الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات يحتاج للمراجعة والتطوير
منسق ومنظم إلى حد ما
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2011

إن موقع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والذي يقع تحت عنوان www.mcit.gov.sa
به محتوى ومضمون ضخم، وكم هائل من المعلومات الرائعة والمفيدة، وهناك تقسيم جيد وتوزيع مميز لأقسام المحتوى، ولكن توجد به بعض النقاط السلبية البسيطة سوف نتعرض لها ونتعرف عليها من خلال التقييم التالي، وفق معايير قياس محددة لمثل هذا الغرض.
النظرة العامة:
يبدو الموقع منسقاً ومنظماً إلى حد ما؛ وهذا شيء جيد، فهو يعطي انطباعاً للزائر بأنه أمام موقع متخصص ومتطور ومتجدد كما هو حال التقنية الذي يمثلها الموقع رسميا في المملكة.
يعاب على الموقع في هذا الجانب هو صغر حجم الخط ( Font size ) سواء عناوين القائمة الجانبية أو المحتوى؛ فالجميع كتب بحجم يُعدّ صغيرا نسبيا، ومرهقا في القراءة. ولم يتم استخدام التقنية الحديثة التي تتيح للزائر من اختيار درجة الخط المناسب له.
كما أن صيغة التاريخ المدون في أعلى وأسفل الصفحة والذي يشير إلى تاريخ آخر تحديث كتب بصيغة غريبة، جعل فيها خانة السنوات ثلاث خانات، والشهور أربع خانات.
كما أن التقرير الفني أظهر أن مستوى الجودة العام للموقع متدن لدرجة أقل من المستوى المطلوب، ولكن نؤخر هذه الجزئية للحديث عنها فيما بعد.
تحديث المحتوى:
تعتبر المعلومات الموجودة في الموقع حديثة ومتوافقة مع ما يجري في عالم التقنية المتجدد وخاصة فيما يخص الأخبار.
أما من ناحية الروابط التشعبية Hyperlinks الموجودة في الموقع؛ فهي تعمل بشكل سليم، ماعدا إيقونات التقييم التي توجد في جميع صفحات المحتوى فالجميع لا يعمل. كما أن هناك عدد 6 من الروابط للصفحات الداخلية بها أعطال فنية Broken links.
كما يجب الإشارة هنا إلى أن التاريخ الموضوع في أسفل الصفحة يجب تحديثه ليكون 2011م، بدلا من2009، وفي بعض الصفحات الداخلية 2007م، وذلك ليكون متوافقا مع المعلومات والمحتوى الحديث فعلا في الموقع، وكذلك ليتم حماية الحقوق الفكرية للموقع.
تجدر الإشارة إلى أن هناك أحد الروابط الموصى بها تحت عنوان (مزودو خدمة المحفظ الالكترونية) لا تعمل، بل لم يتم ربطها بالموقع أصلا؛ وهي (مؤسسة البورصة الذهبية)؛ ولا يوجد به رابط ينقلك إلى الصفحة أو الموقع المطلوب، بالإضافة إلى خطأ آخر؛ هو إضافة رابط (شركة المفتاح الدولي للاتصالات والكمبيوتر) تحت (مزودو خدمة المحفظة الالكترونية) غير صحيح؛ فشركة المفتاح الدولي لا تقدم تلك الخدمة، وقد تم التأكد من ذلك بزيارة موقع الشركة، وتصفحه؛ فلا يوجد أي إشارة لتلك الخدمة لديهم.
جودة المحتوى:
لقد تم تعريف الجهة المسؤولة أو صاحبة الموقع تعريفا مفصلا؛ وذلك بإعطاء نبذة تاريخية مناسبة، وهذا شيء جيد، ولكن عند الحديث عن مهام الوزارة كان هناك تفصيل أكثر من اللازم لدرجة اختلطت فيها المهام (Tasks)، للإنجازات (Achievements)، وكمثال على ذلك ؛( الموافقة على القواعد المنظمة لمشاركة القطاع الخاص...)، و(إقرار نظام التعاملات الإلكترونية)، وغيرها من العناوين الرئيسية التي ذكرت تحت تبويب (مهام الوزارة)؛ بينما في الحقيقة أن ما ذكر هو إنجازات للوزارة؛ حيث إن المهام هي الواجبات والمسؤوليات التي يتم القيام بها دوريا للحصول على هدف معين، وعن تحقيق ذلك الهدف يتحول ليصبح إنجاز، وهكذا.
كما أن ما ذكر سابقا أياً كان نوعها (مهام أو انجازات)؛ جميعها محملة بتفاصيل كثيرة، قد لا تفيد الزائر للموقع في شيء؛ مثل أرقام المراسيم الملكية، وقرارات مجلس الوزراء لكل جزئية في (المهام) المذكورة.
كما أن مصطلح (الوزارة الإلكترونية) يجب تعريفه، وإعطاء نبذة عنه، ومن هو المستفيد منه، هل هم الموظفون، أم عامة الناس. أما قسم (اتصل بنا)، وقسم (الاقتراحات) فهو نفس المحتوى، ولذلك يجب التفريق بينها، وإعطاء كل قسم محتواه الحقيقي؛ فقسم الاقتراحات يكون له نموذج خاص، لا يشابه بالضرورة نموذج المراسلة والاتصال.
يوجد تقسيم جميل في أعلى الصفحة؛ حيث تم وضع الأقسام التالية: (الاتصالات)، (المعرفة)، (تقنية المعلومات) وهذا تقسيم جيد، ولكن المحتوى الموجود بها دون المتوقع؛ فبعض الأقسام عبارة عن توفير روابط فقط، دون توفير معلومات إضافية، أو وضع دراسات وأبحاث مفيدة في تلك المجالات.
لقد تم كتابة النصوص التي تحتوي على روابط تشعبية بطريقة عادية؛ بحيث لا يستبين لك الأمر في وجود رابط مقترن مع ذلك النص، وقد جرت العادة أن يتم تميز النص الذي يقترن برابط تشعبي بلون مميز؛ حيث يلاحظ الزائر أن هناك وصلة أو رابطاً مع ذلك النص ، بل هناك بعض المواقع المتطورة يتم تغيير اللون للرابط الذي سبق زيارته، من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر الداكن، وهكذا.
يوجد في صفحة (اتصل بنا)؛ حقل إجباري وهو (العنوان)، ولا توجد ضرورة لوضع هذا الحقل، أو جعله إجبارياً على الأقل، فما الفائدة أساسا من ذكره في وجود وسائل اتصال أخرى للمرسل كالبريد الإلكتروني أو الهاتف المتحرك، واقترح طلب الاسم بدلا عنه. كما أن صفحة (الاقتراحات) هي نفس صفحة (اتصل بنا)، ولا يوجد بينها أي فرق، كما أن (قائمة البريد) فارغة فيجب حذفها، في ظل وجود نفس الخاصية في الجانب الأيمن من الصفحة.
أما بالنسبة للروابط الموصى بها والتي تقع تحت أيقونة (روابط)؛ فقط وفّقوا في الاختيار، وجميعها تصب في مجال عمل الوزارة، فهناك ترابط بينها، ويحتاجها الزائر للموقع، ولكن لم يحالفهم الحظ في اختيار البريد السعودي؛ فبعد تغيير مسمى الوزارة إلى المسمى الجديد فلا يوجد ترابط مباشر بين الجهتين تقريبا. كما أنهم في روابط المنظمات الدولية المقترحة تم وضع رابط لموقع الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وهاتان الجهتان أيضا لا يوجد بهما علاقة مباشرة بينها وبين الوزارة؛ فلو تم وضع المنظمات التابعة للأمم المتحدة المهتمة بالاتصالات لكان أفضل.
كما أنه تم وضع رابط موقع الوزارة، كأول موقع موصى به، وهذا غير منطقي؛ فالزائر هو أصلا في الموقع الأساسي، فكيف ينصح بزيارة نفس الموقع الذي هو متواجد به.
الأخطاء الفنية والبرمجية:
تم تفحص الموقع بواسطة برامج مخصصة لهذا الغرض، وتم الحصول على تقرير مفصل عن الأخطاء الفنية والبرمجية الموجودة في الموقع، ومن أبرزها وجود 54% من الصفحات بها مشاكل تتعلق بالجودة العامة. وكذلك 48% من الموقع لا يتوافق مع معايير منظمة W3C. بالإضافة إلا أنه توجد مشاكل متعلقة بسهولة الاستخدام، وطرق الوصول للموقع والاستفادة منه في ما نسبته 20%، 22% على التوالي. مع ملاحظة أن الموقع لا يعمل بكفاءة مناسبة مع مختلف المتصفحات.
التقرير الفني للموقع
عدد من الملاحظات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.