ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يُعلن في وارسو مبادرة بقيمة مليار دولار لتأمين الحلفاء في أوروبا الشرقية
تتضمن نشر قوات أميركية جوية وبرية وبحرية في أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا
نشر في الرياض يوم 04 - 06 - 2014

اقترح الرئيس الاميركي باراك اوباما أمس في وارسو مبادرة بقيمة مليار دولار لتمويل نشر مزيد من القوات البرية والجوية والبحرية الاميركية في دول "الحلفاء الجدد" في اوروبا الشرقية وسط مواجهة بين الشرق والغرب بسبب الازمة الاوكرانية.
وقال البيت الابيض أن "مبادرة طمأنة أوروبا" التي يجب أن تحظى بموافقة الكونغرس، تنص على نشر قوات اميركية جديدة جوية وبرية وبحرية في اوروبا الشرقية. كما يفترض ان تساهم في بناء قدرات الدول غير الاعضاء في الحلف الاطلسي بما فيها اوكرانيا وجورجيا ومولدافيا بحيث تعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين لبناء دفاعاتها.
وقال اوباما بعدما تفقد وحدة مشتركة من طيارين عسكريين بولنديين واميركيين في مطار وارسو "التزامنا بأمن بولندا وأمن حلفائنا في اوروبا الوسطى والشرقية يشكل حجر زاوية لامننا، وهو لا يمس".
ورحب اندرس فوج راسموسين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بإعلان الرئيس الأمريكي اعتزام بلاده تخصيص مليار دولار للقيام بنقل تدريجي لقوات أمريكية إلى دول الحلف الواقعة شرقي أوروبا.
وعلى هامش اجتماع لوزراء دفاع الحلف الأطلسي في بروكسل، قال راسموسين أمس :"أرحب حقيقة بالدور القيادي الأمريكي في اتخاذ إجراءات أمنية".
في الوقت نفسه أكد راسموسين أن الحلف لم يبت بعد في اتخاذ إجراءات طويلة الأمد لحماية دوله الأعضاء الواقعة شرقي أوروبا.
وتابع الأمين العام للحلف الأطلسي قائلا:"نحن ندرس تحديث خططنا الدفاعية وتطوير خطط جديدة وانتشار (القوات) بصورة مناسبة".
ويشارك اوباما في الذكرى ال25 للانتخابات الديموقراطية الاولى في بولندا الدولة السابقة ضمن الكتلة السوفياتية. وترتدي هذه الاحتفالات طابعا خاصا على خلفية الازمة الاوكرانية.
وسيحضر ايضا الى وارسو الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والالماني يواخيم غوك بالاضافة الى العديد من القادة السياسيين من وسط وشرق اوروبا.
وفي إشارة الى الدعم القوي للحكومة الجديدة في اوكرانيا، سيلتقي اوباما بوروشنكو اليوم الذي يمكن أن يتباحث معه حول مساعدة عسكرية أميركية الى اوكرانيا.
اوباما يتفقد وحدة مشتركة من طيارين بولنديين واميركيين في وارسو (رويترز)
وفي إشارة أخرى الى الدعم الغربي، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه سيتوجه الى كييف لحضور مراسم تنصيب بوروشنكو.
وفي أوكرانيا اعلن وزير الداخلية ان القوات الاوكرانية كثفت أمس هجماتها على الانفصاليين حول معقل الموالين لروسيا في سلافيانسك ما تسبب في تبادل كثيف لاطلاق النار، وتكرر الأمر في لوغانسك، شرق البلاد، كما افاد مسؤولون اوكرانيون.
وتحدث الرئيس المؤقت اولكسندر تورتشينوف عن مقتل "العديد" من الانفصاليين في الصباح بالقرب من مدينة سيفيرودونتسك في منطقة لوغانسك حيث وقعت معارك عنيفة الاثنين.
وقال أمام البرلمان "تم القضاء هذا الصباح على العديد من الارهابيين بالقرب من معقلهم السري في سيفيرودونتسك".
وفي لوغانسك، أعلن حرس الحدود أن الوضع هادئ لكن المتمردين ما زالوا يحاصرون مقراتهم ما ينذر بهجوم جديد.
وقال تورتشينوف "بالامس (الاثنين) تم تدمير حواجز للارهابيين في غارة جوية على منطقة لوغانسك" بهدف حماية حرس الحدود.
وكتب ارسين افاكوف على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان "هجوما قويا يجري حاليا حول سلافيانسك" مؤكدا ان "السكان المسالمين في سلافيانسك وكراماتورسك وكراسني ليمان مدعوون الى تفادي اي مجازفة والحفاظ على ارواحهم بالبقاء في منازلهم وعدم الاقتراب من المواقع التي يكثر فيها الارهابيون".
واوضح الوزير الاوكراني ان "تبادلا عنيفا جدا لاطلاق النار" وقع في سيمينيفكا بعد هجوم شنه الانفصاليون بقاذفات صواريخ على دبابات الجيش الاوكراني، واكد ان القوات الاوكرانية دمرت حواجز اقامها المتمردون.
وتحاصر القوات الاوكرانية سلافيانسك معقل حركة التمرد في شرق اوكرانيا منذ شهرين، حيث تدور معارك وتبادل اطلاق نار متقطع.
وفي منطقة لوغانسك المجاورة هاجم مئات الانفصاليين حرس الحدود طوال الاثنين، ما اسفر عن سقوط ثمانية جرحى في صفوف خفر الحدود ومقتل خمسة انفصاليين، حسب خفر الحدود.
من جهة اخرى احدث انفجار الاثنين اضرارا في مقر الادارة الاقليمية في لوغانسك المعقل الاساسي للانفصاليين الذين احصوا اربعة قتلى وقالوا انهم سقطوا في غارة شنتها مقاتلة اوكرانية بينما قالت كييف ان الانفصاليين هم من تسبب في الانفجار عندما كانوا يعالجون المتفجرات.
من جهتها، اعلنت الولايات المتحدة الاثنين أن لديها "اثباتا" بأن روسيا تواصل السماح بمرور "مقاتلين" و"أسلحة" الى شرق اوكرانيا.
وتنفي روسيا على الدوام هذه الاتهامات وتطالب في المقابل بأن توقف كييف عمليتها العسكرية في شرق البلاد. واصطدم مشروع قرار عرضته روسيا الاثنين على مجلس الامن وينص خصوصا على اقامة "ممرات انسانية" في شرق اوكرانيا بانتقادات الغربيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.