محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    أمير القصيم يستقبل رئيسً محكمة الأحوال الشخصية ببريدة    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    تحويل مطار أبها الدولي إلى «المطار الصامت».. كأول مطار في السعودية    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    العمر.. والأمل    جنة الأطفال منازلهم    علم النفس المراحل العمرية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لا فيك ولا في الحديد    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الإصدارات في معرض الرياض الدولي للكتاب


شفاه الفتنة جديد الوشمي
عن دار المفردات صدر ديوان شعري جديد للشاعر عبدالله الوشمي رئيس النادي الأدبي بالرياض بعنوان (شفاه الفتنة) الذي يعد الديوان الثالث في تجربة الوشمي الشعرية بعد أن أصدر (البحر والمرأة العاصفة) و(قاب حرفين)، وحاز في الأول منهما على جائزة الأمير فيصل بن فهد للإبداع الشعري.
وقد ضم الديوان ثلاثا وعشرين قصيدة وصفها الشاعر في الغلاف بأنها من القصائد القصيرة، وهي التجربة التي عُرف عن الشاعر الوشمي خوضها في عدد من دواوينه وقصائده، ورصدها النقاد من خلال كتابة د. عبدالواحد لؤلؤة ود. حافظ المغربي، وغيرهما.
ويمثل هذا الديوان تجربة خاصة تضم القصائد القصيرة من دون أن تشمل غيرها، وذلك عبارة عن عناوين رئيسة لكل قصيدة، ثم تتعدد القصائد القصيرة ضمنها، حتى وصلت مقاطع بعض القصائد أكثر من ثلاثين قصيدة قصيرة، ونشر عدد منها في الملحق الثقافي في صحيفة الرياض.
وقد استهل الوشمي ديوانه بالإهداء (إلى التي علَّمتُها الكلام وعلَّمَتْنِي المعاني)، ومن القصائد التي حفل بها الإصدار: الثياب والفصول، أبواب تتنفس، قبلة ومفردات المنزل، قبل اكتمالهم، قطرة باتجاه السماء، الشارع الأخير، مرثية الظل، أبجدية ما زالت تكتمل، احتمالات حاسوبية، معك.
وقد جاءت تجربة الوشمي الثالثة شعريا إلى جانب ما قدمه الوشمي في قراءاته للمشهد الثقافي والشعري في كتابه: فتنة القول بتعليم البنات، وآخر عن: مآخذ النقاد على معاني أبي تمام. إلى جانب عدة دراسات نقدية.
الصفراني يدرس (تجويد الشعر العربي الحديث) عبر المحاقلة
يصف الناقد والكاتب الدكتور محمد بن سالم الصفراني في ثنايا مقدمته لكتابه (تجويد الشعر العربي الحديث: بحث في المحاقلة بين تجويد القرآن الكريم والنقد الأدبي) بقوله: لأن سمات الأداء الشفهي الحركية (حركات الجسم) ليست من علم تجويد القرآن الكريم في شيء، ولا يجوز الإتيان بها في أثناء تلاوة القرآن الكريم، ونظرا لأنها من أسس فن الإلقاء، فسأفرد لها بابا مستقلا باسمها هو الباب الثاني، وسأعقد فيه أربعة فصول رئيسة، وسيكون عنوان الفصل الأول هو (السمات الحركية في مستويي الوصف والتشكيل البصري) باحثا فيه كلامية سمات الأداء الشفهي الحركية، وسمات الأداء الشفهي الحركية وعلم تجويد القرآن الكريم، وسمات الأداء الشفهي الحركية في المستوى الوصفي، وسمات الأداء الشفهي الحركية وفن الإلقاء، وسمات الأداء الشفهي الحركية في مستوى التشكيل البصري.
أما في الفصل الثاني (تشكيل التوكيد) وبحث فيه التوكيد بوصفه وظيفة رئيسة من وظائف سمات الأداء الشفهي الحركية المشكلة بصريا، ثم أعقبه بثالث بعنوان (تشكيل التكميل) وبحث فيه المؤلف التكميل بوصفه وظيفة رئيسة من وظائف سمات الأداء الشفهي الحركية المشكلة بصريا.. ومنه إلى فصل رابع عن (تشكيل التنظيم) ودرس فيه الكاتب التنظيم بوصفه وظيفة رئيسة من وظائف سمات الأداء الشفهي الحركية المشكلة بصريا.
جاء إصدار الصفراني من مطبوعات نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي بالتعاون مع الدار العربية للعلوم ناشرون، محاولة علمية جادة للإجابة عن الأسئلة المركزية، ما اقتضت إجابتها تقسيما وفق نوعي سمات الأداء الشفهي، استقصى المؤلف الإجابة عبر تفاصيلها فيما درسه في مباحث الفصول الخمسة.
طائف الأنس إصدار جديد لعبدالعزيز الصقعبي
يواصل عبدالعزيز الصقعبي مسيرته الإبداعية بإصداره روايته الثالثة التي اختار «طائف الأنس» عنواناً لها، وهي سيرة لشخص عاش في الطائف ثم انتقل إلى الرياض وهذا ما يوضحه الروائي حيث يقول في مقدمة الرواية «أترك الطائف لأذهب إلى الرياض بحثاً عن وهم.. هل أنا عبدالرحمن الطائفي أم الشرقي أم القصيمي.. هل أنا فعلاً من أهل الرياض، أم أحد أبناء الشروق في مدينة تنازعتها نجد والحجاز» وتحكي سيرة شاب عاش طفولته في الطائف وتعلق في صغره بفتاة غادرت الطائف فجأة وأصبحت حلماً جميل يراوده وبدأ بالبحث عنها في مدينة الرياض، لكي يقدم لها هدية جدته التي أصبحت عبئاً عليه، الرواية بها العديد من الأحداث والمفاجآت وقد صاغها بأسلوب بسيط سلس، وقد بدأها بإهداء إلى الصديق سعيد شوشة الثبيتي، رحلة بدأت من الطائف إلى الرياض، بدأت ولن تنتهي، و»طائف الأنس» تضاف إلى مسيرة عبدالعزيز الصقعبي، بعد إصدار سبع مجموعات قصصية، والأعمال المسرحية، إضافة إلى روايتي «رائحة الفحم وحالة كذب» الرواية صدرت عن دار بيسان، وتقع في 157 صفحة من القطع المتوسط وأبدع غلافها الفنان السعودي علي شقير.
ماضي مفرد مذكر رواية أميمة الخميس الجديدة
صدر للروائية أميمة الخميس كتاب (ماضي - مفرد - مذكر) وهو كتاب يتتبع بعض من ملامح علاقتها مع المؤسسة التعليمية من بواكير طفولتها كطالبة انتهاء بوصولها إلى مناصب إدارية عليا في تلك المؤسسة.
وبمقدار عال من الشفافية والمكاشفة ترصد الكاتبة الفلسفة التي تقوم عليها هذه المؤسسة بحسب وجهة نظرها، التي تراها أنها فلسفة فقهية قائمة على شرط الماضوية والذكورة والفكر الآحادي، حيث ربطت هذا بمجموعة من الحوادث والممارسات والبيئة الفكرية التي تخيم على المؤسسة التعليمية المحلية في شهادة صريحة بل نستطيع أن نقول جريئة ومنطلقة من من قلب تلك المؤسسة ومن داخل أروقتها ودهاليزها.
الكتاب مقسم إلى عدة فصول منها (الضماد، الميزان الصرفي، المرجعية، الجنية، الحارس ...)
تقول الكاتبة في مقدمة الكتاب (ما سأرصده في هذا الكتاب بعد أن انقشع النقع واستقر كدر الفر والكر على المضمار، وبعد أن أصبح تعليم الفتاة حقيقة واقعة، وأصبح هناك مباني وفصول والجميلة النائمة في سبات الدهور استيقظت وأصبح لها حقيبة بها دفاتر وأقلام تشحذها بمبراة، وتعلق في خزانة ملابسها رداء من نوع جديد وله مهمة خاصة اسمه المريول، وأعشبت شوارع المدن الكبرى في المملكة عندما مرت بها سيارات تحمل فتيات يفككن شيفرة كتاب التاريخ ويعبثن بانتظام وهيبة أسطره، ومرر خلسة بين الفرقين المتنازعين على تعليم النساء اتفاق سري غير مدون دخل من ضمن المقايضات، وهو شرط انتشال تعليم البنات من حصار السد الاجتماعي عبر أذرع المؤسسة الدينية لتقوم بتضميده وعلاجه من وعثاء المعركة وفق ترياقها ووصفتها الخاصة).
وتهدي الكاتبة الكتاب إلى (اللاتي هناك الجدار ليس هو كامل المشهد! ثمة عالم خارجي بل عوالم أخرى انسانية وخلاقة تكمن لتجابه السلطات المدمرة اللانسانية التي يصنعها البشر، ما من طريقة سوى أن نشرئب لنصنع كوة ضوء، بعدما تحولت المؤسسات التعليمية إلى جثث توقفت عن النمو والإبداع الخلاق).
ولعل الكتاب من الكتب القليلة التي تتطرق إلى جوانب خاصة وتتناول جزء من تجربة ذاتية شخصية يمتزج فيها الخاص مع العام مكونا مناخا صارما متزمتا لتعليم البنات عبر مرحلة نصف قرن .
الكتاب صادر عن دار الانتشار العربي في 237صفحة .
وردة وكابتشينو لأحمد الواصل
صدرت للزميل الكاتب أحمد الواصل عن دار الفارابي رواية جديدة وعنوانها الرئيسي «وردة وكابتشينو» والفرعي: «حرائق الوسيم جمرات الأيام المذعورة»، مكونة من خمسة فصول «جمرة الفيض، جمرة النبأ،جمرة الأنفاس، جمرة العفق، جمرة المقام». تقدم الرواية صورة عن عائلة سعودية تمثل زيجات الطبقة الوسطى بين منطقتين مختلفتين (نجد والحجاز) تعود أسباب المصاهرة بين هاتين الأسرتين منتصف القرن العشرين، وما انعكس عليه من تمازج البيئة وتاريخها وعاداتها إضافة إلى أنها تطرح هموم جيل بين مرحلتين.
يمثل أبطال الرواية صورة عن تباين الوعي الحاد وتجاذب «إيديولوجيا الظل» بإعادة النظر في قيم الحياة لما بعد الحداثة في بناء الهوية الذاتية ومتطلبات الرغبة الإنسانية ومكونات الثقافة الاجتماعية، يقود المصير غير المتوقع هذه الشخصيات إلى الجهة المضادة في الدين والجنس على خلفية الصراع مع الاستعمار الجديد باحتلال الولايات المتحدة للعراق.
الجدير ذكره أنه صدر للواصل خمسة مجاميع شعرية آخرها «أهوال الصحو»(2009) بينما صدرت له كتب نقدية عدة آخرها «تغني الأرض» (2010) و«ما وراء الوجه» (2010). إضافة إلى روايته الأولى «سورة الرياض» (2007) عن دار الفارابي 2008. وقد منحت جائزة الرواية من مؤسسة الصدى للصحافة والنشر 2005/2006 بالإمارات العربية المتحدة قبل نشرها.
ثلاثية اللذة.. والموت
بعد انقطاع للشاعر محمد عابس دام أكثر من ستة عشرعاما، منذ صدور ديوانه ( الجمر ومفارش الروح) الذي أصدره عن دار الأرض في بيروت، فقد أصدر عابس ديوانه الجديد بعنوان ( ثلاثية اللذة..والموت) عن دار الكفاح للنشر والتوزيع، في مئة صفحة من القطع المتوسط.
وقد حمل ديوان عابس سبعة وعشرين نصا جاء منها: المسافات، صاحبي، قراءة في ملفات القدس، مشاهد ممطرة، ألوان، ثلاثية الشارع واللذة، أحلام الشيخوخة، مسرحية الرمل، محاولة في فضاء الحبيبة، اعتراف لفاصلة الحروف، حالات عاشق، رسالة حب لبنانية، لم ينم قلبي، سورة الحب، صوت العراق، أغنية العيد، عيد الرياض..
لقد جاءت ثلاثية عابس بين لذتين تستقرئ بالقصيدة لذة القصيدة الكائن المقفى الحي الذي يطرب الحياة وينشد السلوان أمام مد خارطة الحزن التي طرقها الشاعر في قصائده من جانب، وعبر لذة الموت الذي يعني رحيل شاعر وبقاء قصيدة من جانب آخر.
عبور محرم
صدر للكاتبة والإعلامية فاتن يتيم، عن دار طوى للنشر - منشورات الجمل كتاب بعنوان (عبور محرّم) ضمت فيه يتيم عدداً من النصوص الثقافية والإبداعية التي تعالج قضايا متعددة يمكن أن توصف بأنها قضايا تتصل بالهم الإنساني اليومي، وقد جاء الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط، وتصدرت الغلاف صورة مائية لوجه امرأة، من تصميم المؤلفة.
وتعرض الكاتبة في إصدارها لمجموعة من القضايا الفكرية والهامشية وتعالجها بطريق تقوم على رؤية الكاتبة النقدية من جانب وربطها بوحدة الزمن من جانب آخر، عبر تناغم جعلت منه الكاتبة منهجا لإصدارها، بأدوات جعلها تعيد قراءة الما ضمته كتابها من قضايا محلية، مكنتها من الابتعاد عن التصنيفات التقليدية للكتب: شعر، رواية، قصة.. متخذة من النصوص عدداً من المسارات ومنها (السعوديون في أسبوع، كنيسة الأحد، لا يزول بالماء، BB، MSN، دين مستعار، آخر نكتة، 1، 203، الرجل الأخضر، يسار، مواء، الإسفنجة لا تعمل، محاضرة، ليلة القطيع.
حوار الليل ونجمة الصبح
ديوان شعري بعنوان (حوار الليل ونجمة الصبح) للشاعر فيصل أكرم، صدر عن دار الفارابي في عشر ومئة صفحة من القطع المتوسط، جاء غلافه من تصميم فارس غضوب، متضمنا تسعة عشر نصا، جاء من ضمنها: مقطع من لعبة الأسباب، أسئلة العقود الربعة، وقت، هو الميعاد، في غرة رمضان، أشجار هذا الحزن ماء، عناوين، ابتعد، حوار الليل ونجمة الصبح، سائر الناس، قصاصات لم تلتصق، توقيع..
تكاد تبحر نصوص أكرم من كلماته التي تركها على المرآة قصيدة، التي يرى أنه لم يكتب الحب يوما.. ولم يقرأ على مرآته الحب.. إلا أنها هي المرآة نفسها تتمثل لشاعرها في كل فراغ يصطدم به عائدا من مشوار لم يصل به إلى أي مكان، وكأنما كل الأماكن يستحيل الوصول إليها، ليظل سائرا وحده بين نصه وبين الشفق اليومي الذي يتخذ منه بوصلة (زمكانية) حتى وإلم يتغير شيء من خروج الشاعر ونصه من المرآة.. مرورا بنصف كتابة بين لفظ له فضاء كوني.. ومعنى عدمي.
زيدان وذكريات العهود الثلاثة
عن دار جداول للنشر والتوزيع صدر كتاب «ذكريات العهود الثلاثة: العثماني، الشريفي، السعودي» لمحمد حسين زيدان. ويتناول هذا الكتاب تأملات ورصدا وتأريخا لعهود ثلاث عاشها المؤلف وعاصرها. وتأتي أهمية ما ورد في الكتاب من أهمية المؤلف حيث يعد زيدان أحد أهم الأدباء السعوديين ومن رواد الكتاب الصحفيين في المنطقة بالاضافة الى تمكنه من التأريخ. كما عاصر زيدان دخول المدينة المنورة في حكم الملك عبدالعزيز ووثق ما شاهده في تلك المرحلة وتحدث بإسهاب عن مجتمع المدينة النبوية وعاداته وتقاليده والمجتمع السعودي بشكل عام.
من أبرز الأبواب التي ضمها الكتاب ما يلي: طيبة رحلة في الزمان والمكان، جغرفة الانسان، المسجد النبوي، الأئمة والمؤذنون، العهد العثماني ومن إليه من رجال، رجال في العهد العثماني، السيد احمد أسعد، تركة محمد علي باشا، السيد السلطان محمد رشاد والاتحاديون، التتريك وثورة العرب، بقية العثمانيين وفخري باشا،. فخري باشا وما إليه، حين قال الشريف عبدالله: حتى انت يا حذيفة، الحكم في المدينة، سيف وجمل وحصان، ودخلت طيبة في الكيان الكبير،. الملك عبدالعزيز في المدينة، عن الأمن والحجيج، الختان والسرارة، الطب في المدينة، رحلتي الى الهند، في الخرج اقمت وليمة ملوخية من البرسيم مشاهداتي في امريكا، في لبنان، الرحلة الى تركيا بالاضافة الى ملاحق عن ذكريات محمد زيدان وغيرها من المباحث الهامة والصور الأرشيفية الرائعة.
وقع الكتاب في 415 صفحة من القطع الكبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.