ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة: «العسكري» يستعد لانتخابات الشورى الأحد
محتجون يقررون الاعتصام لحين تسليم السلطة
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2012

أكد مصدر عسكري مسؤول التزام المؤسسة العسكرية باجراء انتخابات مجلس الشورى في موعدها ، وقال " لا نلتفت الى مطالبات البعض باصدار مرسوم لالغاء مجلس الشورى " ، واردف " القطار ماشي حتى محطة انتخاب رئيس الجمهورية قبل نهاية يونيو المقبل ".
واضاف المصدر في تصريح له امس ان القوات المسلحة انتهت من وضع خطة تأمين انتخابات المرحلة الاولى لانتخابات " الشورى " والتي تبدأ الاحد المقبل في 13 محافظة هي القاهرة و الإسكندرية وأسيوط والبحر الأحمر والدقهلية والغربية والفيوم والمنوفية و الوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء و دمياط وقنا ، فيما ستجري انتخابات المرحلة الثانية والاخيرة في بقية المحافظات وعددها 14 محافظة هي الأقصر وبورسعيد و كفر الشيخ و الجيزة وبني سويف والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان والمنيا و القليوبية ومطروح.
وقال ان عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية ستتسلم مقار اللجان الانتخابية مساء يوم غد السبت ، واشار الى انه قد سبق لهذه العناصر معاينة المقار الانتخابية.
وأضاف أن اللجان سوف تشهد تكثيفا أمنيا حيث سيتولى تأمين كل لجنة ما يقرب من 10 ضباط وجنود مسلحين بأدوات فض الشغب علاوة على وجود دوريات مستمرة من قبل رجال الشرطة العسكرية على اللجان لمتابعة سير العملية التأمينية بها.
وأشار الى ان غرفة عمليات القوات المسلحة سوف تكون في حالة طوارئ طوال فترة التصويت لتلقي أي شكاوى وتذليل العقبات أمام الناخبين والمرشحين والقضاة المشرفين على العملية الانتخابية، موضحا ان قيادة الجيش سوف تقوم بجولات مفاجئة على اللجان الانتخابية للتأكد من عمليات التأمين.
وقال المصدر ان عناصر القوات المسلحة استطلعت اللجان التي ستجرى بها الانتخابات ودراسة مداخلها ومخارجها ووضع خطط التأمين لها.
واضاف انه سوف يستمر تواجد رجال الجيش باللجان لليوم الثاني للتصويت لحراسة صناديق الاقتراح لحين الانتهاء من التصويت ونقلها الى مقرات الفرز، كما ستكون هناك طائرات جاهزة تابعة للجيش تساعد في نقل القضاة للجان عملهم بالمحافظات النائية.
وناشد المصدر جموع الناخبين ممن لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشورى الحرص على التوجه لصناديق الاقتراع تفعيلا لحقوقهم الدستورية والقانونية، حتى تأتي نتيجة الانتخابات معبرة تعبيرا حقيقيا عن إرادتهم.
وتجرى انتخابات " الشورى " على مرحلتين على أن تكون المرحلة الأولى منها يومي الأحد والاثنين القادمين في 13 محافظة، فيما ستجري جولة الإعادة لتلك المرحلة يوم 7 فبراير القادم ، وتكون المرحلة الثانية والأخيرة لتلك الانتخابات يومي 14 و15 فبراير على أن تجري جولة الإعادة فيها يوم 22 فبراير.
وتجرى الانتخابات في مرحلتها الأولى في 15 دائرة على القوائم و15 دائرة أخرى على المقاعد الفردية ، ويبلغ عدد الناخبين في تلك المرحلة 25 مليونا و380 ألفا و 626 ناخبا وعدد اللجان الفرعية 26 ألفا و 812 لجنة وعدد المقار الانتخابية الفرعية التي يشرف عليها القضاة 10 الاف و 722 قاضيا ويبلغ عدد المراكز الانتخابية وهي المنشآت التي ستجري فيها والانتخابات 5 الاف و 32 مركزا انتخابيا.
في شان متصل اعتصم شبان مصريون امس بميدان التحرير وتعهدوا بالبقاء الى أن يسلم الجيش السلطة لمدنيين وذلك في اليوم التالي لمظاهرات حاشدة خرجت إحياء لذكرى مرور عام على الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.
واحتشد عشرات الألوف من المصريين الأربعاء في ميدان التحرير بوسط القاهرة ومدن أخرى لإحياء الذكرى السنوية الأولى لبدء ثورة 25 يناير. وعلى الرغم من الأجواء الطيبة عكست المظاهرات الانقسامات في مصر اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.
وانقسم المحتشدون في التحرير بين شبان يطالبون الجيش بتسليم السلطة للمدنيين على الفور وإسلاميين يحتفلون بالانتقال السياسي الذي عاد عليهم بمكاسب هائلة بمجلس الشعب بعد سنوات من القمع.
وأثارت الاعتصامات فيما سبق أعمال عنف خلال محاولات الجيش والشرطة فضها لكن المشهد كان هادئا امس.
واحتل عشرات الشبان الميدان الذي نصبت فيه عشرات الخيام.
وقال سامر قابيل (23 عاما) وهو طالب "الجيش يمارس نفس الانتهاكات التي مارسها مبارك. لا أشعر باي تغيير. المجلس العسكري يقود ثورة مضادة. سنحتج الى أن يرحل المجلس العسكري."
وتسلم المجلس العسكري السلطة حين تنحى مبارك تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية. ويرأس المجلس وزير دفاع مبارك لعشرين عاما المشير محمد حسين طنطاوي. وأعلن الجيش أنه سيسلم السلطة للمدنيين بعد إجراء انتخابات الرئاسة في يونيو/ حزيران.
لكن الكثير من النشطاء قالوا إنهم يخشون من أن تكون لدى المجلس العسكري رغبة في الاحتفاظ بالسلطة من وراء الكواليس.
وعلى الرغم من أن القوات استقبلت بالترحاب حين نزلت الى الشوارع خلال الانتفاضة فإنها منذ ذلك الحين أثارت غضب كثيرين بسبب الأساليب العنيفة التي تنتهجها ضد الاحتجاجات التي تطالبها بالعودة الى ثكناتها.
وقال علاء عبد الفتاح المدون الذي احتجزه الجيش بعد اشتباكات امام مبنى الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو) خلفت 25 قتيلا في أكتوبر/ تشرين الأول "سيكون هناك اعتصام حتى يرحلوا."
وفي الاسكندرية نصب نحو 100 محتج خياما في وقت متأخر الأربعاء قرب مقر الشرطة وطالبوا الجيش بتسليم السلطة فورا.
ويحاكم مبارك (83 عاما) كما بدأ مجلس الشعب الجديد دورته هذا الأسبوع ويهيمن عليه الإسلاميون. لكن الكثير من الشبان الذين شاركوا في الثورة العام الماضي يشعرون بالقلق من حكم الجيش ويخشون من أن يجهض الإسلاميون أملهم في التخلص الكامل من النظام القديم.
ويخشى نشطاء من أن يقدم الإسلاميون تنازلات للجيش خلال محاولتهم تأمين مكاسبهم السياسية الجديدة.
وتنفي جماعة الاخوان المسلمين صاحبة الكتلة الاكبر في البرلمان بعد أول انتخابات حرة منذ عقود وغيرها من الجماعات الإسلامية إبرام أي صفقات مع الجيش.
وكانت جماعة الاخوان قد حذرت من الاعتصام لكنها ذكرت أن بعض أعضائها بقوا في الميدان للمساعدة في الحفاظ على سلميته.
ولم تتواجد قوات الجيش او الشرطة في الميدان خلال تظاهرات الاربعاء في محاولة فيما يبدو لتفادي الاحتكاك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.