نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنهم يزرعون الكراهية
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2012

على رغم ان الانتفاضات العربية خلقت منذ عام بعض الامل في مشهد عربي مختلف عما هو سائد من استبداد وقمع على كل المستويات، إلا ان ممارسات الانظمة العربية في مواجهة الحراك تبتدع من الاساليب الرهيبة في تحويل الحراك الى تمزق في النسيج الاجتماعي في كل بلد، والى تسعير في النزاعات الطائفية والمذهبية والعصبية، بما ينتج الحقد والكراهية بين فئات الشعب، بحيث يستحيل التعايش المشترك في ما بين المجموعات مستقبلاً، ويتحول الاحتراب الاهلي الى القانون الذي يحكم هذه العلاقات. لعل بعض الامثلة عن سياسة النظام العربي في زرع الكراهية وتأصيلها يبدو ساطعاً في بعض مناطق العالم العربي.
يقدم المشهد السوري صورة فاقعة عن إمعان النظام، عبر اجهزته القمعية و «شبيحته» في تأجيج الصراع المذهبي والطائفي. منذ اليوم الاول للانتفاضة، ادرك النظام ان خير سبيل لإجهاضها يمر عبر إغراقها في لجّة صراع طائفي ومذهبي يجد جذوره كامنة في صلب البنى الاجتماعية السورية. اجرى تجييشاً طائفياً ضمن الطائفة العلوية التي تمسك نخبها العسكرية والمدنية بمفاصل الدولة منذ اربعين عاماً، فصوّر لها الحراك على انه إنهاء لموقع الطائفة ودورها، وأقنع نخبها بأن بقاء النظام يعني في جوهره ديمومة سلطة الطائفة. وأكمل تحريضه على سائر الاقليات المسيحية والدرزية... وأوهمها بأن السلفيين والمتطرفين قادمون لسحقها. لم يكن لهذا التحريض والتجييش ان ينجح من دون ممارسة ابشع انواع القتل والتعذيب والاضطهاد من جانب الاجهزة الامنية، بحيث يخلق حالة من الكراهية الشعبية والحقد على الطوائف التي يستند اليها النظام. ما يرغبه النظام هو سيادة ردود فعل انتقامية وقتل على الهوية وتنكيل بالجثث، بحيث تستحيل اعادة وصل العلاقات بين المجموعات، في ظل برك الدماء المنتشرة هنا وهناك. لا شك في ان النظام نجح الى حد بعيد في تكريس الكراهية بين مجموعات واسعة من مكونات الشعب السوري.
بعد سنوات من شلالات الدم التي سالت في العراق في سياق الحرب الاهلية المندلعة بالرعاية الاميركية، كان منتظراً ان يؤدي الانسحاب الاميركي الى استنهاض الوطنية العراقية وإلى طي المجموعات السياسية خلافاتها، والسعي في المقابل الى اعادة بناء الدولة العراقية على قاعدة التعددية السياسية واعتراف المجموعات المتبادل ببعضها بعضاً. لكن المفاجئ ان الانسحاب العسكري الاميركي فتح صراعاً على السلطة منذ اليوم الاول له، وذهبت القوى السياسية في اطلاق تهم التآمر والخيانة وغيرها من التعابير المعتادة في عالمنا العربي. لكن الاخطر في النزاع المندلع هو سعي بعض القوى الى الاستئثار بالسلطة استناداً الى غلبة طائفية ومذهبية، وهو ما سيترجم نفسه في تجدد الاقتتال الاهلي، وابتعاد المجموعات عن إمكان التلاقي في تقاسم السلطة، وهو نزاع سيولّد المزيد من سفك الدماء، وتعميق الأحقاد بين الطوائف والمذاهب. والاسوأ من كل ذلك، ان ما يجري يظهر للعالم ان الاحتلال الاميركي كان خير ضامن للأمن والسياسة في العراق، وأن انسحاب الجيوش الاميركية اظهر قصور العراقيين عن حكم بلدهم، بل عن انعدام الجدارة في حقهم في الاستقلال.
مثل آخر يحمل الكثير من الفجاجة في بناء الكراهية بين أبناء الشعب الواحد، ألا وهو الحالة اللبنانية.
فمنذ عقود تعمل الطوائف وممثلوها السياسيون على استخدام التحريض الطائفي والمذهبي وسيلة لتجييش المجموعات اللبنانية والإمساك بمقاليد السلطة في شكل كبير. لم يكن التحريض الطائفي جديداً، بل كان حاضراً في كل محطة من محطات الصراع السياسي، وكان مقصوداً في ذاته من المؤسسات الدينية والطائفية وقواها السياسية. استفحل التحريض الطائفي والمذهبي خلال الاعوام الاخيرة في شكل رهيب، وكانت المناسبات الدينية مسرحاً للتعبير عن هذا الحقد الذي ينفثه ممثلو الطوائف، وكان آخرها ما شهدته المنابر في مناسبات دينية من تحريض كلامي، كان لا يفصله عن الرصاص سوى شعرة. استخدم بعض رجال الدين، من هذا الجانب او ذاك، شتم رموز دينية في استعادة لصراع سياسي على السلطة منذ ألف وخمسمئة عام، ووضع البلد امام مشاهد تعود الى تلك القرون، وكأن حروب «الجمل وصفين» عادت وانبعثت لتدور رحاها على الساحة اللبنانية.
ولم تكن تلك الحروب، لا سابقاً ولا راهناً، على صلة بالدين وقيمه الانسانية والاخلاقية، بل كانت صراعاً بين القبائل العربية على السلطة والثروة، استخدم فيها كل طرف النص الديني وفقاً لأهدافه الخاصة. هكذا بدت المجموعات اللبنانية مصرّة على الاقامة في ماضيها وعلى الاحتراب الدائم بين طوائفها، خصوصاً ان ممثلي الطوائف اكثر ادراكاً لمعنى ديمومة هذا الاستنفار بوصفه الطريق الاوحد لحشد الجماهير خلفهم وللإمساك بالسلطة.
لا يقدم المشهد المصري صورة مغايرة عن الاستنفار الطائفي والمذهبي، بعدما باتت حوادث القتل والتخريب الطائفي متكررة في اكثر من مكان. سيزداد مخزون التحريض والكراهية بعدما سجلت قوى طائفية ومذهبية مواقع متقدمة في الانتخابات التشريعية، وبدأت تعلن صراحة عن رفض الاعتراف بالآخر وبحقه في العمل السياسي والتعبير عن فكره. ما يبدو حتى الآن في مصر قد يكون «رأس جبل الجليد» لما هو آتٍ من صراع على طبيعة الدولة المصرية، وهو صراع قد لا يظل محصوراً في اطار المؤسسات الدستورية، ليندلع عنفاً مسلحاً بين المجموعات المصرية.
هذه الوجهة المتزايدة في زرع الكراهية وإنتاجها في العالم العربي ليست قدراً مقدراً، فهي نتاج ممارسات بالكلمات والافعال. على رغم الدمار الذي تخلفه داخل الشعب، إلا ان الانتفاضات الجارية، مع كل العسر الذي تعيشه، تظل احدى الوسائل في بناء دولة تقوم على الاعتراف بالآخر واحترام الحقوق السياسية والدينية، بوصفها تجاوزاً لمنطق الكراهية نحو علاقة تقوم على التفاهم والتواصل.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.