«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر القامة لدى الأطفال
نشر في الرياض يوم 17 - 02 - 2011

يعتبر قصر القامة لدى الأطفال من أهم الظواهر المرضية وأكثرها تداولاً وشيوعاً في مجتمعنا السعودي والمجتمعات العربية وذلك لما للطول من أثر نفسي على الوالدين وعلى الطفل في البيت والمدرسة وغيرها ويضاف إلى ذلك تأثير قصر القامة على مستقبل الطفل الاجتماعي.
وغالباً ما تكون دوافع شكوى الأهل هي مقارنة طول طفلهم بطول أقرانه في نفس العمر سواءً داخل البيت أو خارجه من الأقارب وغيرهم.
ولو نظرنا إلى طول الطفل الطبيعي لوجدنا أنه يختلف بين الذكور والإناث ومن عرق لأخر وبشكل عام وتقريبي يكون طول الطفل عند الولادة 50 سم، ويصبح 75سم عندما يبلغ عمر السنة، ثم حوالي 100سم في عمر 4 سنوات، وحوالي 112-115سم بعمر 6 سنوات، ثم حوالي 130سم بعمر 9 سنوات وحوالي 150سم بعمر 12 سنة، ثم 165سم بعمر 15 سنة للذكور و162سم للإناث في نفس العمر وأخيراً يصل الذكور إلى 175سم بعمر 18 سنة والإناث 165سم في ذلك العمر.
وبالنسبة للإناث يتوقف الطول بعد بداية الدورة الشهرية بسنتين تقريبا أما للذكور فيزيد طولهم حتى سن العشرين تقريبا .
والطول الطبيعي للطفل يعتمد على عوامل كثيرة تمتد من الأشهر الأولى أثناء الحمل ومرورا بولادة الطفل وما يصاحبها من أمراض وراثية والتهابات وتعسر الولادة وبالتالي نقص الأكسجين عن الدماغ، وأيضا أثناء نمو الطفل هناك أسباب تعرقل نمو الطفل ومنها سوء التغذية وتكاد تكون من أهم الأسباب المؤدية لنقص الوزن وتأخر النمو الطولي وخاصة المناطق النائية والدول الفقيرة .
وأحيانا أخرى يعاني الأطفال من سوء التغذية ليس لعدم وجود التغذية المناسبة وإنما نتيجة لتناول الأغذية الخاوية التي لا تحتوي على العناصر الأساسية والسعرات الحرارية الضرورية للنمو، لذا يجب على الأمهات متابعة أطفالهم وتغذيتهم الغذاء الأمثل والمتوازن والذي يحتوي على العناصر الثلاثة الأساسية وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون وغيرها من المعادن والفيتامينات التي تعود على الطفل بالفائدة وبالتالي نموه ذهنيا وجسدياً .
ومن الأسباب الأخرى:
- الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي والكبد .
- الأمراض المزمنة للجهاز التنفسي والقلب .
- الأمراض المزمنة ويكون العلاج فيها مادة الكورتيزون .
- متلازمة داون وتيرنر وبرادر .
- أمراض الغدد مثل نقص هرمون النمو ونقص هرمونات الغدد الدرقية وزيادة إفراز الغدد الكظرية وعادة ما تكون بنسبة ضئيلة عكس الاعتقاد السائد، ولا ننسى لين العظام الذي يزداد وبشكل واضح في مجتمعاتنا الخليجية والعربية.
وهذه الأسباب العضوية أو المرضية هي النسبة الأدنى من مسببات قصر القامة
أما النسبة الأعلى المسببة لقصر القامة فهي أسباب غير عضوية مثل:
- السبب الوراثي:
كأن يكون أحد الوالدين أوكليهما قصير القامة وبالتالي تنتقل المورثات الجينية للطفل، وفي هذه الحالة يكون الطفل بحالة صحية جيدة ووزنه متناسب مع الطول بشكل جيد والعمر العظمي مساو للعمر الزمني ولا يشكو من أمراض مزمنة ويكون الطفل بحيوية جيدة غير أنه يبقى قصيرا لأسباب وراثية.
- قصر القامة البنيوي :
ويكون الطفل في هذه الحالة قصيرا ويتمتع بصحة جيدة وعمره العظمي أقل من عمره الحقيقي أو الزمني ولا توجد لديه أمراض مزمنة ولكن عند البلوغ يزداد طوله بشكل واضح حتى يلحق بأقرانه ويصل لمستوى مقبول من الطول بعد البلوغ .
- ومن أسباب قصر القامة غير الملحوظة هي الأسباب ذات العلاقة بالعوامل النفسية كأن يصاب الطفل بنقص في الطول تحت الظروف النفسية السيئة داخل البيت أو المدرسة والتي سرعان ما تتلاشي إذا زالت هذه الأسباب .
أما تشخيص قصر القامة فيعتمد على تاريخ مفصل للمشكلة المرضية ويشمل ذلك الأعراض التي تخص الجهاز الهضمي والتنفسي والقلب ونفسية الطفل والعلاج الحالي للطفل، ولا ننسى ولادة الطفل وما صاحبها من أحداث، وفحص الطفل السريري المفصل وبالتالي متابعة الطول كل ستة أشهر إلى سنة لمعرفة سرعة الطول في هذه الفترة الزمنية، وأيضا طول الوالدين، والفحوصات المبدئية للدم لمعرفة ما إذا كان هناك علامات فقر للدم أو علامات تدل على حدوث التهاب أو وجود حموضة في الدم وتشمل أيضاً وظائف الكبد والكلى وتحليل حساسية القمح، وعادةً ما تحتاج الزيارة الأولى في العيادة إلى حساب دقيق لمقدار السعرات الحرارية المتناولة، وعمل أشعة لليد للتعرف على العمر العظمي .
كما أن التشخيص يعتمد على عمل تحليلات خاصة للهرمونات كهرمون النمو والغدة الدرقية والنخامية والكظرية ولا ننسي تحليل فيتامين- د- المسبب للين العظام.
ونعتمد في إجراء هذه التحاليل على التاريخ المرضي والفحص السريري ومتابعة سرعة الطول السنوية، وبالتالي ليس كل قصيري القامة يحتاجون لكل تلك التحاليل.
أما علاج قصر القامة:
- لا يوجد علاج لقصر القامة الوراثي .
- لا يوجد علاج لقصر القامة البنيوي .
- قصر القامة النفسي يحتاج لإزالة السبب فقط .
- قصر القامة المرضي أو العضوي يحتاج لإزالة السبب أيضا .
هرمون النمو نحتاجه في أمراض معينة متفق عليها عالمياً وهي :
- عوز ونقص هرمون النمو .
- القصور الكلوي المزمن.
- متلازمة تيرنر .
- قصر القامة الناجم عن نقص وزن الولادة.
- قصر القامة غير معروف السبب .
- متلازمة برادر .
وأخيراً نسأله تعالى المنان أن يرزقنا صحة الأبدان.
* قسم الغدد الصماء وسكري الأطفال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.