أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة إلى إقامة «وقف» تخليداً لمنهج الشيخ الحصين الخيري
قدم للمشائخ وطلاب العلم درساً في التطبيق الفعلي للزهد والتواضع
نشر في الرياض يوم 25 - 05 - 2013

دعا عبدالله المجيول عضو المجلس البلدي بمحافظة شقراء القادرين من رجال الأعمال وأبناء المحافظة إلى إقامة وقف خيري باسم الشيخ صالح الحصين - رحمه الله - تخليداً لعمله الخيري، وتنمية لمسقط رأسه، وسداً لحاجة الجمعيات الخيرية هناك.
واقترح المجيول أن يتألف الوقف من عدة أدوار، تضم أقسام الخير والبر المختلفة، على أن يتولى كل رجل أعمال دوراً منها.
وقال عضو المجلس البلدي بشقراء إن الشيخ صالح الحصين - رحمه الله - كان رجلاً بأمة، فهو إمام في الزهد والورع، وخبير في المال والاقتصاد، وعلم في اللوائح والأنظمة وقدوة في العمل الخيري والدعوي، مشيراً إلى أنه -رحمه الله- كان يسارع في عمل الخير طالما كان هناك سبيل لذلك، وقد تبرع رحمه الله بكامل ريع إحدى طبعات كتابه "تهذيب اقتضاء الصراط المستقيم" لصالح جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء عند تأسيسها.
وأشار المجيول إلى أن الشيخ رحمه الله كان من أسرة علمية متدينة، فوالده طالب علم واحتساب توفي عند باب جبريل في الحرم النبوي -رحمه الله-، وكان أخوه الأكبر إبراهيم من رواد العلم والاحتساب، وقد اصطفاه الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله ليكون سكرتيره الخاص، كما كانت للشيخ الحصين في "شقراء" جهود علمية ودعوية وهو دون سن العشرين، منها إنشاء المكتبة العلمية الأهلية والتدريس اثناء دراسته الابتدائية.
م.عبدالله صالح الحصين
كما كان يسارع إلى رعاية وتشجيع المناشط الخيرية بمحافظته البعيدة عن سكنه بالرياض، ومن ذلك رعايته -رحمه الله- جائزة الجميح للتفوق وحفظ القرآن بشقراء في دورتها السادسة.
ويروي المجيول موقفاً طريفاً حدث للشيخ رحمه الله أثناء حضوره حفل تكريم الشيخ محمد العبدالله الجميح، حيث لبى هذه الدعوة مع رفقة له رغم انشغاله، فلما حضر جزءًا من الحفل انصرف فوقف له الشيخ عبدالعزيز المهنا يريد إيصاله، فقال لهم أين وجهتكم؟ فقالوا: الرياض، فقال :ألا تريدون ضيفاً ثقيلاً؟، فقالوا لنا الشرف يا شيخ، بعدها اتصل الشيخ برفقته السابقين فقال لهم: خذوا راحتكم فلا أحب أن أزعجكم بالعودة سريعاً فأنا مع رفقة آخرين وأنا في طريقي للرياض فأرضى رحمه الله الجميع.
وقدم الشيخ الحصين خلال مسيرته الحافلة بالعطاء في مختلف المجالات الحياتية، درساً للمشائخ وطلاب العلم في التطبيق العملي للزهد والتواضع والتقلل من الدنيا والبذل لهذا الدين في المحبة وأسر القلوب.
يُذكر أن الشيخ صالح الحصين كان عضواً في هيئة كبار العلماء، ورئيساً لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، كما تولى عدداً من المناصب الحكومية منها مشرفاً على هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، ورئيساً لهيئة التأديب، ووزير دولة، وعضواً في مجلس الوزراء، ورئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
والشيخ من مواليد محافظة شقراء عام 1351 ه، وقد حصل على الماجستير في القانون من جامعة القاهرة المصرية في العام 1374ه.
وكان رحمه الله مهتماً بالعمل الخيري والاجتماعي التنمو، فشغل رئاسة كل من: جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، والجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية)، والهيئة الشرعية في قناة المجد، واللقاء الوطني للحوار الفكري. كما كان عضواً في المجلس الأعلى لخمس جامعات سعودية، وساهم في تأسيس صندوق التنمية العقارية، وتولى رئاسة مجلس إدارته.
أما ابنه الدكتور عبدالله بن صالح الحصيّن، فهو عضو هيئة تدريس بقسم العمارة وعلوم البناء - كلية العمارة والتخطيط - جامعة الملك سعود، وهو خير خلف لخير سلف، فإضافة إلى تميزه في مجال عمله، فإنه مهتم أيضاً بإلقاء محاضرات في مجال التخصص في جامعة الملك سعود، وفي جامعة أم القرى وفي الجمعية السعودية لعلوم العمران، إضافة إلى محاضرات أخرى في التطوير الذاتي، كخدمة للمجتمع، في بعض الشركات الخاصة، وبعض مراكز التدريب والأماكن العامة الأخرى.
صالح الحصين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.