الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التهجين الجينومي المقارن: الأطباء يختارون البويضة الملقحة الأسلم لزراعتها في رحم الأم
تقنية جديدة تساعد بإذن الله على تفادي الكثير من العيوب الخلقية في الأجنة ومن يعانين من إجهاضات متكررة
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2013

بقدرة الله سبحانه تعالى استطاع العلماء في مجال التشخيص الوراثي قبل الغرس وعلاج ما يعرف باطفال الانابيب اكتشاف تقنيات حديثة تستطيع بارادة الله تعالى تفادي الكثير من العيوب الخلقية في الاجنة وكذلك مساعدة السيدات اللواتي يعانين من عدم القدرة على الانجاب لاطفال اصحاء او من يعانين من اجهاضات متكررة. وهذه التقنية تعرف بمجموعة التهجين الجينومي المقارن (CGH الصفيف) وهي وسيلة للكشف عن المميزات والعيوب في قطاعات الحمض النووي أو الجينات في الجينوم. وقد مكنت التطورات الحديثة في هذه التكنولوجيا العالية مقارنة الجينوم لتحديد تغيرات جينية في حالات الأمراض الوراثية والامراض السرطانية وكذلك الامراض المزمنة مثل داء السكري. ان التشخيص الجيني ما قبل الغرس ويسمى كذلك بالمسح الجيني ذو تاثير كبير جداً على حياة الانسان حيث يتميز بتأثيره المباشر على الفرد والعائلة والمجتمع حيث تتحسن معدلات الخصوبة ويحمي بقدرة الله الابناء من عدة تشوهات صبغية مسببة للكثير من الامراض. ويستفيد من هذه التقنيات العالية الدقة مرضى الانيميا المنجلية والثلاسيميا ومرضى العيوب الوراثية مثل الطفل المنغولي وعيوب القلب الخلقية وكذلك المرضى ذوي الخطورة العالية لسرطان الثدي والمبيض والرحم والقولون التي ترتبط بطريقة مباشرة او غير مباشرة بعيوب جينية. هذا بالاضافة لمرضى السكر العائلي.
الكثير من السيدات يلجأن إلى تقنية الإخصاب المجهري أو أطفال الأنابيب للإنجاب بعد أن تفشل طرق الاتصال المباشر بين الزوجين في الحصول على أطفال.
وتتم عملية أطفال الأنابيب عن طريق إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحدث الإخصاب، ثم تعاد البويضة المخصبة "الأجنة" إلى الأم.وتستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام، وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأمثل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم، وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.
وأكد الأطباء أن هناك مشاكل تقابل الكثيرين، حيث إن أطفال الإخصاب الخارجي "الأنابيب" يواجهون خطراً مضاعفاً للإصابة بالتشوهات الولادية، كما يكونون أصغر حجماً من الطبيعي، ولعلاج هذه المشكلة توصل باحثون بريطانيون في مجال تقنية "أطفال الأنابيب"، إلى تطوير تقنية "تنظير شعاعي" للجنين تظهر العيوب الكروموزومية لديه في الأيام الأولى من تكوينه، قد تبعث الأمل لدى آلاف النساء بإنجاب أطفال أنابيب بلا عيوب.
وأشار الباحثون إلى أن معدّلات الحمل تضاعفت حتي لدى النساء في أواخر الثلاثينات من العمر بفضل هذه التقنية الجديدة التي تعرف بعملية "التهجين الجينومي المقارن"، والتي تسمح للأطباء بأخذ خلايا من الجنين في أيام التلقيح الأولي وتحليلها لمعرفة إن كانت سليمة جينياً وبالتالي يختار الأطباء البويضة الملقحة الأسلم لزرعتها في رحم الأم.
وأوضح الدكتور داجان ولز المسؤول عن الدراسة من "جامعة أكسفورد" البريطانية، أن نتائج الدراسات كانت "مذهلة"، ويأمل أن تصبح هذه التقنية ثابتة في العيادات الخاصة والعامة.
وأكد ولز أن هذه التقنية الجديدة جعلت من تقنية طفل الأنبوب فعالة أكثر بثلاث مرات في بريطانيا، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي"، مشيراً إلى أن هذه التقنية تبعث الأمل لدى النساء المتقدمات في السن، وذلك لأنها تقدم لهم فرصة إنجاب أطفال سليمين بمشيئة الله.
وأضاف ولز أن التقنية سمحت لامرأة إنجاب طفل بعد فشل 13 عملية أجريت لها للإنجاب عن طريق تقنية "أطفال الأنبابيب".
وأكدت الأبحاث الحديثة أن نجاح عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري يعتمد إلي حد كبير علي الجهاز المناعي للإنسان، وأن العلماء يسعون الآن لتحقيق إنجاز كبير في تشخيص العيوب المناعية التي تؤدي لفشل نسبة من هذه العمليات. وتشير الدراسات الى أن نسب نجاح طرق الاخصاب المساعد والتلقيح الصناعي تصل الآن الى 65 % ، حيثً إن هناك أكثر من 200 مليون إنسان يعانون من العقم ومعظمهم في الدول النامية والشرق الأوسط، وأن هناك أسباباً عديدة لذلك مثل التلوث والتدخين والهرمونات.
الأطباء يختارون البويضة الملقحة الأسلم لزراعتها في رحم الأم
وقال الباحثون إن هذا الفحص يسمح للأطباء بانتقاء الأجنة التي تنتج حملا طبيعيا وطفلا سليما رغم أن هذا الفحص محدود, حيث يمكن رصد 6 - 9 كروموزومات بكل خلية تحتوي على 23 زوجا من الكروموزومات. وأشاروا إلى فحص آخر أكثر شمولية يسمى التهجين الجينومي المقارن لكنه يستغرق وقتا أطول, حيث يتم مزج البويضة مع الحيوان المنوي في أطباق مخبرية, بحيث يتم نقل الجنين الناتج إلى رحم المرأة خلال أربعة أيام.
ولكن الأطباء بمركز سانت بارناباس الطبي في نيوجيرسي تمكنوا من تقصير هذا الوقت من خلال فحص ما يسمى الأجسام القطبية, وهي عبارة عن مجموعات من الكروموزومات المتبقية بعد انقسام خلية البويضة باستخدام نوع أسرع من فحص التهجين الجينومي المقارن, حيث تختلط نصف محتويات خلية البويضة مع المادة الوراثية للحيوان المنوي لتشكيل الجنين, فيما يتم التخلص من النصف الباقي على شكل جسم قطبي. فإذا ما وجد عدد غير طبيعي من الكروموزومات في هذا الجسم القطبي فذلك يعني أن نمو الجنين غير طبيعي أيضا, وقد ينتهي الحمل بالإجهاض غالبا أو بإصابة الطفل بمتلازم دارون المنغولي.وأوضح الباحثون أنه بالإمكان فحص الأجسام القطبية مباشرة وكذلك جميع الكروموزومات فيها عند فحص الجنين بعد ثلاثة أيام من الإخصاب.
الفحص الوراثي قبل الغرس هو ببساطة فحص البويضة في اليوم الثالث من بعد تلقيحها في المختبر للتأكد من سلامتها من مرض وراثي محدد ومن ثم إرجاعها إلى الرحم. وتتم العملية عن طريقة اخذ خلية واحدة من داخل البويضة الملقحة او من الجسم القطبي في الخلية الملقحة ومن ثم دراستها بتقنية فحص الكروموسومات الصبغيات بواسطة ما يعرف ب FISH المحدودة اي تفحص عدد قليل من العيوب الكروموسومية او تقنية مجموعة التهجين الجينومي المقارن الشاملة التي تفحص اعداد كبيرة جداً من العيوب الكروموسومية.
وتفيد هذه التقنية في تفادي حدوث أجنة مصابة بأمراض وراثية خاصة في الحالات التي لا ترغب الأسرة بالإجهاض. ويمكن القيام بهذه العملية لكل أسرة لديها مرض وراثي معروف ومشخص أما عن طريق فحص الصبغات (الكروموسومات) أو عن طريق فحص الجينات. ولذلك فهذه الطريقة لا يتم القيام بها إذا لم يعرف اسم المرض أو لم يكن له فحص بالصبغات أو الجينات.
الأمراض التي تستفيد من هذه التقنية:-
-أمراض الجينات الأحادية (الأمراض الوراثية الناتجة من خلل في الجين). كان ذلك المرض ينتقل بالوراثة المتنحية او السائدة مثل مرض الأنيميا المنجليه او الثالاسيميا او أنيميا الفول.
-أمراض الكروموسومات. الناتجة عن زيادة او انتقال بين الكروموسومات مثل الأطفال المنغوليين.
-الأمراض المرتبطة بالجنس ولم يتم تشخيصها ويراد فقط إنجاب أطفال بجين محدد مثل إناث فقط مثل مرض Cyctic Fibrosis.
يمكن أيضا في هذه العملية اختيار بعض الصفات المرغوب فيها في الجنين مثل تطابق أنواع معينة من الأنسجة لكي يفيد احد الإخوة مثلا في عملية زراعة نخاع العظم في المستقبل خاصه لمرضى المنجلية والثالاسيميا. حيث يتم في هذه العملية اختيار الجنين المطابق في الصفات لأخ مريض يراد عمل عملية زرع النخاع له ويتم الحمل بذلك الطفل وعند الولادة يمكن أخذ مشيمة الأم واستئصال الخلايا الجذعية ثم زراعتها بالطفل المريض ويكون هذا هو العلاج الشافي الوحيد لمرض المنجليه والثالاسيميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.