أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتلقي شريك متفاعل مع العمل الفني
معرض الفنان الكولومبي مينوز ..
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2014

يتصدر معرض الفنان الكولومبي أوسكار مينوز قاعات العرض في متحف الجو دوبوم، بركن حدائق التويلري بقلب باريس، مينوز الذي ولد عام 1951 في بوبايان وتخرج من معهد الفنون الجميلة بكالي يعد من أهم رموز الفن المعاصر في كولومبيا، بل وتفاجئك الرسالة الكونية في أعماله، والتي تتنوع بين التصوير الفوتوغرافي والطباعة والفيديو والرسم والتركيب والنحت.
هذا المعرض الفوتوغرافي يتجاوز الصور لما وراء، تشعر بأنك تتحرك في منظومة صوفية، وهو من المعارض التفاعلية التي تشرك المتلقي في تفاعل مع العمل الفني، إذ تستقبلك في القاعة الأولى سبع مرايا مدورة، بحجم صفحة كتاب، تنظر في تلك المرايا فلاترى من جديد، فقط وجهك العابر، وربما تتجاوز تلك القاعة ويفوتك مغزى المرايا، لكن وفقط حين تتأنى لتقف وتدقق النظر في وجهك، حين تدنو من وجهك بما يمكنك من إدراك ذاتك، فقط حين تدرك ذاتك في تلك المرايا وتكون قريباً بما يسمح لأنفاسك أن تلفح صفحة المرآة، فقط عندها تسهم أنفاسك في تظهير الصورة المخفية في المرآة، أخيلة تظهر وتختفي، مثل أشباح طالعة من ذاكرة كونية هي أنت، وليس بوسعك قبضها، لكن يكفي أن تتحرك واعياً بوجودها.
بل يفاجئك حضور الفنان نفسه والذي تظهر يده التي تسقطها البروجكترات وهي ترتب الصور على طاولة التظهير، وتغمس شراح الصور في ماء حوض التحميض حيث تنحل الصورة في الماء وتجرفها بالوعةالحوض لتعود تظهر في حوض آخر، تتركب رويداً رويداً من بقع حبر، وتكتمل الصورة لتلتقطها يد الفنان على شريحة ورق أبيض، هذا الانحلال وإعادة التشكل هو الموج الكلي للكون، والذي تتركب منه أجسادنا من ذرات نور ومعادن، لترجع تنحل، وهكذا، ما نحن إلا تلك الذرات التي مثل بقايا اتقاد التي تلتقطها شريحة الورق، لتضلع في إحداثيات الحياة، وهنا يحضر الفنان على الجدار العريض، يعطيك ظهره مواجهاً لصف طويل من الصور الفوتوغرافية التي يرتبها كما في حبل غسيل خفي وطويل يمتد بطول جدار القاعة، يرتب الفنان الصور ويعيد ترتيبها مثل ورق كوتشينة في قراءة لطالع ما، هو خلاصة طوالعنا كبشر. خلاصة فعل التجسد ومغادرة الجسد، مغادرة الهيكل.
في إحدى حواراته يصف مينوز هذا المعرض بأنه أكبر معرض له على الإطلاق، أربعة عقود من عمل الفنان الدؤوب يجتمع في تلك القاعات المختزلة، أعمال محورية متنوعة في حالة حوار مع بعضها ومعك كمشاهد، تقف أمام وجوه رجال ونساء تبتلعها بالوعات أحواض التحميض لتعود تنبع من حبر إلهي، وما أن تتحرك حتى تستوقفك تلك اليد التي تتجمع في راحتها صورة لوجه لا يلبث أن يتسرب من بين أصابعها كأن لم، تقف بحسرة لتسترجع عشرات الوجوه التي غابت أوغيبناها، وتلمح ذلك الطفل بين زوار المعرض والذي أطلقه أبوه، فسارع يحبو على أطراف ذلك العمل على هيئة خارطة ضخمة لشظايا مدينة من زجاج مهشم مضغوط ومتفحم، تمتد على امتار في أرض قاعة العرض، هي أشبه بخرائط جوجل الجغرافية، يحبو الطفل على ذلك الهشيم بفرح، متداخلاً ببراءته مع العمل الفني العميق، بل والسوداوي، ويلخص بمداخلته وبعمق سر ولادتنا على أطراف الكون المحفوف بالمجهول، ولهفتنا للانطلاق في ذلك المجهول، والذي لامحالة هو بداية للتفتت والتدمير وللاحتراق.
تخرج من تلك القاعات بحس بالانتشار فإن عمل مينوز لا يتناول فقد الذاكرة وهشاشة الحياة بقدر ما يتجاوز لمفهوم المد والجزر الفراغ والعمران في فعل الحياة، هذا التلاشي الذي يقود حتماً لانبعاث، بحيث تعي بأنه لاموت، لأن الموت الذي يفزعنا بحسمه ما هو إلا انتشار وإعادة تركيب. الحياة هي الأبد، سواء تراءت في جسد أو انتقلت لماوراء، بمجرد أن نوجد فلاسبيل لنقض هذا الوجود.
رحلة أوسكار مينوز بدأت عام 1971 في فورة ثقافية اجتاحت كالي، وسمحت بظهور وتلاقح جيل مبدع من الكتاب والمفكرين والمصورين والمخرجين والفنانين، أمثال كارلوس ميولو، لويس أوسبينا وفيرنيل فرانكو وأندريه كاسيدو.
Carlos Mayolo, Luis Ospina, Fernell Franco ou Andrés Caicedo
وتحول مينوز لمغامرة الأعمال التفاعلية مع الجمهور عام 1980، وهو تحول أخرجه من إطار الصورة الفوتوغرافية للانهائية التعمق في الذات والبلوغ الروحي. متخلياً عن التقنيات والأشكال التقليدية للإنتاج والعرض. تدرك أنه يتناول الماء والنار والهواء ليحولها لعجينة ضوئية، هي عجينة الخلود والرجعة الأبدية. فهو يبدأ من رسوم الفحم لينتهي بانحلال الفحم وإعادة تخلقه، هو فعل الولادة الأبدية التي يقوم عليها كوننا، وما سنؤول إليه. من هنا يخرج هذا المعرض عن كونه ساحة لعرض الصور الفوتوغرافية والفيديو ليغوص في قراءة في فعل الخلق ولانهائية الوجود. يختم الفنان حواره بالتأكيد أن "هذا المعرض يبدأ وينتهي بتطوير نفس السؤال المحوري عن الصورة (إيماج) والذاكرة والنسيان، وأن الصورة تتعزز بصفتها صورة حين يتم طبعها على وسيط، ولنقل أن هذاالوسيط هو اللحظة، فمثلا في فن التصوير، فإن الوسيط هو اللحظة التي تقبض فيها الصورة على ورق، بينما في فن الكتابة والتوثيق فإن الوسيط هو اللحظة التي يجف فيها حبر الكلمة وتثبت تلك الكلمة على الورق، اللحظة التي يتم فيها تقرير المصير بأن تطبع أو لا، لحظة المحو والتدمير" ولا نملك إلا أن نسمع في كلمات مينوز أنفسنا، لحظة انطبعنا على جسدنا ابتداء وعلى أجساد الآخرين، ويجيء الفنان ليقدم ما يسهم في تفكيك تلك اللحظة للعدم وإعادة تركيبها، نحن كائنات تتفكك وتتركب مع كل فعل خلق تأتيه البشرية، وبين المحو والتثبيت تترقى البشرية ككل، ونبالغ فنقول إنه بدون الفن تتجمد اللحظات التي هي نحن. معرض أوسكار مينوز يستحق المشاهدة لأنه يضعنا أمام محونا وإعادة البعث من ذات المحو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.