رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إني لفراقك يا جدتي لطيفة المهنا لمحزونة
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2012

لا أدري كيف أبدأ ولا كيف أعبر عما يختلج في صدري فقلمي حائر لهول المصيبة ولا أقول إلا كما علمنا رسول صلى الله عليه وسلم (إن القلب ليحزن وان العين لتدمع وإنا على فراقك يا جدتي لطيفة مهنا المهنا لمحزنون ولا نقول إلا ما يرضي الله) فوالله إني اكتب وعيوني تكاد تبكي دما لا دمعا، وقلبي يعتصر الما وحزنا ولساني يتلعثم وعقلي حائر لا ادري أأكتب عن حبي لك ام عن حبك لي فكل منا يحب الآخر حبا جما أم عن حب أهلك لك ام عن حبك لأسرتك ومن حولك فالكل يشهد انني اكثر احفادك قربا منك تربيت في حضنك تحوطينني بكريم رعايتك منذ نعومة اظافري فأنا ابنة ابنك الاصم (عبدالله ) اخذتيني من والدي وانا في المهد خوفا أن ابكي ولا يسمع أحد بكائي شفقة بي ورحمة فضممتيني الى صدرك وكان احن علي من صدر امي اللي انجبتني تحسين بي دون ان اتكلم تحس بي وتتوجع لوجعي وتفيضين علي من فيض حنانك. حرصت على تذكيري بالصلاة وصلة الارحام، صوتك العذب يتردد صداه في أذني ووقعه في قلبي: ( الله الله يامناهل بالصلاة الله الله يامناهل باقاربي وارحامي).
كانت رحمها الله محافظة على الصلاة، سؤالها الذي يفتر: هل دخل وقت الصلاة؟ هل أذن؟، هل اقترب وقت الصلاة؟.
كنت حريصة جدا على أن أتعلم وأتفوق في دراستي وهي الأمية التي لا تقرأ وتكتب. لا تكف عن ترداد أمنيتها أن تراني أحمل (وثيقة التخرج) وها أنا على مشارف حملها ولكن الأجل لم يمهلها لتحقق حلمها.
ففي الساعه الخامسة فجر يوم الثلاثاء 23\2 \1433 في إحدى غرف المستشفى توقفت الأجهزة لتعلن وفاتها وكاد أن يتوقف قلبي معها وحلت بي فاجعة عظيمة.
كيف يهنأ لي العيش بدونك، فأنت امي وابي وكل شيء في حياتي كيف لي ان اكمل بقية حياتي دون دعواتك لي حين دخولي وحين خروجي فلطالما سمعتك بجوف الليل الاخير تصلين وتبكين وترفعين يديك وتقول يارب انك توفق مناهل وتسعدها يا رب تسخر لها خلقك وتكفيها شر ما بالغيب. كانت - رحمها الله - تدعو لذريتها جميعهم وتشيل هم الكبير والصغير وتحرص على مساعدة المحتاج من اقاربها وتفرح لزيارتهم لها.
فأنا لم افقد (جدة) بل فقدت ونيستي وجليستي وانيستي ورفيقتي وحبيبتي وعشيقتي. فقدت من توصيني وتوجهني تربيت على يديها طفلة حتى أصبحت شابة هي من سمتني (مناهل) وكانت دوما تردد (مناهل يا قرة العين، مناهل يا شمعة فؤادي) لا اظن انني سأحب أحداً في هذه الدنيا ما أمتد بي العمر أكثر من حبي لها فأنا والله احبها اكثر من نفسي ولو بيدي اهديتها عمري كله أموت لتبقى. لقد فقدها كل من عرفها.
كانت تقوم آخر الليل وهي امرأة عجوز لصلاة الليل دون ان يوقظها احد ودون منبه، تدعو في جوف الليل الأخير وتبكي فوالله لم اراها تبكي إلا وهي في مصلاها. تشرفت بمرافقتها في المستشفى فلم أرها إلا رافعة اصبعها تتشهد وتذكر الله وتسبح وتهلل وتصلي وهي لا يتحرك بها عضو غير اصبعها وراسها يطأطئ بالصلاة لم تنس صلاتها قط.
مهما كتبت عن حبي لك فلن استطيع أن أعبر عما بصدري ولو حججت عنك كل عام لن استطيع رد جزء بسيط من جميلك واحسانك لي.
فشكرا وكلمة شكرا قليلة جدا في حقك بل اكتفي بدعائي لك في كل سجدة اسجدها وفي كل صلاة فوالله لن انساك. وها أنا استعد للذهاب لأداء العمرة لك وإذا كتب الله فسأحج عنك.
يارب ارحم شيبتها وتجاعيد يدها قامت وصلت وبكت وهي عاجزة ترجو رحمتك وتخشى عذابك يا رب اسكنها اعلى منازل الجنة اسألك يا كريم يا عظيم تسكنها الفردوس الاعلى يارب اجعلها مع الانبياء والصدقين والشهداء يا رب اجعلها تضاحك عائشة وتمازح فاطمة وتسابق زينب يا رب اكرم نزلها يارب وسع مدخلها واغسلها بالماء والبرد والثلج ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.