استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديري: أنا واقعي مع نفسي وفيما أكتب.. وما نقرأه أشبه بالخطابات الرسمية
عن تجربته في الكتابة الساخرة
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2011

دائما ما يتكرر شر البلية ما يضحك! وكلنا نذكر كثيرا من شواهد الشعر، إلى جانب شواهد الحياة التي من كثرة ما تبكي تضحك، فالناس من كثرة البكاء يضحكون.. وأن النكتة الساخرة فيها كثير من العمق، لكون الكتابة الساخرة أعقد كثيرا من أن نصفها بالهزل، ما يجعل الكاتب في مهمة صعبة، ما يجعل بعض من كتبوا هذا الفن بعيدين عن الضحك لمجرد كونهم أشخاصا أصحاب نكتة..
هذا ما بدأ به الكاتب مشعل السديري محاضرته يوم أمس في نادي الرياض الأدبي عن تجربته في الكتابة الساخرة.
ووصف السديري الكتابة الساخرة، بأنها فن عصي على الكاتب واللفظ والمعنى، مستعرضا ما يتطلبه هذا الفن من كاتبه من مقومات وأدوات للتعامل من خلالها وبها مع هذا الفن، التي استهلها السديري مؤكدا أنه على الكاتب ألا يبتعد عن القراء، ولا يتعالى عليهم، ولا يتحول إلى مدرس لهم، وأن على كتاب هذا الفن بأن يكون لديهم القدرة الكافية لأن يكونوا مع قرائهم في قارب واحد.. مشيرا إلى أن كثيرا ما يجده القارئ اليوم من كتابات يعتقد كتاباها فيها السخرية بأنها أشبه بالكتابات التي تقرأ في بخطابات الدوائر الحكومية، والآخر منها أشبه بالبحث وراء فذلكة الألفاظ المتكلفة الخالية من المعاني المؤثرة.. مستشهدا بالعديد من الأمثلة الساخرة بين الأسلوب الساخر، والمعنى العميق في تراثنا العربي.
وذكر السديري، أن الإنسان يعيش فترات من الزمن من دون الشعور بنفسه، أو الإحساس بها، أو مشاهدتها حتى عبر مرايا الحياة المحيطة بحياتنا، لكون الحياة ممتلئة بالمفارقات، وعادة ما يحب الإنسان أن يضحك لى غيره، مع كرهه في الوقت ذاته أن يضحك عليه أحد.. واصفا الضحك بأنه أقصر مسافة بين شخصين، وأن الفكاهة لديها مقدرة كبيرة في تخفيف ما تكيلها الحياة للإنسان من ضربات محزنة.
أما عن الفلسفة والسخرية عطفا على تجربته، أشار السديري إلى أن هناك فلاسفة وجوديين، بوصف الوجودية بها كثير من السخرية، التي يمكن استنباطها مما يحيط بها من رؤية عدمية وطابع جدلي وعبثي من جانب آخر، ما يجعل الكاتب قادرا على استنطاق بعض الأبعاد الفلسفية فيما يخص الجانب الساخر في الفلسفة.. معرجا على أن القراءة، والسماع، والتخيل تعد مصادر لكاتب هذا الفن، إلى جانب ما يتطلبه هذا النوع من قدرة على الربط وجعل المفارقات في صناعة فكاهية ممزوجة بالألم المضحك.
جانب من حضور الأمسية
وفي رده على المداخلين والمداخلات قال السديري: لم يخطر ببالي أن أكون مؤلفا، لاعتقادي بأنني لا أجد ما يهم القارئ فيما لو فكرت بالكتابة إليه كمؤلف، ما جعلني أصرف النظر عن مسألة التأليف.. مشيرا إلى أن الفكاهة وتطور النكتة جاء وليد تفاعل المجتمع مع ما لديه من قضايا عبر وسائل الاتصال الحديثة، وعلى رأسها الهاتف المحمول، معتبرا الكوميديا السوداء بأنها تلك الضحكة التي تبتسم في وجه المأساة، التي تعالج بطريقة هجومية في وجه المأساة، ما يجعلها تتطلب قدرة كبيرة من الكاتب الساخر، لكي يتعامل معها بما يمكن أن يسمى فنا ساخرا، ما يجعل الكاتب الساخر أمام حضور مختلف مع ماهية الفكاهة في حياة المجتمع الذي يعيش فيه عبر خصوصيته الثقافية من جانب، وما يمثله التراث الفكاهي في حياة المجتمعات من جانب آخر، مما يجعل لكل كاتب ساخر مقومات وأدوات خاصة فيه عبر منطلقاته الخاصة، وما يحيط به من البيئة الاجتماعية.. مشيرا إلى أن هناك ما يشبه المدارس الساخرة التي تتمثل فيما أبدعه كتاب هذا الفن عربيا.. مؤكدا على أن السخرية سلاح ذو حدين، وأنه واقعي مع نفسه وفيما يكتب، وبأن ما يغلب على كتاباته يأتي ببراءة وأن قليلا منها لا يخلو من خبث هادف.
وفي سياق ما يقع فيه بعض مخاطبيه أو مهاتفيه من خلط في الاسم بينه وبين رئيس التحرير الأستاذ تركي بن عبدالله السديري، ذكر أن عددا من الخطابات، ما كان يصله أحيانا عبر الفاكس يصل إليه باسم الأستاذ تركي السديري..
مستشهدا بما كتبه إليه الدكتور غازي القصيبي - رحمه الله - الذي خاطبه ذات يوم بما نصه "الأستاذ مشعل السديري المشهور بتركي السديري" مختتما الحديث حول هذا الجانب قائلا: الأستاذ تركي السديري هو أستاذي ولا أقول والدي.
أما فيما يواكب كتابته الساخرة من ردود على المستوى الرسمي، والآخر الشعبي، استعرض السديري عددا من المواقف التي أورد منها إحدى مقالاته تجاه إحدى الجهات الدينية التي بحثت عن رقم فاكسه، لتنهال عليه ردود التهديد المختلفة من المنطقة التي كتب عنها المقال وآخرون من أماكن أخرى.. مستشهدا بإيقافه عن الكتابة لعدة مرات.. معرجا على العلاقة والمنافسة بين الكتابة الساخرة وفن الكاريكاتير، موضحا أنه لا يكتب من واقع منطقة رمادية، مؤكدا أنه عاشق الحرية التي لا يمكن أن تسكن لونا رماديا، وبأنه يعش الألوان كاتبا وفنانا تشكيليا، وإلى أن بعض المواقف لا تحلو ما وصفه بما يشبه الجبن، وأن النكتة السياسية باتت تسكن كل شيء بشكل خال من الرؤية السوية التي شبهها بانتشار الغثاء والدم الفاسد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.