خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوطين خيار الشركة الإستراتيجي والشباب السعودي لديه قدرة وكفاءة عالية في شتى المجالات إذا أعطي الفرصة والتدريب اللازم
الشيخ خلف عاشور مستشار رئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن ل «الرياض» :
نشر في الرياض يوم 06 - 00 - 2013

تعتبر مجموعة شركات بن لادن من أهم الكيانات الاقتصادية السعودية ورائدة الإنشاءات في الشرق الأوسط ، حدثونا عن بدايات الشركة وما هي مجالات عمل المجموعة ؟
تعود قصة بن لادن إلى عام 1931م أبان السنوات الأولى من حكم الملك عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله للمملكة العربية السعودية حين أسس المعلم محمد عوض بن لادن رحمه الله المؤسسة التي حملت اسمه كشركة متخصصة في مجال المقاولات العامة .
و منذ ذلك الحين ارتبط اسم بن لادن ارتباطاً وثيقاً بحركة التقدم و النمو المضطرد التي شهدتها المملكة على مدى السنوات الماضية . فكما تطورت المملكة العربية السعودية إلى دولة مرموقة ذات ثقل بارز على الصعيدين الدولي و المحلي . تطورت و نمت مؤسسة بن لادن بفضل و دعم حكومتنا الرشيدة ، ثم اتسعت نشاطات الشركة و تعددت قطاعاتها و مجالاتها فبعد أن كانت محصورة في أعمال الطرق و المباني تشعبت لتشمل مجموعة متكاملة من النشاطات المختلفة تحت مسمى ( مجموعة بن لادن السعودية ) و انتشرت فروعها لتغطي العديد من أرجاء العالم . و تضم المجموعة أقساماً عديدة في مؤسسة واحدة ، و فيما يلي قائمة بالأقسام العاملة :
- البترول و الكيماويات و التعدين :
يختص بالتصميم و التنفيذ للمشاريع البتروكيماوية و الصناعية و مشاريع البترول و الغاز و التعدين و أعمال حماية البيئة .
المباني العامة و المطارات :
يختص بتصميم و تنفيذ مشاريع المباني العامة ، مشاريع الإسكان ، المستشفيات ، المراكز التجارية ، المدارس بالإضافة إلى إنشاء المطارات بكل ما تحتاجه من مرافق و تجهيزات خاصة بها .
العمارة و إنشاء المباني :
يختص بأعمال التصميم المعماري و الديكورات الداخلية و التأثيث و ذلك في مدة قياسية .
المشاريع الصناعية و الطاقة :
يختص بتصميم و توريد و تنفيذ مشاريع توليد الطاقة و توزيعها النفط و الغاز ، مصافي تكرير البترول ، خطوط أنابيب المياه ، محطات تحلية المياه ، محطات معالجة مياه الصرف ، نظم التشغيل الذاتي و التجهيزات الكهربائية و الالكترونية ، حماية البيئة و نظم مراقبة المرور و غير ذلك من الأعمال الكهربائية و الميكانيكية .
التشغيل و الصيانة :
يختص بتشغيل و صيانة المنشآت الكهروميكانيكية و أنظمة الأمن و السلام كما يقدم خدمات صيانة المباني العامة و المجمعات السكنية و المراكز التجارية و مختلف المنشآت المدنية إضافة إلى خدمات تنسيق الحدائق و مكافحة الحشرات المنزلية .
المشاريع المستعجلة :
يختص بالإنشاء و الإصلاح و الهدم و الترميم و الصيانة للمباني العامة و السكنية و التجارية و التعليمية و المباني سابقة الإنشاء و المشاريع ذات الطابع المستعجل .
و لم يقف الأمر عند ذلك ، حيث أصبحت مجموعة بن لادن السعودية رائدة الإنشاءات في الشرق الأوسط ، و تتطلع أيضاً أن تكون رائدة الإنشاءات على مستوى العالم .
يكثر الحديث في بعض وسائل الإعلام عن عدم قيام شركات المقاولات العائلية الكبرى في المملكة العربية السعودية بإعطاء الفرصة للشباب السعودي للعمل بها مع قوة أوضاعها المالية و العقود التي تتحصل عليها ؟ ما هو ردكم ؟
- بحمد الله وتوفيقه يعمل في مجموعة بن لادن السعودية ما يفوق عن 15 ألف شاب سعودي كما ان المجموعة تقع في النطاق الأخضر حسب تصنيف وزارة العمل مما يدل على الجدية في تحقيق نسب السعودة المطلوبة رغم صعوبة ذلك بل يعتبر ذلك تحدي كبير في قطاع مثل التشييد والبناء لخصائصه الغير محفزه والمنفرة لطالبي العمل على مستوى العالم وذلك وفق دراسات عالمية مما جعل من ذلك تحدي لا يستهان به ومن اهم هذه العوامل هو عزوف الشباب عن الانخراط في قطاع التشييد والبناء وذلك لخصائص وطبيعة اعمال التشييد والبناء الصعبة حيث انها تتطلب مجهود جسدي كبير, والعمل في ظروف مناخية قاسية ويعتبرها البعض خطرة، تفتقد هذه المهن للأمان الوظيفي نظرا لارتباط بقاء المهنة بمدة المشروع ، كما ان هذه المهن غير مستقرة بسبب التنقل الدائم لأعمال الشركة وفقا لمواقع المشاريع كما ان 92% من العاملين لدى المجموعة هم من فئة العمالة العادية والحرفية والفنية ويفتقد سوق العمل السعودي لهذه الفئات من العمالة.
* تساهم مجموعة شركات بن لادن في دعم العديد من المبادرات الهادفة و ذلك لإيجاد المزيد من فرص العمل لأبناء و بنات الوطن و تهيئتهم لاكتساب الخبرات المتقدمة , ما ابرز تلك المبادرات و ما هي الإعتبارات التي ينطلق منها هذا الدعم ؟
- إيماناً من مجموعة بن لادن السعودية بضرورة سد العجز في سوق العمل من الكوادر المتخصصة في مجالي الإنشاءات و الصيانة , و استشرافاً للمستقبل و ما يحمله من تطورات على مختلف الأصعدة , و ما تتطلبه خطط التنمية , و انطلاقاً من شعورها بالمسؤولية الوطنية و ما يحتمه عليها انتماؤها إلى هذا الوطن الغالي الذي شهدت أرضه انطلاقتها , فقد قامت المجموعة بالاتفاق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني على إنشاء " المعهد الوطني للتقنية " وفق أفضل المعايير العصرية ليقدم لمنتسبيه من الشباب السعودي أعلى مستوى من التدريب التقني و يؤهلهم في التخصصات اللازمة لمجالات التشييد , و التشغيل , و الصيانة و الصناعة.
ويضخ المعهد سنويا أكثر من 1000 فني في تخصصات مختلفه يعدو ذوي حرفية وتدريب عالي المستوى متماشيا مع احتياجات سوق العمل وقد تم استقطابهم وتوظيفهم بشكل سريع لما يتسمون به من انضباط وتدريب ومهارات وحرفية عالية .
وللمجموعة مبادرات مستمرة وحثيثة بدأت منذ وقت طويل في توفير فرص عمل للأبناء الوطن كما اننا نعمل على مبادرات جديدة تحت الدراسة مثل مبادرة برنامج "كفاءات" ويهدف هذا البرنامج على رعاية المتدربين الحاليين في بعض المعاهد المهنية.
* درجت الشركة على تكريم المتميزين من موظفيها سنويا و فرصة الالتقاء مع قيادات الشركة , ما الأثر الذي تتركه مثل هذه الفعاليات على أداء الموظفين و بيئة العمل ؟
- لاشك في إن مثل هذه الفعاليات لها إنعكاسات ايجابيه كبيرة وملموسه لرفع الروح المعنوية للموظف وتعزيز روح الانتماء لديه وتحفيزه للتقدم والتطور وتطبق المجموعة معايير دقيقة لقياس الآداء والتطوير الوظيفي والتدريب وبرامج تحفيز مما يدفع المجتهدين والمميزين للتقدم أكثر مما سيؤدي الى بيئة عمل أفضل .
* لماذا برأيكم يعمل الشاب السعودي في القطاع الخاص و عينه على القطاع الحكومي عند وجود الفرصة ؟
- يعتبر القطاع الحكومي أكثر جذباً للشاب السعودي لأسباب كثيرة منها قلة ساعات الدوام إضافة الى تمتع الموظف بيومين إجازة في الاسبوع كما ان عدم الاعتماد على مقاييس دقيقة للإنتاجية يساعد في ذلك .
* تقدم الدولة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية الدعم لتوظيف و تأهيل الشباب السعودي في القطاع الخاص ومع هذا ينادي الكثير من رجال الأعمال بضرورة زيادة الدعم للوظائف المهنية و الفنية لقلة اقبال الشباب عليها و للتسرب العالي , ما رايكم ؟ و كيف هو تعاونكم مع صندوق تنمية الموارد البشرية ؟
- تعاون مجموعة بن لادن السعودية وصندوق الموارد البشرية يعتبر تعاون استراتيجي وعلاقة قويه كما ان هذا التعاون مستمر ومثمر في توطين الوظائف المهنية والفنية بشكل كبير الا انه يجب ان يأخذ في الاعتبار أن الوظائف المهنية والفنية تمثل 92% من القوى العاملة في المجموعة .
* توجهت الدولة إلى سن التشريعات بشأن منح المرأة المزيد من فرص العمل في القطاع الخاص , أين المرأة في مجموعة شركات بن لادن ؟ و هل لدى الشركة تصوراً نحو زيادة تمكين السيدات في مختلف المواقع الوظيفية و القيادية ؟
- لاشك بان قطاع التشييد والبناء ذو بيئة تعتبر غير محفزة او غير مناسبه للمرأة بشكل عام ومع ذلك فقد قامت المجموعة بمحاولة تأنيث بعض الوظائف الادارية في مراكزها الرئيسية.
* يعول برنامج خادم الحرمين للإبتعاث على الشباب كونهم عماد المستقبل , هل لدى مجموعة شركات بن لادن الرغبة في تأهيل أو توظيف الخريجين العائدين و إعدادهم لسوق العمل ؟
- نعم تعمل المجموعة على استقطاب الكثير من الخريجين العائدين من برنامج خادم الحرمين للإبتعاث وإلحاقهم في برامج ومشاريع تمنحهم خبرة كبيرة.
* حصلت مجموعة شركات بن لادن على جوائز عديدة في مجال توطين الوظائف , هل لكم أن تلقوا الضوء على أبرز هذه الجوائز ؟
- تشارك مجموعة بن لادن السعودية وتدعم الكثير من المناسبات والفعاليات ومن ابرز مشاركات المجموعة كانت برنامج " لفاءات في مدينتي الرياض وجدة .كما تشارك المجموعة في أيام المهن في الجامعات السعودية لاستقطاب المهندسين وحصلت مجموعة بن لادن السعودية على الكثير من الجوائز من جهات مختلفة مثل :صندوق تنمية الموارد البشرية للمشاركة الفعالة في توظيف السعوديين، ملتقى التوظيف الاول ،الملتقى الثاني للتوطين والتوظيف ،ملتقى أخلاقيات العمل ،منتدى جدة للموارد البشرية ،معهد الادارة العامة، كلية التقنية بجده المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وسنعمل على مواصلة جهودنا في دعم الملتقيات و المبادرات لما يخدم مصلح الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً .
* يقول بعض رجال الأعمال بعدم كفاءة الشباب السعودي للعمل أو بعدم قدرته على أداء بعض أنواع الوظائف مثل الوظائف المهنية و الفنية و غيرها , ماذا تقولون لهؤلاء ؟
- نعتقد بان الشباب السعودي لديه قدرة وكفاءة عالية في شتى المجالات وذلك بمنحة فرصة للتدريب والاعداد الجيد إلا ان قطاع التشييد والبناء على مستوى العالم ووفق دراسات عالميه له خصائص منفره ، منها تطلب مجهود جسدي كبير, والعمل في ظروف مناخية قاسية ويعتبرها البعض خطرة، افتقاد الأمان والاستقرار الوظيفي ، البطئ في التطور الوظيفي مقارنة بوظائف في أنشطة أخرى ،الامر الذي جعلها الاقل تفضيلا لدى السعوديين ووفقا لدراسة أعدتها جامعة الملك عبدالعزيز فقد حصل فيها القطاع الحكومي على نسبة قدرها 53% و اما الوظائف التقنية والحرفية فقد حصلت على نسبة قدرها 3% .
* ماهي النصيحة التي توجهها للشباب الذين يودون العمل في مجال الوظائف في القطاع الخاص عموماً و في الوظائف المهنية و الفنية خصوصاً ؟
- التفهم والاقتناع بطبيعة وخصائص العمل في قطاع التشييد والبناء والصبر لإكتساب الخبرة التي ستمكنه من ان يكون صاحب مهنه والتي يمكن ان تدر عليه دخل جيد جدا عند اكتسابه الخبرة الكافية والاحترافية والمهارة الكافية التي تمكنه من العمل لحسابه الخاص .
* تنشط مجموعة شركات بن لادن في مجال المسؤولية الإجتماعية و لديها العديد من البرامج الخيرية الموجهة للمجتمع , نرجو إلقاء الضوء على هذا الجانب ؟
- ايمانا منا لما تمثله فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من مكانة واهمية خاصة في المجتمع وتقديرا لهذه الفئة الغالية على قلوبنا و الوطن فقد عملت المجموعة على دراسة وتطبيق الكثيرة من البرامج مثل برنامج ومبادرة "تواد" لرعاية المتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة كما ان هناك مزيد من الدراسات لتطوير برامج خاصة بهذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.