سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميركيون «يحلقون» لعلي صالح.. وينذرونه بمغادرة اليمن قبل الخامسة من مساء غدٍ
الرئيس المعزول يرفض الإنذار ويدعو أنصاره إلى «الاستعداد لكل الاحتمالات»

تلقى الرئيس اليمني المعزول علي عبدالله صالح رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، إنذاراً أميركياً بضرورة مغادرته البلاد قبل الخامسة من مساء غدٍ الجمعة، بعد اتهامه بعرقلة العملية السياسية في اليمن وتحالفه مع حركة التمرد الحوثية.
وكان الرئيس صالح أطلق قبل سنوات، خلال ما عُرف بالربيع العربي، تصريحه الشهير الذي قال فيه "لم يعد هناك مكان للديكتاتوريات ويجب أن نقوّم أنفسنا وأن نحلق رؤوسنا قبل أن يحلق لنا الآخرون، وعلينا احترام شعوبنا حتى يحترمنا الآخرون". ويبدو أن الفرصة قد سنحت بالحلاقة التي كان حذر منها بعد أن نكث بوعده باحترام شعبه. فقد أعلن مصدر مسؤول في مكتب صالح في بيان صحافي أمس أنه تم ابلاغ المؤتمر الشعبي العام من قبل السفير الأميركي ماثيو تويلر وعبر وسيط، أن على الرئيس صالح مغادرة اليمن قبل الساعة الخامسة من مساء الجمعة، وإلا فإن عقوبات ستصدر في حقة بناءً على الطلب الذي تقدم به الرئيس عبدربه منصور هادي ووزارة الخارجية الأميركية.
وأضاف المصدر المسؤول "إن ذلك يعتبر تدخلاً سافراً في الشأن اليمني الداخلي وأمراً مرفوضاً وغير مقبول" مضيفاً أنه "لا يحق لأي طرف أجنبي إخراج أي مواطن يمني من وطنه. ودعا المصدر أعضاءَ المؤتمر الشعبي العام وحلفاءه الى الاستعداد "لمواجهة كل الاحتمالات التي تهدد أمن واستقرار ووحدة اليمن أرضاً وإنساناً". -على حد تعبيره-
ويأتي هذا التطور في وقت كانت واشنطن طلبت من مجلس الأمن فرض عقوبات على الرئيس صالح، واثنين من زعماء جماعة الحوثي المتمردة، بدعوى أنهم يهددون الأمن والاستقرار، ويعرقلون العملية السياسية في اليمن. ويشمل الطلب الأميركي إلى جانب صالح، عبدالخالق الحوثي (شقيق زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، والنائب الأول لزعيم جماعة أنصارالله) وعبدالله يحيى الحاكم، الرجل الثاني في قيادة الجماعة، والمسؤول الميداني الذي قاد الهجوم على عمران، وصنعاء وحالياً في إب. وتتضمن العقوبات فرض حظر دولي على سفر الأشخاص الثلاثة وتجميد أصولهم.
ووافق مجلس الأمن في فبراير/شباط الماضي على فرض عقوبات ضد أي شخص يعرقل الانتقال السياسي في اليمن.
ونشر الرئيس عبدالله صالح في صفحته على (الفيسبوك) أمس عبارة تحدٍ تقول «إنه لم يُخلق بعد ولم تُنجبه أمه بعد من يقول له أن يغادر بلاده»، بينما دعا قياديون في حزب صالح، السفير الاميركي الى سرعة مغادرة اليمن. وطالبت القيادية في المؤتمر الشعبي ومستشارة رئيس الجمهورية لشؤون المرأة، فائقة السيد، السفير تايلور لدى اليمن، بسرعة مغادرة اليمن فوراً «كونه أصبح شخصاً غير مرغوب فيه».
ونفت السفارة الأميركية في وقت لاحق من مساء أمس، صحة طلب السفير تايلور من الرئيس صالح مغادرة البلاد. وقالت في تصريح مقتضب وزع على وسائل الاعلام المحلية اليمنية «هذا التقرير غير صحيح، لم يتم إيصال أي رسالة من هذا القبيل من الولايات المتحدة إلى الرئيس السابق صالح.»
وكان عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة المتمردة أعلن في خطاب له أول من امس تحديه لأي عقوبات، وقال انهم لا يخشون لا من مجلس الامن ولا من الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية لنقل السلطة.
إلى ذلك، ناقشت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الخاصة باليمن أمس مع فريق الخبراء الأممي الذي زار صنعاء مؤخراً، إمكانية اتخاذ تدابير بالعقوبات التي تستهدف المعرقلين للمرحلة الانتقالية السياسية اليمنية. وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، فإن الاجتماع الذي رئِسته سفيرة ليتوانيا لدى الأمم المتحدة بحث الآراء ووجهات النظر حول فرض عقوبات على ثلاثة أشخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.