رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالب برفع أسعار فائدة البنوك المركزية للخروج من حرب أسعار العملات
تفاؤل باجتماع واشنطن الأسبوع القادم
نشر في الرياض يوم 11 - 10 - 2010

واصل اقتصاديون طرح رؤيتهم حول سعي الدول الصناعية الكبرى الى خفض قيمة عملاتها في محاولة منها لتسويق منتجاتها، مما أوجد حربا علنية بينها قد تؤدي الى حدوث أزمة اقتصادية جديدة بعد ان تصل اسعار العملات الرئيسية الى اقل مستوياتها، وبالتالي تتأثر اقتصاديات بقية الدول، خاصة التي ترتبط عملاتها بالعملات الرئيسية.
وقالوا ل "الرياض" ان التذبذبات الحادة التي تشهدها اسعار صرف العملات الرئيسية تنطوي تحت مخاوف شديدة من محاذير اقتصادية قادمة من الدول العظمى ومنها ضعف التبادل التجاري لتدعيم اقتصادياتها بحلول سريعة وخطرة، مشيرين الى أن بقية الدول قد تستمر في اتخاذ مزيد من خطوات تبادل العملات البيني لتجنب فوارق اسعار الصرف.
ويؤكد في البداية أستاذ الاقتصاد في جماعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة ان التأثيرات السلبية للتذبذب الحاد في فوارق صرف العملات مؤشر خطير على توقعات بضعف اقتصادات الدول الكبرى وسباقها نحو رفع حركة تجارتها على حساب بقية دول العالم، مضيفاً أن توجه الدول لخفض قيمة عملاتها سيلحق الضرر ببقية دول العالم في الوقت الراهن ويؤثر عليها على المدى البعيد.
وأوضح باعجاجة ان الدول ترغب في تنشيط اقتصاداتها وتسريع وتيرة النمو فيه بتحريك اسعار العملات لتدعيم الصادارت والحصول على عوائد مبيعات أكبر.
متوقعاً وجود اشكاليات اقتصادية قادمة على رأسها ارتفاع معدلات التضخم في العالم وضعف اداء الاقتصاد العالمي ككل ثم اشكاليات الاتحاد الأوروبي، في ظل وقوع اقتصاديات كبرى تحت ضغط الاداء الضعيف.
الشيخ: خفض قيمة العملات الرئيسية سينعكس سلباً على أسواق النفط
وطالب باعجاجة قمة واشطن المالية إتباع سياسات نقدية موحدة ومحددة في اطار زمني واضح والسعي نحو امتصاص الاسعار والحد من عوامل دفع معدلات التضخم للاعلى، مشيرا الى ان على القمة النظر في حلول جماعية متوازنة تراعي جميع الاقتصاديات الكبرى والناشئة والمحدودة ودعم استقرار العملات.
وأكد باعجاجة ان الدولار الامريكي خلف التغيرات الاخيرة منذ نشوب الازمة المالية العالمية ثم عملات اليورو واليوان والين بعد تغيير موازين القوى فيها وبالتالي ساهمت في المخاوف الاقتصادية من أي تأثيرات مستقبلية.
من جهته قال المستشار الاقتصادي الدكتور محمد دردير: إن على قمة واشنطن الخروج بقرار لرفع اسعار فائدة البنوك المركزية او تخفيض اسعار قيم العملات للخروج من المأزق الحالي، موضحا ان كل السيناريوهات المتاحة لحل الاشكاليات يتبعها مخاطر في النهاية لكن رفع اسعار فائدة المصارف المركزية قد يكون الحل الاقل ضرراً على المدى البعيد، لان الهدف النهائي الوصول لتوازن اقتصادي عام في دول العالم وتقليل حركة التذبذبات في اسعار العملات.
وأشار دردير الى ان سعي بعض الدول نحو خفض قيم سعر صرف عملتها قد يزيد من المخاطر الاقتصادية التي تواجهها دول العالم، مبينا ان الاقتصاد السعودي جزء من العالم حيث يؤثر فيه ويتأثر به خاصة مع ارتباط الريال بالدولار الامريكي.
باعجاجة: تذبذب الأسعار مؤشر على ضعف اقتصاد الدول الكبرى
ودعا دردير الى دعم الاقتصاد السعودي من خلال دعم الصناعات وتكثيف الصادرات لرفع مستوى الدخل العام.
ويؤكد استاذ التسويق في كلية ادارة الاعمال في جدة الدكتور عبد الرحمن ابراهيم الصنيع ان هواجس الخوف من أي تأثيرات سلبية دفعت العملات الى تذبذبها بشكل غير معتاد مما سيؤدي الى خلل اقتصادي مستقبلاً اذا لم يتم ايجاد حلول حالية للحفاظ على توازن الاقتصاديات العالمية والخروج من دائرة الخطر الذي سيلحق بالجميع، مؤكداً ان الدول الصناعية الكبرى ترغب في المحافظة على حجم تبادلها التجاري مع دول العالم، مما دفع بقية الدول للتفكير بالتعامل البيني المالي كما يحدث في بعض الاقتصادات الناشئة للنجاة من الخسائر الناجمة عن اسعار صرف العملات الرئيسية، وهذا قد يشكل خطرا آخر على بقية الدول.
الصنيع: التفاهم المباشر بين الدول قد يُعيق التوصل لحلول مرضية
وتوقع الصنيع أن يسجل الاقتصاد نموا في الصين بسبب تأثر اقتصاد دول الولايات الامريكية واوروبا سلبا.
وعبر الصنيع عن تشاؤمه بتحقيق نتائج ايجابية في قمة واشنطن، مشيرا الى ان التفاهم المباشر بين الدول قد يعيق التوصل لحلول مرضية لجميع الاطراف لان كل دولة تبحث عن مصالحها في ظل الظروف الحالية، موضحا أن وجود البنك الدولي كطرف محايد ومحرك اساسي قد يوصل الى نقاط اتفاق والخروج بتوصيات او قرارات مناسبة على المدى القريب كحل ادنى. ويشير كبير الاقتصاديين في البنك الاهلي الدكتور سعيد الشيخ الى أن التوترات الحاصلة في اسواق العملات تعكس حالة عدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي، وهناك مخاوف من قيام بعض الدول لتحفيز نمو اقتصادياتها بخفض قيمة عملاتها مقابل العملات الاخرى بهدف تشجيع الصادرات ومن ثم تحفيز النمو الاقتصادي. وحدوث أمر من هذا النوع قد يدفع كثيرا من دول العالم أن تدخل في حرب أسعار الصرف، بمعنى ان تتنافس الدول فيما بينها في خفض قيمة اسعار صرف عملاتها وهذا الامر غير محبذ لما له من انعكاسات سلبية على الاقتصاد العالمي ككل.
وطالب الشيخ الدول بالبحث عن تحفيز صادراتها من خلال تحفيز الطلب المحلي، للنمو الاقتصادي وليس الاعتماد الكلي على التصدير لتحفيز النمو لان ذلك يخلق منافسة مع الدول الأخرى تؤدي إلى حرب في أسعار الصرف.
واعتبر الشيخ أن استمرار أزمة خفض العملات سيؤدي الى اثار سلبية على الاقتصاد العالمي لأن كل دولة من الدول الكبرى ستحاول تصدير ازمتها الى الخارج من خلال خفض سعر الصرف وتشجيع التصدير وبالتالي قد تتخذ الدول إجراءات حماية مثل فرض قيود على الواردات او رفع الجمارك حتى تستطيع أن تواجه قوى الدول الأخرى فيما يتعلق بتصدير منتجاتها وعندها يحدث ركود اقتصادي عالمي.
الحمدان: السياسة وراء إصرار الدول الكبرى على خفض عملاتها
واضاف الشيخ أن الريال مرتبط بالدولار وبالتالي يتأثر نتيجة لتقلبات سعر الدولار امام العملات الاخرى فمتى ضعف الدولار امام الين الياباني او اليورو الأوروبي سترتفع كلفة الواردات من اليابان واوروبا بالنسبة للمملكة، وفي حال ارتفع الدولار امام هذه العملات سينخفض التضخم المستورد من اوروبا واليابان، مشيرا الى أن نشوب حرب في سعر الصرف قد يؤدي الى تباطؤ عالمي سينعكس على اسواق النفط وبالتالي ظهور نتائج غير جيدة للاقتصاد السعودي. واستبعد الشيخ تفاقم الأزمة الحالية، لان الاجتماع القادم في واشنطن سيجعل الدول تتحاشى الدخول في تنافس بينها لخفض عملاتها وبالتالي الإضرار ببوادر النمو والانتعاش الاقتصادي العالمي.
من جانبه قال المستشار احمد الحمدان: لا شك أن توترات أسعار الصرف لها انعكاس سلبي على الاقتصادات العالمية والإقليمية والمحلية لأن تذبذب أسعار الصرف له تأثير مباشر على التجارة الخارجية وعلى أعمال وأسعار السلع والخدمات التي تُنتج في الدول المتأثرة بالتذبذب، كما أن هناك مشاكل غير مباشرة وتأثيرا سلبيا بسبب رفع معدل نسبة التضخم في تلك الدول الأمر الذي سيؤدي إلى عدم استقرار التجارة المحلية والدولية في تلك الدول، والواقع انه تم تسييس هذه القضية خاصة بعد القانون الجديد الذي تم تمريره في الكونغرس الأمريكي لمحاربة الدول التي تدعم سعر صرف عملاتها من خلال تثبيت سعر الصرف حتى تتمكن من تمرير منتجاتها للأسواق العالمية.
والقضية تتبناها الولايات المتحدة الأمريكية ضد بعض الدول مثل الصين التي غزت العالم بمنتجاتها المختلفة والتي غطت جميع المجالات، الأمر الذي سوف يجر إلى أزمة مالية تضرب اقتصادات بعض الدول التي تقوم بمساندة سعر صرف عملاتها وتثبيت سعر الصرف.
وبالطبع سوق المملكة العربية السعودية جزء من السوق العالمي.
د. سعيد الشيخ
د. عبدالرحمن الصنيع
احمد الحمدان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.