السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء الصحة الخليجيون يعتمدون «وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية»
أيدوا طلب المملكة بتخصيص «1 فبراير» من كل عام يوماً خليجياً لحقوق المريض
نشر في الرياض يوم 09 - 01 - 2014

اختتمت في الكويت أمس أعمال المؤتمر ال 76 لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تم اعتماد وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية.
ورأس وفد المملكة في المؤتمر وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.
وقال وزير الصحة الكويتي الدكتور علي العبيدي في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الأول للجنة وزراء الصحة بدول (التعاون) التي عقدت ضمن أعمال المؤتمر "إن اللجنة شكلت ضمن منظومة مجلس التعاون بموجب القرار الوزاري الخليجي في دورته ال 127 التي استضافتها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في يونيو الماضي". وأضاف "إن إنشاء اللجنة يندرج في إطار تعزيز وتطوير العمل المشترك وتنفيذ قرارات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري لدول التعاون لوضع ورسم السياسات والاستراتيجيات الخليجية, بالإضافة إلى التعامل مع الأمور الطارئة في تلك الدول، مشيراً إلى أن اللجنة الوزارية أقرت أمس دراسة بعض القرارات وعمل توصيات بشأنها وإرسالها إلى الوزارات للعمل عليها قبل التصديق عليها في الاجتماع المقبل".
وبين الدكتور العبيدي أن هناك تعاوناً مشتركاً بين المكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة التعاون والأمانة العامة واللجنة الوزارية لوزراء الصحة ضمن مجالات متعددة.
وعن اعتماد المؤتمر ال 76 لمجلس وزراء الصحة في دول التعاون الدورة ال 39 لوثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية, عد ذلك دليلا على نجاح خطة الوزارة في التصدي لهذه الأمراض وحرصها على التصدي لعوامل الخطورة من الأمراض المزمنة غير السارية في شتى المجالات الصحية والبيئة والتربوية وغيرها.
من جهته قال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني "إن المؤتمر جاء متماشيًا مع المؤتمر السابق في 2013م ، وضم توصيات كثيرة ووضع الآليات التنفيذية لها ونحن في الأمانة العامة نثمن الجهود الملموسة والدور الحيوي البناء الذي يقوم به المكتب التنفيذي ل (صحة التعاون) في تطوير العمل الخليجي المشترك في المجال الصحي".
وخرج المؤتمر ال 76 لمجلس وزراء صحة التعاون الدورة ال 39 في ختام أعماله بعدة قرارات مهمة فضلاً عن الموافقة على وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية أبرزها اعتماد الخطة الخليجية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.
وتبنت القرارات برنامج تأهيل القيادات الصحية الخليجية في المجالات المعتمدة لمكافحة الأمراض غير السارية, وعقد اجتماع اللجنة الخليجية للتغذية مع الهيئة الخليجية للمواصفات والمقاييس, والموافقة على تخصيص جائزة خليجية سنوية لأفضل الانجازات والمبادرات للتصدي للأمراض.
كما تم اعتماد مركز دسمان للسكري مركزاً خليجياً مرجعياً متعاوناً مع المكتب التنفيذي لمجلس صحة التعاون, وتشكيل لجنة من المختصين من الدول الأعضاء للاستفادة من خبرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط, واعتماد مركز راشد للسكري والأبحاث مركزاً خليجيًا مرجعياً متعاوناً مع المكتب التنفيذي.
وأكدت القرارات أهمية تطبيق اللائحة الخليجية الموحدة على الأسواق الحرة واعتماد خارطة الطريق لاستقدام الخبراء وبناء القدرات والميزانية المطلوبة لبعض الأعمال.
كما أيدت طلب المملكة تخصيص الأول من فبراير كل عام يومًا خليجياً توعويا بمسمى (اليوم الخليجي لحقوق المريض) وحث الدول الأعضاء على المشاركة الفعالة في اللقاء الخليجي الأول لذلك اليوم في المملكة. وشددت القرارات على وجوب دعم تنفيذ حملات التحصين ضد شلل الأطفال في اليمن عبر الموافقة على دعم حملات التحصين ضد شلل الأطفال والطلب من وزارة الصحة اليمنية وضع تصور شمولي وخطة تنفيذية متكاملة خلال شهر واحد. ولفتت القرارات النظر إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات ضد شلل الأطفال في دول المجلس بالاستمرار في الحفاظ على المستويات العالية من التغطية بالتحصين الروتيني والعمل على وضع خطط طوارئ احترازية واستشارة منظمة الصحة العالمية والتنسيق مع المكتبين الإقليميين لمنظمة الصحة العالمية لشرق الأوسط وأفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.