الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين جدة يدشن نفق تقاطع طريقي الأمير ماجد مع حراء
نشر في البلاد يوم 03 - 10 - 2010

يدشن أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس اليوم الأحد مشروع نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء، الذي يعد عاشر مشاريع فك الاختناقات المرورية التي افتتحتها الأمانة خلال عامين ، وقد بلغت تكلفة المشروع نحو مائة مليون وسبعمائة ألف ريال، فيما وصلت مدة تنفيذه إلى 42 شهراً.
ويشتمل مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء على نفق على طريق الأمير ماجد (شمال / جنوب) وجسر تم افتتاحه على شارع حراء (شرق / غرب) في شهر رمضان الماضي، ويهدف المشروع إلى فك الاختناق المروري عند تقاطع طريق الأمير ماجد (أحد المحاور الرئيسة في محافظة جدة (شمال/جنوب) مع شارع حراء على ثلاثة مستويات: المستوى الأول جسر على شارع حراء، المستوى الثاني حل سطحي بتقاطع حضري ذي النقطة المنفردة SPUI بإشارات مرورية ضوئية على ثلاث مراحل، المستوى الثالث نفق تحت الأرض على طريق الأمير ماجد، وهو ما سيؤدي إلى تحرير الحركة المرورية عند التقاطع شمال/جنوب، شرق/غرب مع تقليل الفترة الزمنية للإشارة المرورية عند التقاطع السطحي.
والنفق عبارة عن اتجاهين كل اتجاه ثلاثة مسارات، وعرضه 29متراً وطوله حوالي 800 متر، ويبلغ طول الجزء المغطى من النفق نحو 160متراً، وتوجد غرفة مضخات في النفق تحتوي على ثلاث مضخات (واحدة منها احتياطية) لضخ مياه الأمطار في النفق إلى شبكة تصريف مياه الأمطار، وتبلغ سعة ضخ كل مضخة 140 لترا في الثانية. وكانت الأمانة قد افتتحت قبل شهر رمضان الماضي الجسر المقام على شارع حراء (شرق / غرب) ذي اتجاهين كل اتجاه مساران، بعرض إجمالي حوالي 15.2متر وبطول حوالي 800 متر، ويعد رابع جسر تنفذه الأمانة باستخدام نظام تسليح أعمال التربة مع جدار ساند من الطوب الأسمنتي لجوانب مطالع ومنازل الجسر. وأوضحت الأمانة أنه عند تقديم المقاول المنفذ لمشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء لعروض أسعار نقل الخدمات التي تتعارض مع مسار نفق وجسر المشروع، لوحظ أنه من المفترض ترحيل 800 م.ط كوابل كهربائية ضغط 110ك.ف بتكلفة 600.000ريال،كانت تعترض إنشاء وتنفيذ خوازيق نظام تدعيم جوانب الحفر للنفق، وتم توفير هذا المبلغ بترحيل المحور الطولي للنفق بمسافة 2 م.ط للغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.