رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشرقون يشكرون المملكة لجهودها في دعم اللغة العربية عالمياً
بن صقر: السعودية ضيف الشرف في معرض فيينا للكتاب هذا العام..
نشر في الرياض يوم 04 - 05 - 2013

عقدت الملحقية الثقافية السعودية بفيينا بالتعاون مع معهد الاستشراق بجامعة فيينا ندوة عن تعلم وتعليم اللغة العربية ناقش فيها الحضور واقع اللغة العربية من حيث تعلمها وتعليمها وأهم ما يعوق انتشارها و سبل جذب الدارسين لها. افتتح الندوة الملحق الثقافي السعودي بالنمسا، الدكتور علي بن عبد الله بن صقر بكلمة مرحباً فيها بالضيوف، شاكراً جامعة فيينا لتعاونها مع الملحقية في إقامة حفل خدمة اللغة العربية وعلومها، ثم تحدث عن تاريخها ومكانتها بين اللغات العالمية، وأهميتها لدى المسلمين عامة والعرب خاصة، واستشهد بآيات من الذكر الحكيم، مصدر التشريع الأساسي، وإحدى ست لغات في منظمة الأمم المتحدة. وخامس لغة في العالم من حيث عدد المتحدثين بها .
كما تحدث عن مكانتها وأهميتها، مستنداً على أقوال جمهرة من العلماء المستشرقين من الألمان والأمريكيين والفرنسيين والمجريين، ثم قًدم الدعوة للحاضرين لزيارة جناح المملكة في معرض الكتاب الدولي في فيينا، في الخريف المقبل – إن شاء الله – حيث سيشارك نخبة من رجال الفكر السعودي بإلقاء المحاضرات، وعقد الندوات باللغة العربية والألمانية والإنجليزية. بالإضافة إلى فعاليات ذات طابع عربي شيق. كما أشار إلى اختيار المملكة ضيف الشرف لعام 2013م. ثم تناوب المحاضرون المشتركون بالندوة في إلقاء كلماتهم باللغة العربية مع موجز باللغة الألمانية، وتناول أستاذ اللغة العربية في معهد الاستشراق – جامعة فيينا – الدكتور ستيفان بروخاسكا في الحديث عن التطور الذي طرأ على تعلم اللغة العربية وتاريخ تدريسها بالمعهد، معرباً عن سعادته وامتنانه للمملكة العربية السعودية وللملحقية الثقافية لإتاحة الفرصة لعقد تلك الندوة والاهتمام البالغ بنشر اللغة العربية. وذكر الدكتور حسن محمد الشماع، أستاذ الأدب العربي بجامعة الملك سعود سابقاً مميزات اللغة العربية وتفردها بين اللغات الأخرى وحفاظها على نسقها العام دون زوال أو تغيير.
أعقب كلمة الدكتور الشماع مداخلة البروفيسور الدكتور جورج جريجوري رئيس قسم اللغة العربية – كلية الآداب – بجامعة بوخارست برومانيا مستعرضاً فيها الجهود التي يقوم بها معهد الاستشراق بجامعة بوخارست لرفع مستوى الطلاب الدارسين للغة العربية والسعي للتوسع في نشرها وتعليمها داخل الجامعات الرومانية. تلاها مناقشة مفتوحة حول موضوع الندوة وكان التجاوب والتفاعل على أشدّه في موضوع اللهجات العربية واهتمام المستشرقين بها على حساب العربية الفصحى من خلال مداخلات الحضور، وتطرقوا أيضاً إلي موضوعات أخرى كالصعوبات التي يعاني منها المتعلمون من غير الناطقين باللغة العربية، والتي تعترض حياتهم العلمية، والبحث عن حلول لتلك الصعوبات.
وفي ختام الندوة، رافق الملحق الثقافي بن صقر طلبة وطالبات جامعة فيينا لجوله لمكتبة الملحقية، للاطلاع على نوادر الكتب العربية والأجنبية لقراءة واستعارة الكتب ، وذلك ضمن مشروع التبادل الثقافي السعودي النمساوي. كما تم توزيع الكتب من مؤلفات أساتذة سعوديين، والأعداد الأخيرة من مجلة السفير الثقافي التي تصدر عن الملحقية الثقافية السعودية بجمهورية النمسا، باللغة العربية والألمانية، مع بعض الهدايا الرمزية التذكارية السعودية. وتناول الحديث برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ابتعاث الطلبة السعوديين إلى الخارج، وجهود وزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية في تهيئة البرامج المناسبة للطلبة السعوديين. يذكر أن عدد الحاضرين قد بلغ المائة شخص ما بين اساتذة الاستشراق في أوربا الشرقية والنمسا وعدد كبيير من المهتمين باللغة العربية من العرب المقيمين بالنمسا والذين حضروا تلبية للدعوة التي وجهتها الملحقية لهم.
المتحدثون في ندوة اللغة العربية بفيينا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.