فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمارات الأجنبية بالمملكة ترتفع الى 29 مليار دولار في 2011 والتوقعات استمرار النمو
مختصون ل "الرياض": خلق أدوات استثمارية فاعلة يستقطب 100 مليار ريال سنوياً
نشر في الرياض يوم 21 - 11 - 2011

كشفت مؤشرات اقتصادية عن ارتفاع الاستثمارات الاجنبية المباشرة في المملكة إلى 29 مليار دولار خلال 2011، مقارنة ب28.1 مليار خلال 2010، ضمن سبع دول عربية شهدت ارتفاعاً في الاستثمارات الخارجية.
وتوقع تقرير متخصص تعافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في اقتصادات بارزة، كالسعودية والإمارات والكويت، إضافة إلى المغرب والعراق وموريتانيا.
وأشار تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات إلى تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية خلال العام الحالي، وأن الانخفاض سيكون أكثر حدة في دول الربيع العربية. وأوضح أن الاستثمارات الخارجية المباشرة في 21 دولة عربية ستنخفض إلى 55 مليار دولار في نهاية العام الحالي، من 66.2 مليار دولار في 2010. وفي هذا السياق أكد المستشار الاقتصادي فضل البوعينين على أهمية أن يكون هناك توجيه للاستثمار الأجنبي بالسوق السعودي لا أن يفتح السوق على مصراعيه للجميع، مطالبا الجهات الحكومية بوضع خطط لاحتياجات المملكة من المشاريع الرئيسية والاساسية وطرح هذه الفرص الاستثمارية للمستثمر الأجنبي.
وأشار إلى إن هناك العديد من القطاعات الاقتصادية المحلية بحاجة إلى مشاركة فاعلة من المستثمر الأجنبي ومنها إنشاء القطارات والمطارات وتطويرها لتصبح شبكة متكاملة على مستوى المملكة. بالاضافة الى مشاريع توليد الطاقة، حيث إن المملكة تواجه مشكلة في الكهرباء إلى جانب مشاريع التكرير وغيرها ما يحقق فتح الباب للاستثمار الأجنبي تحقيق التنمية وخلق الوظائف للاقتصاد الوطني والمحافظة على الأموال داخل الاقتصاد المحلي بدلا من الأنشطة التي تساعد على نظام التستر وتحويل ارباح المشاريع للخارج دون أن تستثمر في مشاريع حقيقية.
وطالب البوعينين بأهمية خفض حجم العمالة والاعتماد على العمالة الوطنية كأحد الحلول الرامية إلى تقليل حجم الأموال المهاجرة إلى جانب خلق أدوات استثمارية للاقتصاد الوطني يمكن من خلالها استقطاب الأموال المهاجرة التي تزيد على 100 مليار ريال سنويا واستثمارها بالداخل بدلا تحويلها، إلى جانب القضاء على عمليات التستر وعدم السماح لهذه الشركات التي لا تقوم على استثمار حقيقي بقدر ما تقوم به على اقتناص فرص معينة تستنزف أموال الدولة، بالإضافة إلى التركيز على فتح باب الاستثمار للمشاريع الإنتاجية الضخمة التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد وتخلق وظائف للمواطنين وتساهم في تنمية قطاع الإنتاج بالسوق المحلي. من جهته حذر المستشار الاقتصادي فادي العجاجي من خطر مزاحمة الاستثمار الأجنبي للقطاع الوطني الخاص، بعد احتلال المملكة المركز الأول عربيا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية، وشدد على عدم فتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمار الأجنبي. وأضاف العجاجي: "أنه ليس مستغرباً أن تحتل المملكة مرتبة متقدمة من بين الدول الجاذبة للاستثمار، فهي الدولة العربية الوحيدة في مجموعة العشرين (G20) التي تضم أكبر 20 اقتصادا في العالم، وفي مجلس الاستقرار المالي الذي حل محل منتدى الاستقرار المالي، وفي لجنة بازل المصرفية". وقال "ينبغي أن يكون الهدف النهائي هو جذب الاستثمارات الأجنبية المنتخبة التي تحقق أعلى قيمة مضافة ممكنة للاقتصاد السعودي من خلال المساهمة في خلق الفرص الوظيفية للمواطنين، واستيراد وتوطين التقنية الحديثة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.