن ابن الدين المختلف عن دينك هو كافر والكفر يستوجب القتل، أو أن المذهب المختلف عن مذهبك يؤمن أن قتلك هو من أصول المذهب فعليك إذا أن تستبقه وتدافع عن نفسك ضد أبناء ذلك المذهب، أو أن وجود الزعيم الفلاني على رأس سلطته هو السبيل الوحيد لحمايتك وحماية مصالحك فعليك بالقتل دفاعاً عن وجوده ووجودك، أو هذا الحزب الذي تنتمي إليه هو صوت الحق ويتعرض لهجمة تآمرية ودفاعاً عن الحق عليك أن تقتل من يتآمر عليه؟ هكذا تبدأ دائرة القتل والقتل المضاد بين أبناء البلد الواحد بحجة امتلاك كل منهم اليقينَ الكامل والنهائي دون منح العقل أية فرصة للتفكير أو التحليل، وهكذا يعم الخراب وترتفع تلال الجثث ومقابلها ترتفع أرباح بورصات مصالح تجَّار السلاح والدم والسياسة والدين، كيف يمكن استخدام البشر هكذا من أجل مصلحة قلة ما أو سياسة دول ما؟ من يحق له استخدام البشر وقوداً بهذه الطريقة؟ هذه الأسئلة تعود إلي الآن وبمنحى أشد إيلاماً، فحروب الآخرين تلك أصبحت في بلدي ودائرة القتل اليومي طالت كل مَنْ أعرفه وأحبه، والمؤلم أكثر أنه لا أحد من السوريين كان ينوي أن تصل الحال إلى ما وصلت إليه، كان هناك شعب يعاني كل أنواع القمع والقهر والذل وخرج مطالبا بالتغيير، فلم يبق شيء لم يتم اتهامه به ولم تبق وسيلة عنف وقتل لم تستخدم ضده، ولم يبق من يستطيع الشراء ولم يحاول شراء ثورته كي يستفيد منها ولم تبق خطة لتمزيق هذا الشعب إلا وطبقت عليه!! هل ما يحصل هو حروب الآخرين على أرضنا؟! يمكننا ببساطة أن نقول هذا، وهو القول الأقل كلفة ضميرية وأخلاقية، لكن الحقيقة أنها حربنا الداخلية، حربنا نحن ضد أنفسنا، لم نستطع أن نظهر ما تركته عقود الاستبداد الطويلة إلا بهذا العنف، لم نستطع أن ندفع جانباً استخدام الاستبداد وحلفائه لنا حتى هذه اللحظة، ننساق لما يريدونه ونحن نؤمن بأننا وطنيون، معارضون للاستبداد وموالون له، لا فرق، نحن نستخدم السلاح دفاعاً عن هذا الاستبداد أو دفاعا عن أنفسنا ضده أو دفاعاً عن بقاياه في دواخلنا، وإن لم نستخدم السلاح فنحن نستخدم القطيعة مع الأخ أو الحبيب أو الجار أو الابن لمجرد اختلافه عنا ونستخدم ضده خطاباً عنفياً لا يقل سطوة عن السلاح، هكذا نؤسس يومياً لحرب أهلية ونحن نرفض تسميتها هكذا ونرفض تصديقها، لكننا نذهب إليها صاغرين ونتهم الآخرين أنهم يخوضون حروبهم على أرضنا وبنا، وعلى الرغم من أن هذا الاتهام به شيء من الحقيقة إلا أن المشكلة فينا في قدرتنا على بيع أنفسنا لمن يدفع أكثر، والدفع ليس دائماً مادياً، هناك دفع معنوي نفسي، كأن نباع لمن يغذي فينا بذرة انتماءاتنا الضيقة ويلعب داخلنا على نقطة الضعف تلك، أو أن ننجر لمن يعدنا بوهم الخلاص، دون أن نسأل ما المقابل، أو أن ننقاد لفكرة الخوف من الفناء فنتمسك بكل من يتهيأ لنا أن وجوده سبب وجودنا حتى لو طلب منا القتل، وهكذا ندور حيث يريد الآخرون ثم يصنفون ما نحن به بحرب أهلية ونذهب إليها نحن صاغرين حتى لو لم نكن منتبهين، بل المشكلة هي أننا غير منتبهين إلى الهاوية التي ندفع بالبلد إليها ولقوة الدفع سنسقط جميعاً، نحن والبلد، في تلك الهاوية، فهل سنتراجع عن هذا الدفع قبل فوات الأوان؟!.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.