السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السكين ورقبة الكاتب
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2014

في مقال نقدي قديم قدم المفكر الإسلامي سيد قطب، دراسة عن الكاتب الشاب نجيب محفوظ يبشر به أهل العلم والثقافة، والقراء العزاء بميلاد كاتب شاب سيكون له الشأن الكبير، كاشفا عن جوهر موهبته التي سوف تسطع مع قادم الأيام.
في ذلك الوقت – حين كان سيد قطب ليبراليا عتيدا ومثقفا مدنيا – لم يكن يعرف بأنه بأفكاره، في مستقبل الأيام، حتى وهو في حضرة الموت، سوف يدفع من يضع سكينه في عنق الكاتب الشيخ!!
أفكار تتواتر، وصور تتناقض، ونتائج لا تتوافق مع أسبابها.
محنة الواقع العربي في زمنه الصعب!!
خمسة وربع، تقريبا كانت الساعة، وساعة محفوظ لا تكذب.
يوم جمعة. الرابع عشر من أكتوبر سنة 1994
والقاهرة يوم الجمعة شبه خالية، والناس فيها قليلون، إلا من بعض الزبائن في مطعم يجاور منزل الكاتب الكبير الذي يتهيأ الآن خارجا منه حيث موعد ندوته، ينتظره صديقة الدكتور الأديب محمد فتحي هاشم.
أمضى نجيب محفوظ عمره ابن بلد وصاحب الفة.. شيخ وداعته تدل عليه، وبسمته علامة على الرضى بالمقدر والمقسوم، قرينة لبساطته المعجزة التي كانت تدهشنا كلما تحلقنا حوله.
وكنت تراه الصبح بدري، وقبل أن تشرق الشمس مع آخر ذيول الفجر سائرا على كورنيش النيل متأبطا جرائد الصباح، ملقيا سلام الله على من يمر بهم من بسطاء الناس.
في اللحظة التي جلس فيها الأديب الكبير في السيارة، لاح شاب من العوام، مترددا، مرتبكا، وحين اقترب من السيارة ظن الشيخ أن الشاب يريد أن يصافحه فاخرج يده لمصافحته، إلا أن الشاب انحنى وقبض على الذراع بكل قواه، واخرج سكينة قرن الغزال وطعن بها عنق الكاتب في وحشية مفاجئة. يروي نجيب محفوظ عن تلك اللحظة انه شعر بمخالب حيوان تنغرس في رقبته، وأحس انه الموت. كان الشاب يدور بالسكين في العنق مهتكا شرايينه بلا رحمة، وكان يردد الشهادتين بصوت مرتفع!!
فيما ينبثق الدم الذي يظنه الشاب طريقه إلى الجنة تنفيذا لأوامر أميره الذي يقبع الآن في الظلمات!!
دم رجل حلم لنفسه ولأمته بالحرية. وعاش يكتب بعدل.
كانت طعنة تستمد شرعيتها من كتاب "معالم في الطريق"، وبتخطيط أمير الجماعة الذي يحول مثل هذا الشاب المسكين إلى أداة للقتل!!
هؤلاء المجبولون على التنفيذ. عبيد سياسة "السمع والطاعة"، هؤلاء الذين ساهم في تكوين وعيهم فشل الدولة في التعليم والإعداد، وعجزها عن مقاومة التطرف.
تعتقد الجماعة أن هذا الفعل الدموي سوف يحقق لها:
يوم الجمعة، البلد خالية، والزحام القليل يولد الفرص، واصرخ وحدك فلا احد هنا، ولا أحد هناك!!
اختيار نجيب محفوظ لأنه شخصية معروفة في بلدان كثيرة عبر ما يكتبه، وعبر ما حصل عليه من تقدير.
دوي الحدث سوف يخدم الجماعة إعلاميا، كما يظهر عجز الأجهزة الأمنية أمام المجتمع، كما يكشف عجز الدولة عن حماية رجالها الكبار.
التأكيد على قدرة الجماعة على الفعل.
كان نجيب محفوظ في فهم هذا الشاب، أنه عبر ما يكتب يسيء إلى الإسلام، ويكتب ما يناقض الدين الحنيف.
في دراسة للمستشار "اشرف العشماوي" "وهو روائي أيضا"، وهو الذي حقق في القضية، وهو الذي سأل المتهم الذي ارتكب الجرم الفاحش: لماذا حاولت قتل نجيب محفوظ ؟ أجاب: أنا حاولت قتله لأنه كافر.
يقول المستشار: كان شابا نحيلا، أصفر الوجه، أمرد، توحي ملامحه بالبؤس، وتشي جبهته بضيق الأفق. يضيف كان صامتا لكنني عندما تكلمت معه اكتشفت انني أمام شخص أجهل من دابة، ضحل وفارغ حتى أوائل أصول الفقه لا يعرفها مما جعلني أتاكد أن تلك الجماعات لا تضحي بأعضائها البارزين في هذه النوعية من العمليات.
لقد حدد له أميره المسؤول عن العملية العنقودية، الوسيلة المستخدمة، وخطة التنفيذ، والهروب بعد ذلك. لقد رصد تحركات الكاتب الكبير على مدى شهر، فاختاروا التنفيذ يوم الجمعة، يوم ندوة الكاتب خارج بيته. كانت التعليمات أن تتم العملية بالرصاص، لكن بسبب من زحمة مفاجئة قرر الشاب أن تتم بالسكين التي لا تفارق جيبه حيث اقترب من الكاتب وطعنه وهو يردد الشهادتين. وحين سأله المستشار عن مغزى نطق الشهادتين هنا، هل لأنه خاف أن تقتله المارة فيكون قد نطقها، أم كان يلقنها لمحفوظ باعتباره من الكفار في نظرهم، فكانت إجابته الثانية!!
نفس الآلية، ونفس شكل التنفيذ.
والصحراء مدى في المكان، والزمان شمسه حارة على صحراء العرب، ممتدة وحارّة، ورجل مفتح العين تحت عصابة سوداء، ينحني على الرمل، تحيطه جماعة يرتدون السواد، يقبض كبيرهم على سكين في انتظار جز رقبة الضحية تحت نظر العالم، من غير حسبان لكرامة الإنسان الذي أحسن الله تقويمه، المشهد هنا هو المشهد هناك لحظة مثبته على جبهة الزمان العربي الذي يثير دهشة كل الأزمنة!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.