تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاع البتروكيماويات العالمي أنفق نحو 49 مليار دولار في 2012 على البحث والتطوير
يسجل ما بين 150 و200 ألف براءة اختراع سنوياً
نشر في الرياض يوم 16 - 11 - 2013

تناقش الدورة الثامنة من المنتدى السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الذي ينظم خلال الفترة 19-21 نوفمبر الجاري في مدينة جميرا بدبي استراتجيات توظيف الابتكار في الصناعة لتعظيم القيمة المضافة وتعزيز تنافسيتها، ويشارك في هذا الملتقى السنوي الذي يعد الأهم أقليمياً في قطاع البتروكيماويات أكثر من 1700 تنفيذياً من 52 دولة.
دبي تستضيف منتدى «جيبكا» الثامن الثلاثاء المقبل بمشاركة مساعد وزير البترول
وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) أن الدورة الثامنة للمنتدى ستقدم 16 من قادة الأعمال الذين سيشاركون في 6 جلسات عمل يتقدمهم الأمير عبدالعزيز بن سلمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، وتضم 15 رئيساً تنفيذياً لكبريات الشركات العالمية في مقدمتها «إكسون موبيل»، و»ليونديل باسل»، و»داو كيميكال»، و»كلارينت»، و»بوريالس»، وجنرال إلكتريك» العالمية، و»هانوا كيميكال» الكورية، و»تيجين» اليابانية، ولانكسس الألمانية، وسيتضمن برنامج المنتدى هذا العام تنظيم ورشتي عمل تديرها شركات استشارية عالمية تركز أجندتها على أثر إمدادات الغاز الصخري على صناعة البتروكيماويات العالمية مع التركيز على الصناعة في منطقة الخليج العربي.
الأمير عبد العزيز بن سلمان
جدير بالذكر أن صناعة البتروكيماويات في دول الخليج العربي تواجه تحديات عدة في الأسواق العالمية ويتمثل أحدها والذي ستركز عليها الجلسة الأولى للمنتدى ما أصبح يعرف بظاهرة «الغاز الصخري» في الولايات المتحدة التي تجسد مثالاً حياً على دور التقدم التقني في الوصول إلى احتياطيات كانت سابقاً غير مجدية اقتصادياً، وأثر ذلك في تعزيز تنافسية شركات البتروكيماويات الأمريكية، الأمر الذي سيترتب عليه زيادة حدة المنافسة في الأسواق العالمية، وعلى الرغم من أن الغاز الصخري ظاهرة أمريكية في الوقت الحاضر، إلا أن احتمالات تطوير احتياطياته القابلة للإستخراج في الصين وأوروبا وأمريكا اللاتينية تبقى قائمة وإن كانت في المدى البعيد نسبياً، ووفقا لتقديرات حديثة من شركة «بي بي»، فإن تطوير تقنيات إنتاج الغاز والنفط الصخري سيجعل الولايات تنتج 99 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة بحلول عام 2030 وسيشكل حينها إنتاجها من النفط والغاز الصخري حوالي 72 في المئة من إنتاجهما العالمي.
وتشمل جلسات عمل المنتدى الست تقديم عروض لاستراتيجيات تلك الشركات في مجال الابتكار في عمليات الإنتاج والتسويق والإمداد والبحث والتطوير التقني، ويأتي اختيار الابتكار كموضوع رئيسي لدورة المنتدى الثامنة لبيان أنه شريان حياة ليس فقط لصناعة البتروكيماويات بل ولكل القطاعات الاقتصادية على المستويين الإقليمي والعالمي.
ووفقاً للدكتور السعدون «فإن صناعة البتروكيماويات من الصناعات ذات المحتوى التقني العالي، ومن خلال الابتكار والتطوير التقني المستمر تضيف الصناعة منتجات جديدة تساهم في رفع مستوى المعيشة لمجتمعاتنا وتساهم أيضاً في تقديم حلول للعديد من التحديات التي يواجهها المجتمع في المجالات البيئية على سبيل المثال لا الحصر، ويعد الإنفاق على البحث والتطوير بين الشركات العاملة في قطاع الكيماويات وعدد براءات الإختراع المسجلة باسمها مؤشرات تدل على مكانتها في هرم الابتكار.
وفي هذا الصدد أشار السعدون إلى أن حجم الإنفاق العالمي على البحث والتطوير من قبل الشركات الكيماوية بلغ في عام 2012 نحو 49 مليار دولار بزيادة مقدارها 10% عن مستويات عام 2011، واستحوذت الشركات الأوروبية والأمريكية على ما يقارب نصف الإنفاق على البحث والتطوير في العالم عام 2012 أي 22.9 مليار دولار.
في المقابل بلغ حجم الإنفاق في عام 2012 على البحث والتطوير من قبل شركات البتروكيماويات الخليجية 380 مليون دولار تمثل أقل من 1% من إجمالي الإنفاق العالمي، وعلى الصعيد العالمي تسجل لصناعة الكيماويات في المتوسط ما بين 150 و200 ألف براءة اختراع سنوياً، مع معدل نمو سنوي يعادل 7.4%.
في المقابل ترواح عدد براءات الاختراع المسجلة بسم الشركات الخليجية المنتجة للكيماويات بالكيماويات من قبل شركات البتروكيماويات الخليجية خلال السنوات الثلاث الماضية ما بين 550 و750 براءة إختراع، وعند المقارنة مع العدد الكلي لبراءات الاختراع التي منحت عالميا خلال نفس الفترة سنجد أن براءات الاختراع المسجلة لشركات الكيمياويات الخليجية تشكل 0.4% من الإجمالي العالمي.ووفقاً للسعدون فإن هذا الرقم المتواضع يؤكد الحاجة الماسة ليس فقط إلى رفع مستوى الإنفاق على البحث والتطوير بل الأهم من ذلك بلورة استراتيجيات للإبتكار في بيئة العمل وإيجاد البنية التحتية للابتكار في هذه الصناعة لتعزيز تنافسيتها عالمياً.وأفاد السعدون بأن الإستثمار في تعزيز القدرات الابتكارية المحلية لم يعد ترفاً بل ضرورة قصوى لتعزيز الريادة في صناعة البتروكيماويات، مثلما هو الحال بالنسبة للقطاعات الاقتصادية الأخرى، وهذا ما سيتم تسليط الضوء عليه الأسبوع المقبل من قبل قادة هذا القطاع في منتدى جيبكا الثامن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.