السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطباء المقيمون.. العمل لساعات طويلة يولد إجهاداً عضلياً مزمناً يتفاقم دائماً مع سوء التغذية وقلة النوم
الممارسون الصحيون عادة ما يعانون من آلام الركبتين ومشاكل القدمين
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2010

تواصلاً لما طرحناه في العدد الماضي حول المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطباء والطبيبات والممارسون الصحيون بمختلف القطاعات والتي تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض والأمراض المتعلقة بالعظام والهيكل العظمي. نكمل اليوم الحديث عن تلك الامراض:
آلام الركبتين
وهذه الآلام شائعة لدى جميع الفئات في المجتمع ولكن فئة الممارسين الصحيين تكون معرضة لهذه الآلام بشكل أكبر نتيجة الوقوف لفترات طويلة والمشي لفترات طويلة حسب طبيعة العمل. وهذه الآلام قد تكون نتيجة التهاب في المفصل أو خشونة في المفصل أو إجهاد وتمزق في الغضروف الهلالي الداخلي أو الغضروف الهلالي الخارجي. وعادة ما تظهر هذه الآلام عند الوقوف لفترات طويلة أو المشي لفترات طويلة أو صعود الدرج. ويمكن التقليل من حدوثها ومحاولة تفاديها وذلك بالمحافظة على الوزن المثالي وبعمل جلسات تقوية لعضلات الفخذ المحيطة بالركبتين وخصوصاً العضلة رباعية الرؤس. كما أنه من الضروري الحرص على استخدام الأحذية الصحية المرنة والتي تمتص الصدمات وتقلل من المجهود الذي يصل إلى مفصل الركبة. أما في حال تفاقم الأعراض فإنه يمكن علاج آلام الركبة حسب طبيعة المرض وذلك بعد تشخيصها عن طريق الأشعات السينية وأشعة الرنين المغناطيسي. ويجب على الممارس الصحي والطبيب أو الطبيبة أن يكون أكثر حرصاً من غيره من الناس على تفادي العادات السيئة المضرة بالركبة مثل الجلوس في وضعية التربيعة لفترات طويلة والجلوس في وضعية القرفصاء واستخدام الحمام العربي. كما يجب تفادي رفع الرجل إلى المغسلة عند الوضوء لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الإجهاد والضغط على أسفل الظهر وعلى الركبة الأخرى.
آلام في العضلات
مشاكل القدمين
وهذه هي أكثر المشاكل التي يواجهها العاملون في القطاع الصحي حيث أن جميع العاملين في هذه المجالات تتطلب أعمالهم الوقوف لفترات طويلة مثل الجراحين وأطباء الباطنة وأطباء العناية المركزة وغير ذلك من الأطباء الذين قد تستغرق عملياتهم العديد من الساعات والذين قد تتطلب جولاتهم على المرضى الوقوف لبضع ساعات. كما أن هذه المشاكل شائعة أيضاً لدى الممرضين والممرضات نظراً لطبيعة عملهم التي تتطلب الوقوف والمشي لفترات طويلة. ويضاف إلى ذلك الفئات الأخرى من الذين يساعدون على نقل المرضى وتحريكهم بين الأقسام المختلفة في المستشفيات. ومشاكل القدم عادة ما تكون على شكل آلام ناتجة عن التهابات في الأوتار والأربطة الموجودة في باطن القدم مما يسبب ظهور آلام في مقدمة القدم تحت الأصابع أو في مؤخرة القدم تحت منطقة الكعب.
كما ان هذه الآلام والالتهابات قد تصيب مؤخرة الساق عند التقاء الساق مع القدم فيما يعرف بالتهاب وتر أخيري. وتتفاقم هذه المشاكل عندما يكون المريض من أصحاب الأوزان الزائدة أو من الذين لديهم أصلا مشاكل في القدم مثل القدم المسحاء. ولذلك فإن من المهم جداً الحرص على ارتداء الحذاء الطبي اللين الواقي والذي يمتص الصدمات عند المشي ويوفر دعماً لباطن القدم ويحميها عند المشي. كما يمكن استخدام الفرشة الطبية اللينة الماصة للصدمات داخل الحذاء لكي تقوم بنفس العمل. وفي الناس الذين يكونون معرضين لحدوث تورم في الساقين والقدمين عند الوقوف والمشي لفترات طويلة فإنه ينصح باستخدام شراب طبي يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع السوائل من التجمع في منطقة الكاحل والقدم. ومن البدهي أن المحافظة على الوزن المثالي تساعد في تجنب هذه المشاكل بإذن الله. أما إذا أصبحت الآلام شديدة ومتكررة فإنه يمكن اللجوء إلى استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام وأيضاً عمل جلسات العلاج الطبيعي أو أخذ الحقن الموضعية في محاولة القضاء على الالتهاب. ويجب التنبيه ان هذه المشاكل قد تعود في المستقبل حتى بعد شفائها ولذلك فإنه يجب الحرص على تجنب العادات السيئة مثل لبس الكعب العالي أو الأحذية الصلبة أو الأحذية ذات المقدمة الضيقة لأن هذه كلها تؤدي إلى عودة الأعراض وإلى ظهور مشاكل جديدة في القدمين لا سمح الله.
إجهاد مستمر
الإجهاد العضلي المزمن
وهذا المرض هو عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تظهر عند الممارسين الصحيين الذين يتعرضون للإجهاد لفترات طويلة مثل الأطباء المقيمين الذين تتطلب أعمالهم السهر لفترات طويلة والعمل لساعات طويلة خلال تدريبهم مما يؤدي إلى ظهور إجهاد وإرهاق دائم يتفاقم مع سوء التغذية ومع قلة النوم. وتكون الأعراض المصاحبة لهذا المرض على شكل إجهاد وإرهاق وفقدان للشهية وآلام في مختلف أجزاء الجسم وخصوصاً في عضلات الرقبة وأعلى الظهر وأسفل الظهر والذراعين والساقين هذه الآلام قد تنتقل من جزء لآخر وقد تزداد شدتها لتعرض للبرد أو التعرض للتيارت الباردة أو التعرض للإرهاق النفسي. وعادة ما يكون التشخيص عن طريق التاريخ المرضي والفحص السريري. أما بالنسبة للعلاج فيجب أن يبدأ بمحاولة تفادي المرض أساساً وذلك بمحاولة أخذ قسط كاف من الراحة وتجنب الإجهاد وعمل التمرينات الخفيفة والمحافظة على التغذية الصحيحة. أما في حالة استمرار الأعراض فإنه يجب اللجوء إلى الطبيب لكي يتم وصف بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تساعد على اختفاء المرض والأعراض بإذن الله.
واخيرا نؤكد على اهمية اتباع سبل الوقاية من هذه الأمراض لكي يتمكن الممارس الصحي من أداء عمله على أتم وجه ويساعد المرضى الذين يحتاجون لمهاراتهم على الشفاء بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.