البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء نزار قباني
نشر في الرياض يوم 21 - 06 - 2014

هل للمرأة في شعر نزار قباني ملامح خاصة تختلف عن ملامح المرأة عند الشعراء العرب الآخرين؟ أم أنهن «كلهن نساء» بحسب عنوان إحدى المجموعات القصصية المبكرة للدكتور سهيل إدريس؟
الواقع أنه كان لنزار قباني في مرحلة من مراحل تطوره الشعري، طموح رسم امرأة معينة في شعره، والتخصص بهذه المرأة دون سواها، وقد بلغ هذا الطموح أقصاه عندما اتهم الشعراء العرب الآخرين، الغابرين منهم والمعاصرين، بأن المرأة في شعر الواحد منهم لا تختلف في كثير أو قليل عنها في شعر الآخرين وهذا في رأيه لا يجوز، وحرصاً منا علي الدقة في ما أراد نزار قباني أن يقوله في هذا الخصوص، نورد قوله حرفياً: "أعتقد أن تجربة الحبّ التي نقلها الشعراء العرب منذ بداية القرن (يقصد القرن العشرين) حتى الآن، كانت تجربة ثقافية ولم تكن تجربة حياتية، فامرأة أحمد شوقي لم تختلف عن امرأة البحتري أو ابن زيدون، وامرأة الجواهري أو بدوي الجبل أو الزهاوي لم تختلف عن امرأة المتنبي أو أبي تمام، وامرأة سعيد عقل والياس أبي شبكة وصلاح لبكي لم تختلف عن امرأة بول فاليري أو مالارميه أو بودلير".
ولا شك أن نزار قباني كان يبالغ عندما اعتبر أن النساء متشابهات أو متماثلات على النحو الذي صوّره، فليس صحيحاً على سبيل المثال أن امرأة سعيد عقل والياس أبي شبكة وصلاح لبكي هي نفس امرأة شعراء فرنسيين سمّى أسماءهم، ونكتفي بالإشارة إلى أن «امرأة» سعيد عقل امرأة من أثير، أو من وهم، أكثر منها امرأة من لحم ودم، ويتضح هذا من التدقيق في دواوين الشاعر اللبناني، فتعميم نزار قباني كان والحالة هذه شأن أي تعميم آخر تنقصه الدقة.
ولكن هل تحمل «المرأة» في شعر نزار قباني ملامح خاصة أو واحدة تجعل منها امرأة معينة بالذات تختلف صورتها عن صورة المرأة في شعر سواه من الشعراء، سواء في عصره أو في سواه من الوجود؟
الواقع أن الذي يشيع في شعر نزار هو «النساء» بوجه عام، وليس امرأة معينة، تغنّى الشاعر بالمرأة في صورها المختلفة ولم يغنّها في صورة واحدة مثلما هو الحال في الشعر التقليدي، تغنّى بالصغيرة والكبيرة، والسمراء والشقراء، والأنيقة والفوضوية، وذات العينين السوداوين أو الزرقاوين أو الخضراوين، وتغنّى بالبورجوازية والفقيرة، وبالشرقية المحافظة المنكسرة المتذللة للرجل، المؤمنة مثل أمها وجدّتها بعظمة الرجل، الباقية دوماً حالمة بفارس الأحلام، المتضايقة من الحياة إن خلت من الحبيب، وإن كان في صورة شهريار، وبالجديدة المتحررة المتمردة على نواميس المجتمع وسلطة الرجل، الخارجة عن أطُر العلاقات التقليدية، الباحثة عن تحقيق كينونتها بمعزل عن محاذاة الرجل لها، وبالمادية المتحررة أو المتحللة التي بهرتها منجزات الحضارة المادية الغربية، فتعلقت بالمظاهر الزائفة ولم تدرك جواهر التطور ورأتها لباساً وتجملاً وسهراً، وتغنّى بالعربية وبالأجنبية والأوروبية على وجه التخصيص.
علي الطنطاوي
وقد لاحظ عدد كبير من الباحثين في شعر نزار هذه الفوضى في الصورة أو في التصوير، واعتبروا أن الشاعر إنما يخبط خبط عشواء في استخدام ألوانه، وأنه في واقع الأمر مجرد رسّام أو ملوّن فوضوي ليس لديه «موديل» نسائي واحد متفرّغ له، وإنما هو فنان موزّع على الموديلات الأخرى، دون تفرّغ وربما دون صدق فني أو غير فني. فقد ذكرت الباحثة رفيقة البحوري في دراسة لها عن نزار أن الباحث يصطدم في صورة المرأة عنده باستحالة الحصول على صورة واحدة واضحة المعالم، ذلك أن للمرأة في شعره صوراً مختلقة متنوعة، ومن أهم أسباب هذا التنوع والاختلاف التطور الحاصل في علاقته بالمرأة عبر مختلف مراحل حياته.
وذكر باحث آخر هو عبدالوهاب الشتيوي أن نزار قباني لم يرسم في شعره صورة امرأة واحدة، كما لم يكتب عن امرأة واحدة كما كان يفعل الشعراء السابقون الذين كانوا متفقين حول الصورة الواحدة النموذجية للمرأة رغم أنهم ينقلون تجارب مختلفة مع نساء مختلفات حتى بالنسبة إلى الشاعر الواحد، فعمر بن أبي ربيعة زعيم الغزل العربي تعدّدت النساء في شعره اسما وتجربة، لكن الصورة والمقاييس وطبيعة العلاقة ظلت هي نفسها، فنزار يقول: «أعترف بتعددية النساء في شعري، ولكن من أجل الفن لا بدافع الشهريارية، فأنا بطبيعتي كرجل، أركز على امرأة واحدة وأحب السكون إلى امرأة واحدة، أما بطبيعتي كفنان، فإنني أطمح تصوير كل نساء العالم».
ولكن سواء كان تعدّد صور المرأة في شعر نزار نابعاً من هاجس فني، لا من هاجس عاطفي أو حسي فقط، كما يقول بعض خصومه الذين يرون فيه شاعراً لاهثاً وراء الجمال والحسنّ، فليس هناك ثبات في نظرته إلى امرأته، أو إلى نسائه على الأصح، فقد كتب مرة: «من تحصيل الحاصل أن ما أكتبه اليوم على صعيد الحب مختلف عن كتاباتي في الأربعينيات، والمرأة التي عنيت في الخمسينيات غير المرأة التي أعنيها في الثمانينيات».
والواقع أن نزار نظر إلى المرأة في البداية باعتبارها مجرد جسد مليء بالرغبات الحسّية، تأمل جسدها ومكان جماله، وصور رغباته في شكل شهوات حسية عارمة وخاصة في مجموعته «قالت لي السمراء» التي أثارت حفيظة الناس ولا سيما في قصيدة «نهداك» التي بدت إباحية بشكل مفرط.
وتغيّر صورة المرأة في شعره بعد ذلك إذ لم تعد تلك المرأة التقليدية التي تُطلب لجسدها وتثير في الرجل شهوات وتلبي له رغباته، بل صارت كائناً آخر تعبّر عن انفعالاتها المختلفة في نبرة تمرد على الوضع الاجتماعي والعاطفي والجنسي، وأصبحت تسعى إلى إثبات مكانتها إلى جانب الرجل دون عقد أو خجل أو إحساس بالنقص:
على كراستي الزرقاء
أسترخي على كيفي
وأصرخ ملء حنجرتي
أنا امرأة أنا امرأة
أنا إنسانة حية
أيا مدن التوابيت الرخامية..
ويجمع نزار في هذه المرحلة بين «الشاعر» و«المفكر»، فيقدم تصوراً جديداً للعلاقة التي يجب أن تقوم بين الرجل والمرأة، ويدين الظواهر التقليدية القديمة، ويتبدّى ذلك في قصائد كثيرة له.
وينتقد الشاعر المرأة التقليدية التي لم تفهمه، ويعود إلى الواقع ليتعامل مع امرأة واقعية ترزح تحت نير التخلف والجهل، ولا تتغير وفق التقدم المعرفي، وبعد البحث والتلذذ بالجسد والتعامل مع المرأة بشتى الطرق ومعاشرة الناس على اختلاف جلودهن وأهوائهن وغرائزهن، يعثر على ضالته، يجد المرأة التي يحلم بها والتي هي ندّ للرجل عاطفياً ونفسياً، عندنا يصير الحب أمناً واستقراراً ومحققاً للمتعة لا المعاناة كما هو الحال في الغزل القديم، تصبح المرأة سنداً لمواجهة أتعاب الحياة:
أعشق يا حبيبتي
إذن أنا موجود
أكتب يا حبيبتي
فأستردّ الزمن المفقود!
تخصّص نزار قباني بالمرأة وشعر المرأة وتباهى مرة بأنه أسس «جمهورية النساء»، وأنه مارس «مديح النساء» مقابل المديح الآخر للرجال. وحين قالوا إنه «شاعر المرأة»، أشعره اللقب في البداية بالغرور، ولكنه ضاق به فيما بعد لأنه اعتبر أن هؤلاء الذين ألصقوا به هذا اللقب لم يفهموا حقيقة توجهه فقلا: «كانوا في الماضي يسمّونني «شاعر المرأة»، في الماضي كان هذا اللقب يسليني، ثم أصبح لا يعنيني، وفي الفترة أصبح يؤذيني، لقد تحوّل من نعمة إلى تهمة، ومن وردة إلى رمح مزدوج في خاصرتي».
ويبدو أن المرأة في شعر نزار قباني امرأة كثيرة الوجوه، متعددة الجوانب، إذا أطلّ عليها الباحث أحياناً من وجه من وجوهها أو جانب من جوانبها، رآها كما رآها مرة الشيخ علي الطنطاوي الذي كتب في مجلة الرسالة عدد مارس 1946م بعد أن قرأ ديوان نزار «قالت لي السمراء»: "يشتمل الديوان على وصف ما يكون بين الفاسق والقارح والبغي المتمرسة الوقحة وصفاً واقعياً لا خيال فيه" أما إذا أطلّ الباحث على جوانب أخرى من شعره في المرأة، فلا ريب أنه سيجد غير ما وجده الشيخ علي الطنطاوي، ولكن على التأكيد ليس في شعر نزار قباني «امرأة» واحدة واضحة الملامح والقسمات والأوصاف يخطبها دون سواها، وإنما هناك «نساء» كثيرات مختلفات متعدّدات الأوجه والجوانب، وبذلك لا تكون لنزار امرأة مختلفة عن نساء الشعراء الذين ذكرهن واعتبر أن نساءهن متشابهات، فهو، والحالة هذه، مشمول باللائحة التي ذكرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.