رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاناة الشباب الباحث عن وظيفة
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2010

يعيش الباحثون عن عمل خاصة من فئة الشباب معاناة ليس لها حدود. وهم في حقيقة الأمر ضحايا التربية في البيت والتعليم في المدرسة، وضحايا المجتمع الذي زودهم بأفكار مغلوطة عن الحياة والناس والمستقبل. فالكثير من الأسر تفتقر إلى الفكر المنطقي المعقول عند بناء الأسرة وعند تربية الأبناء. ما هو رأيك بأب متزوج من ثلاث نساء وهو مدرس ابتدائي متقاعد وراتبه لا يتجاوز سبعة آلاف ريال، وعدد أفراد أسرته 18 شخصا. كيف يستطيع الصرف عليهم؟ وكيف يستطيع توجيههم ليتزودوا بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل، حتى لا يصبحوا عالة عليه وعلى أنفسهم؟ هذه حالة أعرفها، وقد يقول القارئ أن هذا الأب ليس النموذج السائد في المجتمع. وقد يكون هذا القول صحيحا، لكن ما هو رأيك بأب لديه زوجة واحدة و8 ما بين أبناء وبنات، وهو من أصحاب الدخول المحدودة جدا؟ وهذا نموذج سائد، كيف يصرف عليهم وكيف يوجههم ويؤهلهم لكسب الرزق؟ ثم ما هو رأيك بأب ميسور الحال يوفر لأبنه جميع وسائل الراحة من سيارة وتلفون جوال ومصروف شهري ويتركه بعد أن أنهى المرحلة المتوسطة أو الثانوية ينام في البيت دون أن ينصحه بالحصول على مؤهل خاص بمهنة تكون مصدرا لرزقه، ودون أن يحثه على التزود بمهارات الحاسب واللغة الإنجليزية واللتين أصبحتا شرطا رئيسا للحصول على عمل في هذا العصر؟
أما تأثير المدرسة على الطالب فيظهر واضحا أثناء مقابلات التوظيف التي تجرى للشباب الراغب في العمل. لقد اشتركت مؤخرا في بعضها واكتشفت حقائق لم أكن أتصورها. فعندما يتقدم شاب سعودي طالبا عملا و تسأله أثناء المقابلة ما هو نوع العمل الذي يريد ؟ فيقول: أي عمل لا يهم. ثم تسأله ما هي المهنة التي تجيد أو التي ترغب في إجادتها؟ فيفاجئك بقوله لا أفهم ما تقصد بالمهنة، يصبح مثل هذا الشاب باحثا عن ضمان اجتماعي و ليس عملا. مثل هذا الشاب لم يقدم له أثناء دراسته التوجيه اللازم حتى يعد نفسه ويستغل طاقته، وقد ضاعت عليه سنوات العمر دون أن يهيأ لكسب الرزق، لذا هو يعيش ضياعا فكريا ونفسيا، ناهيك عن الحاجة التي تفقد الإنسان ماء وجهه، وتجعله يعيش في حالة ضعف وهوان. إن هذا الشاب الحاصل على الثانوية العامة أضاع سنوات العمر في دراسة مواد لا تخدمه في الحياة ( جغرافيا –تاريخ – وغيرها ) ، دون أن يتعلم كيف يفكر بطريقة منطقية متوازنة، ودون أن يتعلم كيف يفكر فيما يتطلبه كسب الرزق والحياة العملية، ودون أن يتعلم كيف يوجه طاقاته وقدراته ليجيد مهنة تغنيه عن سؤال الناس. إنه نتاج لإخفاق البيت والمدرسة والمجتمع. وهكذا تظهر الحاجة لتحليل قدرات الشباب أثناء سنوات الدراسة وتوجيههم لمهن تتناسب مع قدراتهم ومتطلبات سوق العمل.
ما هو الحل؟
إنه يتعين لكي لا يتحول الشباب إلى باحثين عن ضمان اجتماعي أن توجد في كل مدرسة وحدة تكون مسئوليتها تحليل قدرات الشباب وميولهم وتوجيههم إلى تخصصات يمكنهم التزود بمؤهلات بها لتصبح مهنا لهم في المستقبل. ويمكن استخدام اختبارات الشخصية والميول مثل psychometric test وغيره.كما يجب أن تهتم المدارس من المراحل الابتدائية بإعداد الطالب:
لتكون لديه مهارات استخدام الحاسب وتضمن ألا يتخرج من المرحلة الثانوية إلا وهو قد حصل على الشهادة الدولية لقيادة الحاسب ICDL.
أن تكون لديه قدرة على التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية وأن تضمن المدرسة ألا يتخرج إلا وقد اجتاز اختبارا خاصا باللغة الإنجليزية مثل التوفل وغيره.
أن يكون مزودا بأخلاقيات العمل كالالتزام و المحافظة على الدوام، وهذا يتطلب أيجاد مادة في المدارس يمكن تسميتها أخلاقيات العمل والتعامل مع الآخرين.
وأولا وقبل كل شيء ينبغي إن يكون للشباب السعودي أهداف و طموحات محددة لكي يخرجوا من حالة الضياع. وأنا هنا أطرح ما سبق و أن طرحته في مقالات سابقة و هو أهمية إدخال مادة علم النجاح في المنهج الدراسي من الصفوف الابتدائية فهل من يسمع؟ أنني لن أكون مبالغا لو قلت أن علم النجاح لو درس في الفصول الدراسية بشكل فعال سوف يحل 90% أو أكثر من مشكلة البطالة، فعلم النجاح يعلم الإنسان كيف يفكر بطريقة فعالة، وكيف يحدد قدراته وكيف يخطط لمستقبله الوظيفي، كما يدفعه إلى استغلال الوقت، ويعلمه كيف يعزز قدراته الشخصية وينمي مهاراته. إن علم النجاح يجعل الشاب لا يحتاج إلى ناصح counselor ) )، لأنه يعلمه كيف يفكر وكيف يتخذ قراراته في الحياة بطريقة فعالة وذكية وكيف يسعى لكسب رزقه، بل وكيف يحقق التفوق في تحقيق الأهداف من مهنية ومادية وغيرها.
*MSD


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.