2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2012


قلبي قد توقف لبرهة
* شاهر من الرياض : كتبت لك بعدما لفت انتباهي موضوع عن الرجفان وموت الفجأه واحببت ان استشيرك في حالتي حيث احيانا احس بتسارع غير منتظم واحيانا احس بأن قلبي قد توقف لبرهة ثم عاد يعمل مع كل الحالات لا اشعر بدوخة او اي شيء اخر وعادة تحدث وانا في راحة تامة عمري 38 سنه ولا يوجد تاريخ عائلي بامراض القلب . اجريت مؤخرا تخطيطا لمدة 24 ساعة حين جاءتني وقال لي الطبيب هذا عادي ولا تبالي سوف ارفق لك كامل التخطيط الذي عملته وهل للحالة النفسية دور في هذه الحالة ؟والله يحفظكم ويرعاكم.
- لم تذكر هل كان تصوير عضلة القلب الصوتي طبيعيا وكيف كانت وظيفة الغدة الدرقية وهل اختفت هذه النبضات المبكرة عند اجراء الجهد الكهربائي وهل لاحظت ان هناك علاقة زمنية مع تناول المنبهات مثل القهوة والشاهي .....ولقد اطلعت على التسجيل الكهربائي للقلب لمدة 24 ساعة المرفق مع السؤال حيث كانت هناك مجموعة من نبضات بطينية مبكرة وتحصل مع وقت الأعراض التي تشتكي منها وهناك بعض النبضات الاذينية المبكرة التي ليس متوافقة مع الاعراض التي تشتكي منها وأقترح ارسال المعلومات المطلوبة حتى يمكن مساعدتك في علاج هذه الاعراض ....والحالة النفسية لها ارتباط وثيق في مثل هذه الاعراض سواء بزيادة الاحساس بها او بزيادة شدتها او التأثر بالادوية النفسية مسببة بعض الاختلال في نبضات القلب او ان بعض ادوية اختلال نبضات القلب تسبب اعراضا جانبية ومن ضمنها اعراض نفسية مثل الاكتئاب.
الرجفان الأذيني والباءة
* ظافر من أبها .....السلام عليكم .....اخي عمره ثلاث وثلاثون سنة وقد عانى ظروفا صعبة في العمل والحياة الاجتماعية وصار معه فجأة ضيق في التنفس وخفقان ودخل العناية المركزة لمدة ثلاثة ايام وشخّصه طبيب القلب ان لديه رجفانا اذينيا فهل هذا المرض خطير وهل يؤثر على حياته مستقبلا ؟ وهل يمكنه الزواج مستقبلا ؟
- رجفان القلب الاذيني في سن الشباب عادة من الامراض الحميدة اذا تم التأكد ان عضلة القلب سليمة بالاشعة الصوتية وان الغدة الدرقية سليمة وان المريض لايتناول المشروبات الروحية او بعض المواد الممنوعة ....ولذلك فمن المهم معرفة المسبب ان وجد ...وعلاجه وكذلك التحكم في نبضات القلب وهو غالبا ما يكون متقطعا ابتداء ولا يؤثر على حياة المريض مستقبلا ومن ذلك الزواج ومسؤولية الاسرة.
تسارع مزعج في نبضات القلب مع هبوط الضغط
*سلوى من القاهرة ......عمري خمس وعشرون سنة ولدي تسارع في نبضات القلب فهي دوما فوق المائة في الدقيقة الواحدة من غير جهد يذكر نهائيا ....وكتب لي الدكتور دواء كونكور خمسة ملغ في اليوم الواحد ولكنه تسبب لي بهبوط في الضغط ودوخة متكررة فذهبت الى طبيب اخر واعطاني دواء يسمى كارفيد اثنا عشر ونصف ملغ في اليوم مع جرعة من دواء سيبرام 20 ملغ ولم اتناول هذين الدوائين خوفا من هبوط الضغط فبماذا تنصحونني ؟ مع العلم اني اعاني الامرين من الخفقان ولا استطيع النوم بسببه ؟ وقد نصحتني اختي الكبيرة بتناول مستحضر شعبي من الاعشاب وهو مجرب ولكني لم اتناوله خوفا من تدهور حالتي فأفيدونا مشكورين ؟
- لا انصحك بأخذ أي دواء أو مستحضر عشبي قبل الوصول الى تشخيص مرضي محدد وكذلك لم تذكري هل لديك فقر في الدم (انيميا)؟ وهل تم عمل فحص للغدة الدرقية ؟وهل تمارسين الرياضة اليومية ؟ هل تم عمل فحوصات لقلبك من تصوير للقلب وجهاز الهولتر المسجل لنبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة والجهد الكهربائي حيث انه بعد عمل هذه الفحوصات ستكون الصورة واضحة من ناحية اسباب الاعراض التي تشتكين منها.
ارتجاع بسيط في الصمام المترالي
*وائل من الرياض ..... عمري خمس وعشرون سنة وكنت اشتكي من الم تحت الثدي الايسر مع ضيقة في التنفس وذهبت الى احد اطباء القلب الذي قال ان لدي ارتجاعا بسيطا في الصمام المترالي تم اكتشافه بعد عمل الاشعة الصوتية ...فهل هذا المرض خطير مع العلم اني مهتم بصحتي جيدا سواء من ناحية الغذاء او التمارين الرياضية ؟
- الارتجاع البسيط في الصمام المترالي له اسباب متعددة منها ماهو خلقي ومنها ماهو مكتسب سواء بارتخاء في الصمام او اثار الحمى الروماتيزمية او مابعد عمليات القلب او الصدمات المباشرة للصدر مثل حالات الحوادث وتغير في شكل عضلة القلب سواء بتضخم او توسع وضعف ....وفي الغالب ان الارتجاع البسيط لا يسبب اعراضا.... ولذلك يجب التأكد من سبب الالام وضيقة التنفس لديك فقد يكون الارتجاع اكتشف محض صدفة خلال الفحوصات وعلى كل حال فهو يحتاج الى متابعة سنوية ولايحتاج الى مضادات حيوية قبل عمليات الاسنان كما كان يعمل سابقا.
آلام الصدر
*أم خالد من جدة .....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... يادكتور انا ابلغ من العمر38سنة ومنذ ان كان عمري 16وانا احس نغزات في قلبي تجي وتروح وضيقا في التنفس وحرارة في الصدر مع ألم شديد في كتفي ويدي اليسرى يمتد الى قدمي اليسرى وقد عملت قبل عشر سنوات صبغة للكلى وتوقف القلب لمدة ربع ساعة ونصحني الدكاترة بعدم استخدام الصبغة مرة ثانية....ومنذ ذلك الوقت لحد الان وانا اتابع مع دكتور القلب .... ارجو منكم افادتي وجزاك الله خير الجزاء.
- أم خالد .....لم ترسلي أي تقرير او فحوصات لقلبك يمكن اخذ معلومات منها ...ولذلك اقترح عليك ارسال تقرير طبي مفصل من طبيب القلب المتابع لحالتك...وتفصيل اكثر عن حالة قلبك بعد تناول الصبغة وكيف تم التعامل مع حالتك حتى يمكن مساعدتك .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.