أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 05 - 03 - 2014


ثقب بين الأذينين
مريم من الدمام.. ابنتي عمرها شهران، وحسب تشخيص دكتور القلب بأن لديها ثقباً صغيراً جدا بين الاذينين الايمن والايسر وباقي القلب سليم والحمدلله وحسب إفادته فهي ﻻ تحتاج لتدخل جراحي إﻻ بعد سنة تقريباً إذا لم يغلق لوحده مع اﻻنتباه بأنه يوجد أدوية ممنوعة بالنسبة لوضعها الحالي.. سؤالي التطعيمات اﻷساسية للأطفال ( كل شهرين ثم 4 أشهر وهكذا..) هل هي من ضمن الممنوعات أيضا؟ وهل هناك أمل بحول الله بعدم الحاجة للتدخل الجراحي؟
- هذه من التغيرات الخلقية الحميدة وقد تكتشف في الأطفال أو البالغين ومن النادر أن تسبب أعراضا يشتكي منها المريض أو أن تحتاج لعملية جراحية او بالقسطرة وقد يعيش المريض حياته كلها ويتوفى بعد عمر طويل وهو لايعلم عنها.. وتستطيع ابنتك أخذ التطعيمات الأساسية للأطفال.. وهناك احتمال كبير ألا تحتاج جراحة مستقبلاً.
النوم على الجهة اليسرى
* ساره من تبوك.. أنا سيدة 43 سنة أشعر أحيانا دون ارتباط بالاكل او الشبع عند النوم على الجهه اليسرى فورا بثقل في القلب وانقباض ينتهي مباشرة بعد الانقلاب على اليمين وهذا من سنين طويلة وقد عملت فحوصات سابقة اشعة وجهد وكشف سريري وقال لي الطبيب اني سليمة.. مع العلم اني من اربع سنوات مصابة بالروماتويد واتناول الادوية بانتظام ومن ضمنها دواء كسل الغدة الدرقية واشعراذا تضايقت من أمر ما بانقباض عضلة القلب بشكل سريع فور حزني او تفكيري فيما يؤرقني فما رأيكم؟
- النوم على الجهه اليسرى لا يسبب امراضا في القلب ولا يسبب كتمة في التنفس الا اذا كان هناك تضخم في القلب أو ضعف شديد في العضلة او قصور في اداء الفص السفلي من الرئة اليسرى او ان هناك ارتجاعا شديدا في المريء بذلك الوضع وأخيرا في بعض حالات القلق والتوتر.. اما شعورك بانقباض عضلة القلب بشكل سريع خلال الحزن او التفكير المؤرق فإن ذلك بسبب آلام القلب الانفعالية وهي ظاهرة معروفة.
الإحساس بالبرودة أكثر من الآخرين
* صالح من أبها.. عندي مشكلة لها أكثر من خمس سنوات دائما أتأثر من الجو البارد او التكييف البارد وأحس ببرودة أكثر من الأشخاص الآخرين وهناك الم يأتي مرة و يذهب مرة جهة القلب مع الم في وسط الظهر من الخلف مع الجهة اليسار من الراس الى القدم بس خفيف نسبيا مع العلم أنني عملت قبل 4 سنوات تخطيطاً للقلب وتحليلاً وأشعة الايكو وقال الاستشاري لا يوجد شي واضح في التحليل.. فمارأيكم؟
- التأثر بالجو البارد اكثر من الآخرين قد يكون بسبب ضعف الغدة الدرقية او القلق والتوتر المرضي او زيادة انقباض الاوعية الدموية في الاطراف ظاهرة رينود او بسبب زيادة قوة الاعصاب السمبتاوية.. وبالنسبه للألم الذي تصف فلايظهر انه من القلب ولكن تأكد بعمل فحص الجهد الكهربائي.
ارتفاع الضغط في سن الشباب
* ناصر من جدة.. أنا شاب عمري 26 سنة ومن قبل سنتين تقريبا يجيني خفقان واذهب الطوارئ ويعملون فحوصات وتظهر النتائج سليمة وقبل 4 أشهر من الآن أحسست بتعب فجأة وخفقان ذهبت للمستشفى وعملت تحاليل ظهرت سليمة لكن الضغط كان عندي مرتفعا 160/100 وقال لي الدكتور لازم تقيس ضغطك لمدة اسبوع قسته بمستوصف ولازال مرتفعا وكتب لي حبوب املور وبعد الاستخدام لازال مرتفعا وذهبت لمستشفى آخر وعملت فحوصات وايكو والحمد لله كل شي سليم والضغط كان 166/100 وغير الطبيب العلاج الى كونكور 5 ملغ صباحا وميكارديس بلس 12,5 /80 مساء وقال لي الدكتور استمر على العلاج لمدة 4 اشهر وراجعني بعدها هل ارتفاع الضغط واستخدامي للعلاجات طبيعي في هذا العمر؟
- الضغط قد يحدث في اي سن من حديثي الولاده الى ان يصل الانسان من العمرعتيا والضغط يكثر في الشباب اذا كان لديهم تاريخ عائلي بالضغط او قصور بالكلى او اختلال في الغدة الدرقية هبوطا او نشاطا او الغدة فوق الكلوية.. او يستخدم ادوية معروف عنها انها ترفع الضغط ولذلك لابد للطبيب ان يتأكد من كل ذلك.
التهاب الرئتين في كبار السن
* والدي عمره سبعون سنه أحس في البداية بكتمة وضيق في التنفس.. تروح وتجي استمرت ثلاثة ايام.. في اليوم الثالث ذهبنا للطوارئ حطوا له اكسجين واشعة للصدر وتخطيط للقلب.. الاشعة بينت التهاب حاد في الشعب الهوائية والضغط 170 على 110والتخطيط سليم وقالوا لازم يتنوم في المستشفى واعطوه 3 مضادات للحراره والتهاب الصدر واعطوه ابرة مدرّة للبول عشان ينزل الضغط المهم نزل الضغط وصار طبيعي والحمد لله وخرج بعد 24 ساعة وقالوا له لازم بعد ما تخرج تراجع عيادة القلب عشان الدكتور يكشف على عضلة القلب لكن مبدئيا سبب الكتمة ونقص الاوكسجين التهاب الشعب الهوائية واحتمال ارتفاع الضغط ساعد عليها.. الوالد حاليا يستخدم ادوية ضغط وهي املور عشره وزيسترل عشره ومنظم سكر وعلاج انسولين.. فماهي نصيحتكم للوالد؟
- الحمد لله على سلامة الوالد ولابد ان ينتظم على الادوية ويراقب الضغط في المنزل ويتأكد الطبيب من عدم وجود اسباب ثانوية للضغط ولابد في كبار السن من اخذ تطعيمات الانفلونزا وبكتريا ذات الرئة ولابد من الكشف على عضلة القلب ووضع الشرايين التاجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.