الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2012


عدم انتظام نبضات القلب قبل النوم
* نجلاء من الدمام ....عمري ثلاث وثلاثون سنة واشعر في بعض الاحيان بعدم انتظام في ضربات القلب وخاصة في الليل قبل الدخول في النوم فهي تتوقف ثم تبدأ من جديد فأحس كأن القلب يتوقف لثوان ... ولايغمي علي او افقد التوازن ...وهذه الاعراض تحدث ايضا خلال النهار مع العلم انه مرت علي ثلاثة اشهر ولازلت اعاني من نفس الاعراض فبماذا تنصحونني جزاكم الله خيرا ؟؟
- لم تذكري هل اجريت فحوصات مثل تصوير القلب بالاشعة الصوتية وجهاز الهولتر (تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة مع تسجيل اعراض المريض) وكذلك تحليل الغدة الدرقية وتحليل الهيموجلوبين وهل لتلك الاعراض علاقة زمنية بشربك للقهوة ؟ وهل تتناولين اي ادوية بانتظام ؟..... وعموما فان ماتذكرين يتوافق مع دقات القلب الاذينية المبكرة وهي في الغالب حميدة وسهلة العلاج ...فأنصحك بمراجعة اقرب طبيب ومناقشة الموضوع بالتفصيل معه.
ارتجاع الصمام المترالي خلال الحمل
* فاطمة من جدة.....عمري ست وعشرون سنة وانا حامل في الشهر الرابع ولدي ارتجاع في الصمام التاجي بنسبة 45% بسبب حمى روماتيزمية قديمة وذلك حسب قول الطبيب الذي اراجع عنده في العيادة وقد ذكر الطبيب انه من الممكن ان نستبدل الصمام ...فهل يجب علي ان استبدل الصمام خلال الحمل ؟ وهل يمكن ان ألد ولادة طبيعية ؟ وهل من الممكن ان اعمل عملية قيصرية اذا احتجت لذلك ؟
- الارتجاع الذي ذكرتيه في الصمام المترالي من الدرجة المتوسطة ويتماشى مع الحمل والولادة بدون مشاكل تذكر ولذلك لاننصحك باستبداله في الوقت الحالي ومن الممكن ان تلدين ولادة طبيعية او قيصرية بدون تأثير كبيرمن الصمام على القلب او الرئتين وقد يكون ذلك مصاحبا لبعض الخفقان المتقطع وهو سهل العلاج اما اذا ازدادت شدته فجأة (ونادرا مايقع ذلك ) او صاحب ذلك تجمع للسوائل في الرئتين او توسع في عضلة القلب او ازدياد شديد في الضغط الشرياني الرئوي فعند ذلك يمكن الحديث مع جراح القلب عن استبدال الصمام او اصلاحه بعد الولادة.
الثوم والزنجبيل لايفتحان شرايين القلب المسدودة
* ناصر من تبوك .....والدي في السبعين من عمره ولديه ضعف في عضلة القلب وانسداد في شرايين القلب الثلاثة ونصح باجراء عملية القلب المفتوح وتوصيل الشرايين ولكن احد العطارين من معارفه نصحه برفض العملية وان يستخدم الثوم والزنجبيل على شكل مشروب صباحي لمدة اربعين ليلة ...وان ذلك يغنيه عن العملية نهائيا... وكذلك عن استخدام ادوية القلب ...واصبحت تلك الفكرة تسيطر على تفكير والدي وبدأ بتنفيذها فبماذا تنصحوننا؟
- لقد سبق وان ذكرنا بالتفصيل حسب التجارب العلمية التي نشرتها جمعية القلب الامريكية حديثا ان هاتين المادتين لاتفتحان ولاتساعدان في فتح شرايين القلب .....والتجربة خير دليل فقد رأينا الكثير من المرضى يرفض القسطرة العلاجية ويحاول بالثوم والزنجبيل والعسل وليمون زهير وخلطات اخرى ما انزل الله بها من سلطان " لتسليك" الشرايين ثم يفشل ويرجع بعد تدهور حالته الصحية الى القسطرة العلاجية او القلب المفتوح......ومن اراد التجربة المباشره فيمكنه ذلك ولكن على حساب عضلة قلبه فقد تفشل وقد تصاب بجلطة وقد تتوقف فجأه والانسان على نفسه بصيرة كما قال الله تعالى ......بل ومن المفارقات انه يتابع في عيادة القلب لديّ الكثير من الزملاء الخبراء في الطب البديل يتعالجون بأدوية الضغط والكلسترول الحديثة واحدهم عملت له قسطرة علاجية لفتح الشريان ووضع دعامة من غير محاولة الثوم والزنجبيل ...وهذا ليس تقليلا من شأن الطب البديل وانما نحن نتحدث عن جزئية محددة وهي ان مفهوم "الثوم والزنجبيل يفتحان شرايين القلب المسدودة " مفهوم خاطئ .....نسأل الله ان يمن على والدك بالشفاء.
تضيق شرايين القلب في المرأة والمعاشرة الجنسية
* عبدالله من الباحة.......زوجتي عمرها ثمان وثلاثون سنة ومريضة بالسكري ولديها آلام في الصدر واظهرت الفحوصات بالاشعة المقطعية ان لديها تضيق 80% في الشريان التاجي وهي مترددة كثيرا في اجراء القسطرة العلاجية ...فهل يمنع هذا التضيق الشرياني من معاشرتها وهل يشكل الجهد الجنسي خطرا عليها ؟وهل ذلك يعتبر مانعا من حملها ؟
- من المعروف علميا ان تأثر الحياة النوعيه للنساء ودرجة نشاطهن بأمراض شرايين القلب اكثر من تأثر نشاط الرجال المصابين بأمراض القلب ...... والجهد البدني المبذول في العملية الجنسية عبء على قلب الطرفين بنفس المستوى... وأسوأ شعور للطرفين يفسد اداؤهما واستمتاعهما هو الخوف من جلطة القلب على الطرف الاخر خلال المعاشرة .....ولذلك ننصح بعلاج المشكلة الاساسية وهي تضيق الشريان لدى زوجتك ثم الاستمتاع بحياتكما بعد ذلك ولاننصحها بالحمل قبل ذلك ولابعده الا بعد مقابلة الطبيب وموازنة المنافع والمضار من الحمل في هذا العمر تحديدا وبدون انقطاع ادوية القلب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.