محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



36 مليار دولار حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة في القطاع العقاري السعودي
اهتمام إقليمي وعالمي بمشاريع الإنشاءات في السعودية
نشر في الرياض يوم 29 - 05 - 2011

لاحظ تقرير اقتصادي حديث أن حجم الاستثمارات الخارجية في قطاع العقارات السعودية في تزايد مدفوعا بالنشاط الكبير الذي ينعم به قطاع العقارات في السعودية من وراء الدعم الحكومي لإسكان المواطنين، وذلك بالإضافة إلى الحراك الاستثماري من القطاع الحكومي ومن القطاع الخاص في المرافق والمنشآت العقارية الأخرى مثل الفنادق ومراكز التسوق ومجمعات السكن وغيرها. ولفت التقرير أن القطاع العقاري السعودي بات من النقاط المضيئة في المنطقة بما يخص الاستثمارات العقارية، ما يدفع الشركات الأجنبية إلى التوافد وبقوة إلى المملكة العربية السعودية للعمل والمشاركة في جهود البناء والتطوير.
وبين التقرير الأسبوعي الصادر عن المزايا القابضة أن تطوير التشريعات وتحسين ظروف السوق العقارية وخصوصا إقرار قانون الرهن العقاري وغير ذلك من التسهيلات سيكون له الأثر الأكبر في استقطاب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، في وقت تقدر فيه التقارير أن نحو مليون وحدة سكنية سيتم تطويرها في السعودية لوحدها في السنوات المقبلة، وذلك لسد النقص الحاد في العقارات وخصوصا في العقارات المتوسطة والاقتصادية المخصصة لشرائح السعوديين من الشرائح متدنية ومتوسطة الدخول في بلد يشهد نموا اقتصاديا ملحوظا في القطاعات الاقتصادية كافة وليس فقط في القطاعات النفطية التي تتأثر بارتفاع أسعار النفط العالمية السائدة حاليا.
ويتقاطع هذا - بحسب تقرير المزايا القابضة - مع الأرباح الكبرى التي تحققها المصارف السعودية ومؤسسات التمويل في المملكة وقدرتها الحالية على تمويل التنمية بعدما تخلصت من المشاكل التي اعترضت طريقها خصوصا في مجال الديون المعدومة والمشكوك في تحصيلها.
وبين تقرير المزايا القابضة أن حجم المشاريع المطورة في السعودية وخصوصا في القطاعات المرتبطة بالبنية التحتية مثل مشاريع الطرق والجسور وشبكات المياه والكهرباء ومشاريع النفط والغاز سيكون لها نصيب الأسد في المشاريع العقارية الكبرى التي تطورها الحكومة والتي سيكون لها أثر في استقطاب الشركات الأجنبية والمقاولين لانجازها، وبحسب القائمين على معرض جدة الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري يقدّر حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة في القطاع العقاري السعودي بحوالي 36 مليار دولار، في حين يقدر إجمالي قيمة المشاريع العقارية الجاري تنفيذها حاليا بما يزيد على 500 مليار دولار، مما يجعل المملكة من أهم وأكثر الجهات تفضيلاً بالنسبة للمستثمر العقاري الإقليمي والعالمي.
ومن جهة أخرى، أشار تقرير المزايا القابضة إلى أن مؤشر عقود الإنشاءات الصادر مؤخرا بين أن عقود الإنشاء في السعودية حققت نمواً كبيراً خلال الربع الأول من العام الحالي 2011 وتمت ترسية عقود بقيمة 49.7 مليار ريال، في مقابل 8.8 مليارات ريال، للفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك بدعم من أولويات تنمية البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، ما مكّن قطاع الإنشاء من مواصلة النمو القوي.
وقال تقرير المزايا القابضة أن ما سبق يبرر ما جاء على لسان الاتحاد الكوري للمقاولين الدوليين إن نشاط شركات الإنشاءات الكورية الجنوبية يشهد ازدهارا كبيرا في المملكة العربية السعودية، بفضل الطفرة التي تشهدها مشروعات البنية الأساسية في المملكة. ونقلت مصادر إعلامية كورية جنوبية تقريرا للاتحاد يفيد ان الشركات الكورية فازت منذ بداية العام الحالي بعقود سعودية قيمتها 9.03 مليارات دولار، مقابل 1.58 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأشار الاتحاد إلى ان هذا الرقم يمثل 48 بالمئة من المشاريع الخارجية الإجمالية التي فازت بها شركات الإنشاءات الكورية الجنوبية خلال الفترة المذكورة. وفي مارس الماضي، وقعت شركة سامسونج للهندسة، أكبر شركة للمنشآت الصناعية في كوريا الجنوبية، عقدا بقيمة 2.76 مليار دولار لإقامة منشأة للغاز في شرق المملكة العربية السعودية. وفازت شركة إس كي للهندسة والإنشاءات كذلك في ابريل الماضي باتفاقية بقيمة 1.9 مليار دولار لإقامة مصنع كيماويات في السعودية. كما وقعت شركة هانهوا للهندسة والإنشاءات، الشركة الأخرى الكورية الجنوبية للإنشاءات، على اتفاقية بقيمة 1.05 مليار دولار لبناء محطة للطاقة ومحطة لتحلية المياه في غرب المملكة العربية السعودية.
ولاحظ تقرير المزايا القابضة أن الشركات الكورية مثل غيرها من الشركات الأجنبية باتت تنظر بشكل كبير على المشاريع الضخمة في الشرق الأوسط التي أعلنت عنها حكومات المنطقة وخصوصا في دول الخليج العربي لما تتمتع به من سيولة قوية نتيجة وفورات أسعار النفط منذ سنوات والتي راكمت فوائض اقتصادية كبيرة ومهمة.
ومن جانب آخر، لفت تقرير المزايا القابضة إلى أن المشاريع الكبرى في السعودية بالإضافة إلى الحراك الاستثماري العقاري سيكون لها أثرها على أداء الشركات العقارية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، خصوصا بعدما تراجعت الأرباح الفصلية ل5 شركات عقارية من أصل 8 شركات في السوق، حيث حققت الأرباح المجمعة لتلك الشركات انخفاضا بنسبة 13% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، مسجلة نحو 95 مليون دولار.
وفي جانب متصل، يمكن تفهم الوضع المالي الجيد للشركات العقارية السعودية عند مقارنتها مع مثيلاتها في الإمارات مثلا حيث تكبدت الشركات المدرجة ضمن قطاع العقارات والإنشاءات الهندسية في سوق دبي المالي خسائر لافتة خلال العام 2010، حيث بلغ إجمالي خسائر هذه الشركات نحو 777 مليون درهم، وذلك في مقابل أرباح بلغت 827.3 مليون درهم، حققتها تلك الشركات خلال العام 2009. ويبلغ إجمالي رؤوس أموال الشركات العقارية المدرجة في دبي نحو 18.7 مليار درهم، تستحوذ شركة إعمار وحدها على نحو 32 بالمئة منها. ويضم القطاع 11 شركة منها 7 شركات إماراتية وهي: إعمار، وأرابتك، ودريك آند سكل، وديار للتطوير، والاتحاد العقارية، والعربية للصناعات الثقيلة، ودبي للتطوير، أما الشركات الأربع الباقية، فهي شركات كويتية، ومدرجة في السوق من خلال نظام الإدراج المزدوج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.