السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صعوبة العقبات:تحدي الطبيعة يجعل الحلم واقعاً
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2011

تشكل سلسلة جبال السروات المحاذية لخليج العقبة والبحر الاحمر مانعاً طبيعياً يفصل بين سهل تهامة والسفوح الشرقية لهذه السلسلة، كما تنحدر السفوح الشرقية، تدريجياً الى الشرق، بينما تنحدر السفوح الغربية بشدة باتجاه سهل تهامة غرباً، وذلك يعني ان جريان المياه ناحية الغرب يكون اقوى منه باتجاه الشرق، وتكمن الاخطار الحقيقية في الوديان التي تنتهي اليها السفوح الغربية، وذلك نظراً لضيق تلك الوديان، وتتمثل تلك الاخطار في الانهيارات الصخرية، وانجرافات التربة، والسيول الضخمة التي من الممكن ان تدمر قرى باكملها بمزارعها وبيوتها.
من اجل ذلك يتجه مصممو الطرق في الوزارة الى اخذ كل ذلك في حساباتهم عند انشائهم الطرق في تلك المناطق الوعرة، حيث يجب ان تكون تلك الطرق مرتفعة عن منسوب المياه المتدفقة قدر الامكان، وذلك للابتعاد عن اعماق الوديان، حيث يبلغ خطر السيول اوجه وحدوده القصوى، وفي تلك المنطقة تحديداً، يضع المصممون معظم اهتماماتهم في الناحية الغربية من جبال السروات عند انشائهم للجسور والعبَّارات المرادفة للطرق ويفترضون مسبقاً حتمية تعرض هذه المنشآت لاخطار المياه المتدفقة، بينما تقل تلك الفرضية في الناحية الشرقية من الجبال.
في هذه الظروف الطبيعية والمناخية شديدة القسوة، يكبر التحدي امام وزارة النقل التي تقوم بتأدية دورها في ربط السفوح الشرقية لجبال السروات بسفوحها الغربية وسهول تهامة وسواحل البحر الاحمر، كي يتم التواصل المروري، وتزدهر حركة التنقل والتبادل التجاري، وانتقال المنافع من وإلى تلك المناطق، لأجل ذلك وغيره بدأت الدراسات والبحوث الميدانية بكفاءة عالية، لتكون النتائج ايجابية تؤكد امكانية تحقيق الحلم وجعله واقعاً، حيث يتم عبور كافة العقبات الجغرافية بالوسائل الهندسية المتقنة والمتقدمة، بحفر الانفاق عبر الجبال التي يستحيل المرور في اعاليها، او عبر اوديتها دون الوصول الى قيعانها، وذلك باستخدام الجسور. وكانت جودة التصميم والاداء كافية لاجيتاز تلك العقبات، عن طريق عدد متوال من الجسور، وعدد آخر من الانفاق التي تخترق الطبيعة المستحيلة.
وتستهدف استراتيجية وزارة النقل في مجال الطرق ربط المدن والقرى النائية بشبكة من الطرق التي تصل الى كل مناطق المملكة، ويعد تنفيذ هذه العقبات من اكبر الانجازات لوزارة النقل في مجالات الطرق ليس في المملكة فحسب، بل في العديد من مناطق العالم سواء من حيث وعورة المنطقة المقامة عليها او الجهد الذي بذل في تنفيذها وتطبيق احدث المواصفات في بناء الطرق الجبلية.
وقد ربطت هذه العقبات بين المناطق المختلفة، وساعدت على زيادة الاتصال بين اهالي وسكان تلك المناطق النائية، ووفرت عليهم الكثير من العناء والجهد الذي كانوا يبذلونه في التنقل من مكان الى آخر عبر وسائل بدائية، ولا شك ان تلك العقبات قد احدثت حركة تنموية كبيرة انعشت المناطق اقتصادياً وسياحياً واجتماعياً وتعليمياً، وساهمت في بناء مفاهيم جديدة في عشرات المدن ومئات القرى والهجر التي وصلت اليها وارتبطت بها فوق قمم الجبال وسفوح الوديان، واعطت المواطن السعودي الكثير والكثير من الاهتمام الذي يوليه قائد مسيرة التطور والبناء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في كل ربوع المملكة لكافة المشاريع الحيوية التي تأخذ البلاد الى مصاف الدول الناهضة المتقدمة، وقد روعي في تصميم تلك العقبات النواحي الهندسية والجمالية بما يتفق مع طبيعة البيئة السياحية للمناطق.
وتقف في صدارة هذه العقبات عقبة شعار، عقبة الجوة، عقبة الضلع، عقبة الباحة، عقبة نصاب، عقبة آل عبيد، عقبة الصماء، عقبة الساقين، عقبة سنان، عقبة الضماء، وعقبة تلاع.
وقد تم تنفيذ هذه العقبات بواسطة طرق غاية في الجودة والاتقان، وانفاق طويلة واعداد من الجسور التي وصلت اطوال بعضها الى نحو (2) كيلو متر. وأهم هذه العقبات:
طريق عقبة شعار:
يعد هذا المشروع احد اهم انجازات وزارة النقل في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة لربط قرى ومدن المنطقة بشبكة الطرق الرئيسية:
ويقع المشروع في منطقة عسير مع بداية طريق ابها - الطائف، وعلى بعد (27) كلم شمال ابها في منطقة جبلية صعبة في قمة جرف تهامة عند شعار التي حملت اسم المشروع، ويبلغ ارتفاع المنطقة الجبلية عند شعار (2150) متراً عن سطح البحر، وعلى طول يبلغ (14) كلم يشق المنحدر طريقه اسفل الجرف ماراً بمدينة محايل بارتفاع (339) متراً عن سطح البحر، ويبلغ المنسوب (720) متراً من بداية العقبة حتى الكيلو (14) ليصل الى مسافة (1430) متراً اسفل السهل. ويبلغ الطول الاجمالي للمشروع شاملاً وصلة محايل (63)كم.
ومن الناحية الهندسية التخطيطية يعتبر مشروع شعار انجازاً كبيراً في مجال الطرق، اذ يحتوي على (32) جسراً بطول (211.5) متراً يصل متوسط ارتفاع اعمدتها (65) متراً، كما يوجد به (11) نفقاً بطول (2168.8) متراً، ويبلغ طول احدها (671.5) متراً، كما تم انشاء عبارات خرسانية لتصريف المياه بعدد (351) عبارة، بالاضافة الى العبارات الزراعية التي تخدم المزارعين بطول (468) متراً.
وتتلخص اهم الفوائد من تنفيذ عقبة شعار فيما يلي
ربط طريق الطائف/ابها/جيزان بالخط الساحلي جدة-جيزان.
يخدم طريق العقبة مدينة محايل ذات النشاط الزراعي المتميز وتوسطها مجموعة من القرى والمدن التي تتسم بكثافة سكانية مرتفعة.
تخفيض ضغط حركة المرور بالنسبة للناقلات والشاحنات والسيارات على الطريق من الطائف الى ابها ونجران، مما يؤدي الى اطالة عمر الطريق الافتراضي، اذ من الممكن استخدام الخط الساحلي عبر شعار الى ابها ونجران، وتختصر الرحلة التي يقطعها المسافر بمقدار (150) كيلو متر وتوفير الجهد على المواطنين.
ربط مدن وقرى تهامة الواقعة في منطقة عسير المرتفعة بالمدن الكبرى والاستفادة من الخدمات المتوفرة فيها.
طريق عقبة الجوة:
مشروع عقبة الجوة من المشروعات الهامة التي نفذتها وزارة النقل في تهامة جنوب غرب المملكة، حيث يمر المشروع بمنطقة جبلية صعبة يختلف منسوب ارتفاعها من منطقة لاخرى (937) متراً، ويبلغ ا لطول الاجمالي للمشروع (108.475) كلم، بالاضافة الى وصلات الطرق بطول (68) كيلو متر.
وينحدر مع عقبة الجوة باتجاه تهامة طريق يصل ما بين مدينتي سراة عبيدة والفرشة بطول يصل الى نحو (58) كيلاً، الى جانب ثلاث وصلات فرعية تصلها بكل من آل خلف والعبيدية وعرفة، ويضم المشروع (52) جسراً، و(23) نفقاً وعدد من العبارات بلغت (605) عبارات.
وقد حقق مشروع عقبة الجوة فوائد اقتصادية وتنموية عديدة اهمها:
ربط القرى الزراعية بالمدن والاسواق الرئيسية في المملكة.
مكن الطريق قرى ومدن المنطقة من الاستفادة من الخدمات المتوفرة في المدن الكبرى.
سهل عملية انتقال المواطنين وحركة السيارات التي تنقل البضائع من المدن والقادمة من الميناء الرئيسي في جدة، وساهم في تطوير القرى اجتماعياً وحضارياً.
طريق عقبة ضلع:
هي امتداد لطريق الطائف - ابها - جيزان الذي يبلغ طوله (779) كيلو متراً بطول اجمالي يبلغ (14.1) كيلو متراً ، واستغرق العمل فيها ما يزيد على خمس سنوات.
ويضم مشروع عقبة ضلع نحو (31) جسراً بلغ طولها الاجمالي (3400) مترا، هذا بالاضافة الى عدد من العبارات وصل عددها الى (28) عبارة صندوقية، (110) آلاف متر مربع من الحماية الصخرية و(2500) من المثبتات الصخرية.
كما تم انشاء احد الجسور الطويلة من النوع الفولاذي القوسي بفتحة (80) متراً لعبور الوادي الرئيسي عند نهاية العقبة.
ومن اهم فوائد المشروع الاقتصادية ما يلي:
ربط جميع المدن والقرى في المنطقة بشبكة الطرق الرئيسية بصورة مباشرة او غير مباشرة لتعزيز ودعم التكامل الوطني والنمو الاقتصادي.
اسهم طريق عقبة ضلع في استكمال طريق الطائف - ابها - جيزان مما اختصر المسافة وزمن الرحلة بين المناطق التي يخدمها.
الاسهام في زيادة الانتاج الزراعي والصناعي ورفع مستوى الخدمات الصحية والتعليمية.
خفض تكاليف النقل والمواصلات للنشاط الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.
تسهيل حركة النقل والمرور واستيعاب النمو في حركة المواطنين ونقل السلع والبضائع والمعدات بين مدن وقرى المنطقة من جهة وبين مختلف مناطق المملكة من جهة ثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.