مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارم: على الفنان أن يخرج ويجرب ويبتكر
خلال محاضرة فنية قدمها..
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2013

قدّم التشكيلي عبدالناصر غارم محاضرة فنية فوتوغرافية تحت عنوان: الصورة هي المفتاح السحري للنطام الثقافي الجديد وذلك في فندق "مكارم الرياض - بمطار الملك خالد الدولي "ونظمتها مجموعة مصوري الرياض، كأولى فعالياتها لهذا العام 2013م وبحضور فاق الثمانين مصوّرا..
استهل التشكيلي غارم حديثه عن مقومات الصورة الفوتوغرافية وتأثيرها في المستقبل، وأهمية تخطي المصور مرحلة "التكنيك" إلى مرحلة صياغة الرسالة والسيناريو في صورة واحدة.
ثم تحدث عن "فن الأداء" وهو أحد أنواع الفن الفوتوغرافي وما يحتاج إليه المصور من مخزون معرفي وثقافي وبحثي ليتمكن من الانفراد بفنه وإيصال فكرته ورسالته عبر الأداء والاستفادة من عناصر المكان المراد تصويره كما أنه من الممكن أن يتدخل المصور في بناء الصورة وإضافة مكونات اللقطة قبل تصويرها. حيث قال الفنّان عبد الناصر: "مع ظهور الكاميرا، خاف الفنانون التشكيليون من المصورين، فقام أحد الرسامين بابتكار فكرة وذلك بمحاولة إدخال عنصر الزمن إلى الرسمة وذلك ما يسمى بالفن "التكعيبي" ومن هذه الفكرة استطاع المصورون اقتباس فكرة الفن التكعيبي وتطبيقها عبر التصوير الفوتوغرافي بأسلوب مذهل.
عقب ذلك استعرض أعمالاً فوتوغرافية لعدد من الفنانين العرب والعالميين، أمثال يوسف نبيل، حسن حجاج، شيرين نشأت، ليلى السيد، نيرمين همام، والمصورة السعودية منال الضويان، ومها ملوح، والجوهرة آل سعود، وريم الفيصل".
وشدد غارم في محاضرته على أهمية أن يخرج الفنان الفوتوغرافي من أي قالب حصر نفسه فيه إلى الكون، فالكون كله مِلك للفنان، وجميع الأفكار قابلة للتطبيق، وكل ما عليك أن تجرب وتبتكر ولا تضع حدوداً تعيقك.
وفي الختام تم تكريم الفنان عبدالناصر غارم على جهوده وعطائه في هذه المحاضرة، ثم تم تدشين موقع المجموعة الإليكتروني الجديد:www.riyadhphoto.org .
الجدير بالذكر أنّ مجموعة مصوري الرياض هي مجموعة غير ربحية تأسست منذ ثلاثة أعوام تقريباً وتهدف لتنمية الثقافة الفوتوغرافية لدى المصورين، عبر برامج متنوعة كانت هذه المحاضرة هي غرتها لهذا العام.
وتسعى المجموعة لتنظيم 11 محاضرة فنية أخرى و 5 دورات احترافية و 3 ورش عمل في هذا العام.
غارم مع اعضاء مجموعة مصوري الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.