وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يقتصر دور المصرف على التوظيف فقط بل نقوم وبشكل مستمر على استثمار كوادرنا من خلال البرامج التدريبية ونظام حوافز ومكافأة.. حرصاً منا على مواكبة التغيرات في سوق العمل السعودي
مدير عام الموارد البشرية المكلف عبدالله بن علي العبودي ل«الرياض»:
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

أوضح الأستاذ عبدالله بن علي العبودي، مساعد المدير العام لخدمات الموارد البشرية في مصرف الراجحي على أن إستراتيجية البنك الرئيسية ترتكز على استقطاب وتطوير الكفاءات السعودية المتميزة، مشيراً إلى أن المصرف يوفر مجموعة من الخطط التطويرية والامتيازات والبرامج للكفاءات السعودية لمساعدتهم على بناء وتطوير مسيرتهم المهنية في قطاع الخدمات المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وعن كيفية سعي المصرف لاستقطاب المواطنين أكد العبودي على ان مصرف الراجحي يحرص على المشاركة في معارض التوظيف وأيام المهنة لاستقطاب الكوادر السعودية من الخريجين الجدد، وحول نسبة السعوديات العاملات في البنك أوضح بأن المصرف لديه حاليا أكثر من 850 موظفة سعودية يعملن في الأقسام النسائية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، مبينا أن الشركة لديها عدد من الخطط التوسعية في هذا المجال خلال الأعوام المقبلة، وبأن السيدات السعوديات تمكن من التفوق وإثبات قدرتهن على مواجهة التحديات والتغلب على الصعوبات في هذا المجال.. فإلى الحوار:
* نجحتم في مصرف الراجحي في توطين الكفاءات واستدامتها وظيفياً، كيف تحافظون على كفاءاتكم البشرية الواعدة من التسرب الوظيفي؟
- نحن في مصرف الراجحي نؤمن بأن نجاح المؤسسات من نجاح كوادرها البشرية المؤهلة ونحن نقوم بشكل مستمر بتطوير الأنظمة الخاصة بالموارد البشرية حرصاً منا على توفير البيئة المثالية والجاذبة للموظفين من خلال عمل الخطط التدريبية اللازمة للارتقاء بمسارهم الوظيفي بالمصرف مما يسهم بشكل فعال في استمرار الموظفين بتقديم أرقى الخدمات لعملائنا شركائنا بالنجاح، ونحن نقوم بمجموعة متكاملة من برامج وخطط التدريب على النحو التالي:
أولاً: التدريب على رأس العمل
ثانياً: من خلال التدوير الوظيفي عن طريق إلحاق الموظف بإدارات اخرى ذات ارتباط مع الإدارة التي يعمل بها بحيث يكون لديه المعرفة بالجوانب الأخرى من العمل والتي تمنحه معرفه أوسع وتؤهله لوظائف أعلى، وهذا البرنامج يتيح وبشكل دائم تواجد الكوادر البشرية لاستلام المناصب الأعلى والتي تلعب دوراً كبيراً في إحساس الموظف بدوره في المنظمة وتعلقه بها.
ثالثاً: من خلال الدورات التدريبية التي يلحق بها الموظف حسب الاحتياج ومن خلال خطط التدريب فنحن في مصرف الراجحي في سعي دائم إلى تطوير موظفينا وخطط الإحلال بالسعوديين، والدولة رعاها الله تدعم بشكل كبير اتاحة الفرصة للسعوديين لشغل أكبر فرصة في شركات القطاع الخاص والذي يخلق تنافساً كبيراً بين الشركات للحصول على أفضل الكفاءات البشرية المتميزة.
وبالإضافة لذلك فنحن لا نغفل عن الجوانب المادية وأهميتها، إذ يسعى مصرف الراجحي وبشكل دائم إلى قياس الرواتب والمزايا الوظيفية في قطاع البنوك لنكون من ضمن القياس والمدى السوقي، إذ يكون غالباً من داخل الصناعة نفسها، وهذا القياس يتم بشكل سنوي حيث التغير في بيانات السوق من سنة لأخرى، وهي دراسات تشارك جميع الشركات طوعاً مع الحفاظ على خصوصية الجميع، وكل هذا يؤدي بالنهاية إلى الاهتمام ببيئة العمل الجيدة والجاذبة ويعمق الولاء الوظيفي.
الأستاذ عبدالله بن علي العبودي مدير عام مجموعة الموارد البشرية
* لكن مع هذا فنحن نلاحظ زيادة التسرب الوظيفي في القطاع الخاص، إلى ماذا ترجعون ذلك؟
- نعم، في السنوات الأخيرة كانت نسبة التسرب الوظيفي مرتفعة في جميع القطاعات ومع هذا فنحن في مصرف الراجحي كانت النسبة لدينا أقل بكثير، أما عن أسباب هذا التسرب الوظيفي فأغلبها يرجع الى للشواغر الكبرى الموجودة في السوق حيث طرحت الدولة وظائف كثيرة وعلى الرغم من المزايا والرواتب العالية في القطاع الخاص إلا ان الوظيفة الحكومية جاذبة بشكل كبير حيث لا زال يرى البعض فيها نوع من الامان الوظيفي وفترة العمل أقل، اضافة لذلك فالحكومة لم تقصر في برامج الابتعاث والبعض وجدها فرصة لإكمال دراسته حيث يلجأ البعض إلى التقديم على وظيفة حتى يأتيه القبول الجامعي، والتسرب يعاني منه الكثير في القطاع الخاص وهو أحد التحديات التي يجب على الكل العمل عليها، ومع هذا فمصرف الراجحي يعتبر أكبر بنك سعودي في عدد الموظفين والذي يقاربون ال 10،000 موظف بنسبة توطين إلى 88.9٪.
* يعول الكثير من أبناء الوطن المبتعثين على برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي على فرص التوظيف في القطاع الخاص، وهل لديكم التوجه في إتاحة الفرصة لهذه الكفاءات الواعدة؟
- نعم المصرف يهتم بأبناء الوطن مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين ويعدون مكسباً حقيقياً وهم مستقبل الوطن والمصرف لا يقتصر ولا يستهدف فقط خريجي الجامعات الخارجية بل يستهدف خريجي الجامعات السعودية ويؤمن كامل الإيمان بقدراتهم الكبيرة على نهضة البلد حيث يشارك المصرف بأيام الخريج والوظيفة للجامعات والمعاهد المحلية وكذلك ايام المهنة التي تنظمها ملحقيات المملكة بالخارج وذلك لاستقطاب افضل الكفاءات السعودية القادرة على النهوض بالوطن.
* كيف ترون جهود صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم توطين الوظائف؟
- صندوق تنمية الموارد البشرية يقوم بأدوار ضخمة في الإسهام في توطين الوظائف وفي الآونة الأخيرة ارتبط اسم صندوق تنمية الموارد البشرية ارتباط كامل بمشاريع التوطين الحالية والتي تقوم بها وزارة العمل مشكورة.
* أطلقت وزارة العمل العديد من المبادرات في مجال توطين الوظائف كيف تقيمون جهود الوزارة؟
* أطلقت وزارة العمل حقبة من برامج التوطين التي أسهمت في إيجاد فرص العمل الحقيقية للجادين والباحثين عن عمل لدى منشآت القطاع الخاص والتي تهدف الى خدمة المجتمع والنهوض بأبناء وطننا الغالي.. كيف تعملون على استقطاب الكفاءات المتميزة وما هي الحوافز التي تقدمونها للمبدعين والمتميزين وهل يوجد لدى المصرف برامج تسهم في الارتقاء بمستوى موظفينا؟
- لدينا فريق عمل كامل بإدارة التوظيف يقوم على البحث و استقطاب كفاءات عالية تسهم في تحقيق أهداف المصرف، وأما ما يخص الحوافز المقدمة نحن بالمصرف لا يقتصر دورنا على التوظيف فقط بل نقوم وبشكل مستمر على استثمار كوادرنا من خلال البرامج التدريبية ونظام حوافز ومكافأة يتم تحديثه بشكل دوري حرصاً منا على مواكبة التغيرات في سوق العمل السعودي وعلى سبيل المثال لا الحصر فيما يخص برامج المصرف التدريبية برنامج الجيل الجديد لتقنية المعلومات وبرنامج محللي الأعمال وبرنامج ال (PIONEERS) وهو برنامج تدريبي يهدف إلى تطوير المهارات لقادة المستقبل.
* توجهت الدولة إلى سن التشريعات بشأن منح المرأة المزيد من فرص العمل في القطاع الخاص، أين المرأة في مصرف الراجحي وكيف تقيمون تجربتها؟
- بدايةً المصرف يؤمن إيمانا كاملا بأهمية دور المرأة في التنمية وتوظيف المرأة من منظور المصرف يعتبر مهما لذا ولله الحمد لدينا اكثر من (850) موظفة يعملن في مجالات مختلفة بالمصرف ونحن نسعى حالياً لزيادة عدد الموظفات من خلال توفير فرص وظيفية مناسبة للمرأة السعودية بما يحافظ على خصوصية وراحة المرأة اثناء ادائها لعملها وامتثالا لشريعتنا الإسلامية وقواعد وانظمة وزارة العمل وخصوصية المجتمع السعودي، وغالبيتهن يعملن في الفروع النسائية، ونجد اقبالا كبيرا من السيدات للعمل في المصرف لتوفر بيئة العمل المناسبة.
* يشارك مصرف الراجحي في العديد من أيام المهنة وملتقيات التوظيف داخل وخارج المملكة، كيف ترون هذه الملتقيات وهل تحقق الهدف الذي تسعون إليه من خلال المشاركة بها؟ وكيف ترون تفاعل طالبي الوظائف مع هذه الملتقيات؟
- نحن في المصرف نولي أهمية كبيرة للمشاركة في معارض التوظيف وايام المهن داخل وخارج المملكة لما لها من مردود كبير لنا، ولا يقتصر دور المعارض على التوظيف فقط بل هي تقدم خدمة كبيرة للمجتمع من خلال الفعاليات المصاحبة لها والتي تنشر ثقافة العمل وتثري الزوار بمعلومات مفيدة وتكسبهم عدة مهارات ونحن في المصرف نستغل هذه المعارض أفضل استغلال من خلال المشاركة الفعالة بتقديم العروض الخاصة بتثقيف المتقدمين للعمل بالطرق الحديثة لصياغة السيرة الذاتية وطرق اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.
* يلاحظ الاعتماد على مكاتب التوظيف الخارجية هل يرجع ذلك إلى عدم كفاءة شركات التوظيف المحلية؟
- عادة تنحى المنشآت إلى أن تطلب البحث عن الكفاءات القيادية إلى مكاتب توظيف عالمية والتي تتمتع بشبكة واسعة من المعلومات حول العالم والتي تقوم بتزويد الشركات بقوائم كافية للاختيار، وهذه الخطوة تتم في الغالب للوظائف التي يكون نسبة السعوديين فيها قليل وتتطلب استقدام كفاءات خارجية.
نصائح للباحثين عن فرص عمل
- السيرة الذاتية تشكل الانطباع الأول لصاحب العمل عن المتقدم، لذا اجعل من سيرتك الذاتية وسيلة لجذب صاحب العمل عن طريق إعداداها بشكل احترافي ومنظم بحيث تشمل نقاط قوتك من مستوى تعليمي وخبرات سابقة إضافة إلى إبراز مهاراتك التي تمتلكها.
- يستحسن اعادة صياغة السيرة الذاتية حسب الوظيفة المستهدفة بحيث تظهر الجوانب المتوفرة في المرشح ذات العلاقة بالوظيفة.
- أحرص على فهم طبيعة الوظيفة ومهامها ومسؤولياتها قبل حضورك للمقابلة الشخصية بحيث تستحضر إنجازاتك ذات العلاقة بها.
- تعرف على نشاط المنظمة التي ترغب الانضمام إليها واهدفها وتوجهاتها والتحديات التي تواجهها ما أمكن.
- إذا كنت تتمتع بمهارات تواصل جيدة ففرصك عالية في إيجاد فرص العمل، لابد وأن تكون متحدثًا لبقًا، حيث إن أصحاب العمل يبحثون عن شخص لبق يستطيع أن يتواصل مع الآخرين بسهولة وود واحترام بالإضافة إلى تمتعه بمهارات تقديم جيدة، ولباقة وسرعة بديهة كذلك للغة الجسد أهمية في ترك انطباع إيجابي أثناء الحوار.
- إن المظهر الخارجي أمر مهم جداً؛ لذا لابد أن ترتدي ملابس أنيقة وبسيطة ولائقة بالوظيفة تشجع صاحب العمل باختيارك للانضمام إلى منشأته.
- يبحث أصحاب العمل عن موظفين يتقنون العمل ضمن الفريق الواحد، فإنه من الصعب جدًا إيجاد عمل لا يفرض تمتع الفرد بهذه المهارة كشرط أساسي للتوظيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.