قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين تقاطع شارع الأمير ماجد مع حراء في جدة
يعد عاشر مشاريع فك الاختناقات المرورية
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2010

دشن أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس يوم أمس الأحد مشروع نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء الذي يعد عاشر مشاريع فك الاختناقات المرورية التي افتتحتها الأمانة خلال عامين.
وقد بلغت تكلفة المشروع نحو مائة مليون وسبعمائة ألف ريال، فيما وصلت مدة تنفيذه إلى (42) شهراً ويشتمل مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء على نفق على طريق الأمير ماجد (شمال- جنوب) وجسر تم افتتاحه على شارع حراء (شرق - غرب) في شهر رمضان الماضي ويهدف المشروع إلى فك الاختناق المروري عند تقاطع طريق الأمير ماجد (شمال- جنوب) مع شارع حراء على ثلاثة مستويات: المستوى الأول جسر على شارع حراء المستوى الثاني حل سطحي بتقاطع حضري ذي النقطة المنفردة SPUI بإشارات مرورية ضوئية على ثلاث مراحل المستوى الثالث نفق تحت الأرض على طريق الأمير ماجد وهو ما سيؤدي إلى تحرير الحركة المرورية عند التقاطع (شمال-جنوب ) و(شرق-غرب) مع تقليل الفترة الزمنية للإشارة المرورية عند التقاطع السطحي.
والنفق عبارة عن اتجاهين كل اتجاه ثلاثة مسارات، عرضه (29)م وطوله حوالي (800)م ، ويبلغ طول الجزء المغطى من النفق نحو (160)م ، وتوجد غرفة مضخات في النفق تحتوي على ثلاث مضخات (واحدة منها احتياطية) لضخ مياه الأمطار في النفق إلى شبكة تصريف مياه الأمطار، وتبلغ سعة ضخ كل مضخة (140) لترا في الثانية.
وكانت الأمانة قد افتتحت قبل شهر رمضان الماضي الجسر المقام على شارع حراء (شرق / غرب) ذي اتجاهين كل اتجاه مساران، بعرض إجمالي حوالي (15.2)م وبطول حوالي (800)م ويعد رابع جسر تنفذه الأمانة باستخدام نظام تسليح أعمال التربة مع جدار ساند من الطوب الأسمنتي لجوانب مطالع ومنازل الجسر.
وأوضحت الأمانة أنه عند تقديم المقاول المنفذ لمشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء لعروض أسعار نقل الخدمات التي تتعارض مع مسار نفق وجسر المشروع، لوحظ أنه من المفترض ترحيل (800) م.ط كوابل كهربائية ضغط (110) ك.ف بتكلفة 600.000ريال، كانت تعترض إنشاء وتنفيذ خوازيق نظام تدعيم جوانب الحفر للنفق، وتم توفير هذا المبلغ بترحيل المحور الطولي للنفق بمسافة 2 م.ط للغرب.
وأوضح مدير عام الجسور والأنفاق بأمانة جدة أن خطة أمانة محافظة جدة لتحرير محاور مدينة جدة تركز على تحرير عدد من المحاور الطولية والعرضية،فالمحاور الطولية تتمثل في طريق الأمير ماجد، الملك فهد، طريق الملك عبد العزيز، وطريق المدينة، أما المحاور العرضية فتشمل طريق مكة، شوارع فلسطين، صاري، والأمير محمد بن عبدالعزيز، ولفت إلى أن الخطة حددت أكثر من (91)تقاطعا تحدث فيها اختناقات مرورية.
وأشار إلى أن مشكلة النقل والمرور تظهر بشكل أكبر في مدينة جدة عن غيرها من مدن المملكة نظرا لازدياد عدد السكان إضافة إلى وجود أكثر من مليون مركبة عاملة على الطريق يوميا، وأكثر من ستة ملايين رحلة يقطعها السكان يوميا ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من (10)ملايين رحلة في غضون الأعوام العشرة المقبلة.
وتتمثل مشكلات النقل في جدة في تزايد عدد السكان، فضلا على تباعد مناطق العمل عن مناطق السكن، واستخدام المركبات بمعدلات عالية حيث توجد (299)سيارة خاصة لكل (1000)فرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.