أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاضي:اصطبغ عطاء القصيبي للوطن بحبه لإنسان هذا الوطن ومن أجله ناضل وأعطى وكافح
في ندوة(الوطن في شعر غازي القصيبي)

أقام النادي الأدبي بجدة ندوة بعنوان الوطن في شعر غازي القصيبي وذلك بقاعة الشيخ حسن شربتلي بمقر النادي وقد أدار الندوة حسين بافقيه وشارك فيها كل من د.عبدالله المعطاني وحمد القاضي وفائزة الحربي وافتتحت الندوة بنبذة قصيرة عن حياة الراحل د.غازي القصيبي -يرحمه الله- .
بعد ذلك تناولت د.فائزة الحربي جانب (الوطن في شعر غازي القصيبي المعنى والدلالة) حيث قالت إن القصيبي قد تعددت لديه المعاني عن الوطن فمنها ما كان يظهر مواقفه من الوطن جلياً وآخر يستبطن المعنى من خلال استدعاء الشخصيات التي كان من خلالها يعبر عن مواقفه الوطنية ومن تلك المواقف التي تمثلها من خلال الاستدعاء: الإرهاب الفكري، وقضايا الوطن العربي، والحلم بالعدالة،
حيث حارب الإرهاب الفكري في قصيدته(ريم) التي رسم فيها الأحداث التاريخية حينما استبيح بيت الله الحرام في عام 1400 ه من قبل بعض المارقين المنحرفين فكرياً حيث وصفهم بغربان الموت الذين أحاطوا بالكعبة مثل الوباء حيث قتلوا الأبرياء ومن ضمنهم والد الفتاة الموجهة إليها القصيدة(ريم) وتشجيعه لرجال الأمن وإشادته بنضالهم ودفاعهم عن المسجد الحرام.
د.المعطاني: القصيبي عاش متمتعاً بوطنية منقطعة النظير
وأضافت الحربي:إن ملامح القومية العربية كانت واضحة في العديد من قصائدة منها قصيدة(الموت في حزيران) حيث حلق الشاعر بخياله لرسم مسرحية الهزيمة التي فرضتها اسرائيل على مسرح الأحداث في عام1967م وماقامت به اسرائيل من عدوان شامل على سوريا ومصر والأردن ومن ثم سقوط القدس في أيدي الصهاينة.وتناولت الحربي عنصر الحلم بالعدالة حيث تمثل ذلك المعنى في قصيدته(الأشج) فمن خلالها استبطن أعماق الشخصية المستدعاة ليظهر رؤيته واستشرافه للمستقبل.
بعد ذلك تحدث القاضي عن الجانب الإنساني في شعر القصيبي وأكد بحكم عمله مع الراحل أن هويته كانت عشق الوطن ومفتاح شخصيته الرحمة بالإنسان وأن ذلك لم يكن عنده تنظيراً فلسفياً أو تعبيراً شعرياً بل إنه ترجم ذلك بإنجازاته للوطن واحتفائه بالإنسان. وقال القاضي لو شقننا قلب غازي القصيبي لوجدنا الشق الأول يسكنه حب الوطن والشق الآخر يستوطنه نبع الرحمه، وفي آخر قصيدة له(حديقة الغروب) أبدع فيها في بيت وداعي أخاذ مبلوراً وفاءه لوطنه حتى رحيله وهو:
يابلاداً نذرت العمر زهرته...لعزها دمت إني حان إبحاري
أما المنحنى الإنسان فقد عبرت إحدى قصائده عنه عندما قال فبم نهى الشفافية:
وإن سهرت مقلة بالظلام، رأيت من المروءة أن أسهرا.
الحربي: القصيبي حارب الإرهاب الفكري بقصيدة (ياريم)
وأضاف القاضي:إن القصيبي بقدر ما كان الوطن مزروعا في وديان نفسه فإن الطفولة كانت ساكنة رواق قلبه وقد تصارعت في نفسه براءات الأطفال وطموحات الوطن لكن حب الوطن هزم ولعه ببراءة الأطفال ولكن من أجل الأطفال كانت الهزيمة،
وقد جسد ذلك في قصيدته التي قال فيها(من أجل يارا وصديقاتها،أولع بالشغل وبالمكتب) حيث كانت مناسبة القصيدة عندما سألته ابنته يارا هل سيصحبهم في نزهة يوماً ماء لكثرة انشغاله عنهم بسبب حبه للعمل.
وأضاف القاضي:ان الجانب الأبرز في مسيرة غازي القصيبي سواء عميدا أو سفيرا أو وزيرا هو الجانب الإنساني وقد اصطبغ عطاؤه للوطن بحبه لإنسان هذا الوطن ومن أجله ناضل وأعطى وكافح حيث كان منهجه يرحمه الله عندما يتولى أي منصب أن يحارب (البيروقراطية) فكان يمنح العاملين معه الصلاحيات ويقوم بدور الإشراف والتخطيط والمتابعة،ويمنحهم الحوافز سواء كانت المادية أو المعنوية.
من جهة أخرى تناول د.عبدالله المعطاني الجانب الوطني في شخصية القصيبي حيث قال ان القصيبي كان عاش متمتعا بوطنيته الصادقة مع كل أحداث الوطن مثل كارثة جلاجل التي راح ضحيتها طالبات في عمر الزهور حيث أدمى القلوب بقصيدته(الموت في جلاجل)، وكان القصيبي يحب الفخر بوطنه في العديد من قصائده ولاننسى قصيدته الشهيرة(أجل نحن الحجاز ونحن نجد) حيث ابتدأها بكلمة أجل ونحن،التي حولت النص إلى صرخة انفعالية قوية تدل على الفخر بالوطن وبكل مناطق الوطن لتكتسب الدلالات عمقا تاريخيا يقتحم المعنى وتشكل انفجارا عاطفيا يرتفع فيه صوت الفخر والاعتزاز والتحدي.
وكان يحارب رحمه الله التعصبات المناطقية أو القبلية فلا يفرق بين منطقة وأخرى أو قبيلة وأخرى.
واختتمت الندوة بكلمة لعضو النادي الأدبي عبدالإله جدع شكر فيها الضيوف المشاركين بالندوة وجميع الحضور.بعدها قدم النادي الدروع التذكارية للمشاركين في الأمسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.