برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمزيق الأوطان... حصاد الاستبداد!!
نشر في الرياض يوم 02 - 04 - 2012

تثير الحالة العربية، خاصة تلك الحالة التي وصلت لحالة الحرب المعلنة بين النظام، والشعب، أو تلك التي تمر بحالة اصطفاف وفرز يراكمان التوتر، أو تلك التي تحمل في جنينها ذات المرض الذي لا يعلن عن نفسه سوى عندما ينفجر في وجه الجميع... تثير مجموعة مرهقة من التساؤلات التي لا تخفي حجم المأزق الذي أوصل المجتمع العربي لحالة لايمكن تجاوزها بسهولة.
المشترك في الحالة العربية اليوم، هذا الانكشاف على هشاشة البنية الداخلية. وسهولة الفرز والاصطفاف بين مكونات اجتماعية وثقافية وقومية وطائفية وعرقية في مرحلة حرجة تتبنى مشروعا يجب أن يقطع مع الماضي بكل مخلفاته وتركته الثقيلة، إلا أنه أيضا يواجه ثمرة عقود من نتاج نظم القمع والقهر، التي لم تبرع بشيء كبراعتها في تفتيت وتمزيق الأوطان.
كيف انضوت تلك التعدديات تحت قيم كبرى جامعة حينها، ولم تعان الفرز أو الاصطفاف، وسلّمت بدولة وطنية دون خشية أو قلق على مستقبلها أو حقوقها أو هويتها؟ بينما هي تصارع بعد خمسة أو ستة عقود على مفاهيم الهوية الصغرى، وتزرع المخاوف على حضورها ونفوذها وهويتها ونصيبها من كعكعة السلطة ومكتسباتها
هل كان المجتمع العربي قبل أكثر من ستين عاما أكثر وعيا بمشروع الدولة والوطن؟ وعندما كانت الأقطار العربية تنتفض وتثور من أجل نيل استقلالها عن الاجنبي كان اللافت التوافق الكبير بين مختلف الطوائف والملل والنحل والقوميات من أجل بناء دولة وطنية على أسس لم يكن ليفتّ في مشروعها قلق طائفي أو توجس مذهبي.
في الحالة السورية بدأت الثورة على الاستعمار الفرنسي من جبل العرب (جبل الدروز)، وتداعت لها غوطة دمشق، وعشائر العرب في حوض نهر الفرات، وانتفضت في طريق الاستقلال جبال العلويين بقيادة صالح العلي.. الذي رفض بشدة مشروع الاستعمار الفرنسي بدولة للعلويين في الجبل. لماذا كان المشروع الوحدوي لسورية الكبرى يتجاوز حتى فكرة الوطن السوري بحدوده المعروفة اليوم.. بينما تبدو الآن كل عوامل التفتيت حاضرة حتى للمجزأ والمقسم؟
لقد تلاشت في تلك المرحلة ملامح التكوينات الاصغر لصالح فكرة الجامع الأكبر. وكانت النخب ترتقي بمستوى التطلعات تلك. منذ متى بدأنا نتساءل عن الاصل الكردي للمناضل السوري الكبير إبراهيم هنانو، ومنذ متى عرف كثيرون أن أول رئيس لجمهورية الاستقلال في سورية فارس الخوري من الطائفة المسيحية.. وغيرهم كثير.
عندما حان رحيل الاستعمار كان ثمة توافق على صيغة دولة وحدة وطنية تتقدم في مرحلتها عما نراه اليوم. إن أكبر المخاطر التي تهدد الدولة العربية أن فكرة النزاع الداخلي الطائفي والقومي والمذهبي حاضرة في دولة ما بعد انهيار نظم القمع والاستبداد.
ما فشل فيه الاستعمار الخارجي نجحت فيه حكومات الاستبداد الوطنية أو القومية. إن إنجازها الكبير انها خلفت مجتمعات منقسمة متوجسة تشكل حجر عثرة في طريق بناء دولة المواطنة والحقوق التي تبدو حلما جميلا وسط حوامل التراجع والتوجس والمخاوف.
مضى عام على ثورة الشعب السوري في وجه الظلم والاستبداد والقمع غير المسبوق، إلا أن جبل الدروز ظل هادئاً، ومناطق العلويين تحمي ذاتها المتوجسة، إذ لم تشارك في مقاومة التغيير.. والطوائف المسيحية لا ترحب بالتغيير لأن وقوده الاسلام السني وفي مخيلتها تستدعي صورة مرعبة للتطرف الاسلامي التي برع النظام في تسويقها.
أما الأكراد، فلا هدف أثمن من كيان يشبه كردستان العراق. انتهازية المعارضة الكردية تكشف عن أبعاد مشروع التجزئة والتفتيت.. يد مع المعارضة ويد مع النظام.. من يدفع الاثمان الباهظة الآن سوى حمص وحماة وإدلب ودرعا ودير الزور في مواجهة دموية نظام بشع ومخاتل.
الصامتون والمنتظرون والانتهازيون، مشاكلهم وقضاياهم ومعاناتهم لا تختلف عن قضايا أي مواطن سوري من حمص أو حماة أو درعا أو دير الزور.. ما حدث أنه خلال تلك العقود تم تكريس حالة من العزلة والانقسام والتوجس الداخلي بين أبناء الوطن الواحد. أصبحت الهوية السورية هويات، وحسابات الهويات الصغرى تذوي أمامها أحلام الانعتاق الأكبر.
لم يحدث أن تحول النضال من أجل الاستقلال ومناوئة الاستعمار الخارجي إلى حسابات الطوائف والاقليات ومخاوف القوميات والمذهبيات. كان ثمة إيثار لفكرة الدولة الوطن المستقل الحر في بيئة لم تكن تتمتع بتعليم واسع أو وعي مرتفع.. إلا أن فطرتها الاولى كانت أكثر سلامة وأقل تشويهاً.. لم يكن القلق على حيز أقلوي بخصوصية قومية او مذهبية أو طائفية فكرة تحتل مكانا في عقول المناضلين الكبار، بل كان الحلم الاكبر أن تكون بلاد الشام أو سورية التاريخية المرحلة التالية للحالة العربية التحررية من ربقة الاستعمار.
وما يجري على سورية اليوم، جرى ويجري في اقطار عربية اخرى. الاختلاف هو في الدرجة لا في النوع. فطالما بقيت أدوات الفرز وإثارة المخاوف وتعزيز حضور النظام وسط إثارة حالة من الانقسامات لم تسلم منها حتى معارضة الخارج في أخطر المراحل وأكثرها حرجاً.
كيف انضوت تلك التعدديات تحت قيم كبرى جامعة حينها، ولم تعان الفرز أو الاصطفاف، وسلّمت بدولة وطنية دون خشية أو قلق على مستقبلها أو حقوقها أو هويتها؟! بينما هي تصارع بعد خمسة أو ستة عقود على مفاهيم الهوية الصغرى، وتزرع المخاوف على حضورها ونفوذها وهويتها ونصيبها من كعكعة السلطة ومكتسباتها.. وتتحول إلى معول تعطيل إذا لم يكن تفتيتاً وهدماً وتقويضاً.
هناك العديد من العوامل التي أودت بالمنطقة إلى هذه الاوضاع، إلى حد التعطيل وإثاره الفتن وزرع الشقاق وتعطيل المضي في دولة لها سمات الدولة وشروطها ومواطنيتها .. إلا أن ثمة سببا رئيسيا دونه تتواضع كل الأسباب والعوامل.. ألا وهو سلطة الاستبداد التي عبثت بمكونات المجتمع بالاستئثار الطائفي والفئوي والمصلحي.. وعملت على تفتيت قواه الحية عبر إلغاء الحياة السياسية واستبدالها بالمؤسسة القمعية، وأفرغت الحيز العام من القوى الوطنية. بل ربما لم تتورع حتى عن توظيف منظومات متطرفة لإثارة فزاعة الطائفي.
اللافت أن أكثر تلك النظم قدرة على تمزيق المجتمع وتشتيت قواه هي تلك التي جاءت وهي تمتطي ظهر الاحزاب القومية، لتقدم شرعية الغلبة والاستئثار عبر تكريس منظومة الدولة الأمنية المغلقة. لقد مزقت ما كان يرجى وحدته، وضربت في الحيز القطري الحد الادنى من امكانية التوافق على شكل الدولة ودورها وحضورها. وتدرعت بالعشيرة والطائفة في تناقض فظيع يضرب أهم أسس الوحدة الوطنية ناهيك عن القومية.
إن اعظم إنجازات تلك النظم التي تواجه اليوم شعوبها التي تتطلع للحرية والكرامة والتحرر من قبضتها القاتلة... هي قدرتها على تفتيت المجتمعات التي استأثرت بحكمها وأفسدت علاقاتها وزرعت المخاوف بين طوائفها وتكويناتها.
بماذا نفسر أن يصطف الى جانب النظام القاتل فريق كبير من المناصرين والمؤيدين، ناهيك عن الجاهزين لسحق ابناء شعبهم.. واستخدام ابشع الاساليب لوأد تطلعاتهم.. ما أبشع ان يتفق هؤلاء على القمع والقتل وهدر الكرامات لجزء من أبناء وطنهم انتفضوا في وجه الظلم والمهانة والفقر والقتل البطيء. ما أبشع هذا الوعي البائس الذي لا يرى كل ما يحدث سوى مؤامرة خارجية تستهدف الدولة العربية العظيمة الموحدة والقادرة والمزدهرة!!
ما أبشع أن تكون ثمار عقود من عمر الدولة العربية هشاشة في كل شيء، وضعفاً في كل شيء، وتراخياً في كل شيء، وفشلاً في كل شيء .. إلا بقدرة زعامات الاستبداد الكارثية على إنتاج فلول ملوثة العقول وعسيرة الأفهام وفاحشة الأقوال ومتوحشة الأفعال.
ما ابشع أن يصحو الحالمون بالخلاص من نظام القمع على كابوس الاقتتال الداخلي الطائفي.. ما أفدح الثمن، وما أعظمها من جريمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.