الأمير بدر بن سلطان يستقبل مدير الشرطة وقائد القوات الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة    أمير مكة بالنيابة يتسلم التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية    استحقاق فوري .. 49 ألف أسرة استفادت من "البناء الذاتي" بالمملكة    العدل تطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية للرهون عبر بوابة ناجز    إزالة إحداثيات من أراضٍ حكومية بمساحة 7600 متر مربع في #جدة    نابولي يواصل انطلاقته المثالية ويوفنتوس يهزم روما    "البترول الكويتية" تسيطر على حريق مصفاة الأحمدي    «جاسوس روسي» داخل مكتب وزير الدفاع الفرنسي.. ما القصة؟    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    دبي.. السيطرة على حريق في منطقة جبل علي الصناعية    عد عامين من الخدمة استبدال الحواجز البلاستيكية المحيطة بالكعبة المشرفة بأخرى    جامعة الأميرة نورة تطلق برنامجًا للتوعية بأهمية التوازن الغذائي    كورونا حول العالم.. 4.8 ملايين وفاة و240 مليون إصابة    حملة للتوعية ب«سرطان الثدي» بالطائف تحيل 622 سيدة إلى المستشفى للاطمئنان    طالب ثانٍ يفتح النار في مدرسته ببيرم الروسية    الجيش اليمني يكبد الحوثي خسائر كبيرة جنوب مأرب    بعد خروج قطار عن مساره.. إغلاق 60% من شبكة مترو أنفاق واشنطن    متحدث "الصحة": جائحة كورونا مستمرة عالمياً.. وحققنا في السعودية خطوات مهمة جداً في مواجهتها    هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    "قطار الحرمين" تصدر بيانًا بشأن العطل المفاجئ    مكة: مصادرة 50 طناً من المواد الغذائية الفاسدة وإغلاق 11 منشأة مخالفة    تحذير من مواقع مشبوهة تدّعي تقديم خدمات إلكترونية    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة                الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة            رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير ابن عياف: الرياض لم تكن جاهزة لكميات الأمطار الكبيرة وشبكات التصريف لا تتجاوز 30%
قال في مؤتمر صحافي إن هناك رداءة في التعامل مع السيول
نشر في الرياض يوم 07 - 05 - 2010

رفع صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية على متابعتهم وعلى اهتمامهم وعلى الجهود التي بذلت في الفترة الماضية التي صاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على مدينة الرياض وقدم شكره لجميع الجهات المشاركة في الأمانة والدفاع المدني والمرور ووزارة الصحة ولمنسوبي البلديات الفرعية ولجميع وسائل الإعلام التي نقلت الصورة عما حدث أثناء هطول الأمطار الغزيرة وتواصل مع المواطنين بشكل جيد جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه مع الإعلاميين في طرح جريء من سموه وشفافية عالية وذلك عقب ترؤس سموه اجتماع المجلس البلدي بحضور أعضاء المجالس البلدية حيث تم مناقشة الجهود التي بذلتها الأمانة والجهود التي ستبذل مستقبلاً إضافة إلى مناقشة تصريف السيول وأوضح سموه قائلاً لا شك أن هناك رداءة في التعامل مع السيول مشيراً إلى أن مدينة الرياض لم تكن جاهزة لكميات الأمطار الكبيرة لعدة أسباب أولها أن الكثير من الأحياء الموجودة في مدينة الرياض أو مناطق الرياض غير مكتملة بشبكات صرف السيول ولا تتجاوز نسبة 30% مؤكداً سموه أن 70% لم تغط بشبكات التصريف وما حدث في شمال وشرق الرياض أن السيول اجتمعت في بعض الأحياء من الخارج ولم تستطع شبكات تصريف السيول استيعابها وهذا ما حصل في الأنفاق التي امتلأت بالمياه وقال سموه ان النقطة الرئيسية في ذلك وجود مشاكل جراء السيول من خلال تعطل الحركة المرورية في الخطوط الرئيسية وبالأخص في الدائري الشمالي والدائري الشرقي وطريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد وبعض الأنفاق التي امتلأت بالمياه إضافة إلى بعض الأحياء التي وصل فيها منسوب المياه إلى حد عالٍ احتجز المواطنين وبين سموه أنه لا يمكن تصريف السيول دون وجود شبكات التصريف سواء على شعاب وأودية أو على قنوات وقال سموه ان هناك واديين في الرياض وادي حنيفة من الغرب ووداي السلي من الشرق وادي حنيفة عميق ووادي السلي احدى مشاكله أنه واد منبسط لا يمكن لأحد أن يميز معالمه والأمانة بدأت في ترتيب وادي السلي من الجهة الجنوبية للمحافظة على الوادي ومن الأمثلة على وجود شبكات التصريف الموجودة في مخرج 13 والذي كان أحد المخارج المعروفة بالاختناق رغم قلة المياه التي تصل إليه وهذا العام يعتبر مخرج 13 أحد المخارج المتميزة الذي لم تحصل فيه أي مشكلة رغم كثرة السيول التي يستقبلها وهذا بسبب وجود شبكات التصريف فيه كذلك لم تحدث أي مشاكل في أحياء الملز والشميسي والمعذر وذلك لوجود شبكات تصريف للسيول فيها والمحيط بها وقال سموه ان أساس المشكلة هو عدم تكامل وجود شبكات وعدم تكامل الشبكات وأشار سموه إلى الاعتمادات التي طلبت من وزارة المالية على مدى الفترة الماضية من 15 عاماً حيث لم يكن هناك اعتمادات مالية من عام 1401ه حتى عام 1416ه ومن عام 1418ه حتى 1430ه ما اعتمد من مبالغ مالية نؤكد أنه غير كافٍ وبالمجمل أن ما اعتمد لا يمثل 16% من المطلوب.
نطالب المالية باعتمادات للتخلص من المشكلة والحيلولة دون وقوع كارثة
وبين الأمين العياف أننا نخشى أن تعلن الأرصاد تسبب كوارث أكثر مما كان فنزول الأمطار الاثنين الماضي وليلة البارحة لو زادت كميات المياه أكثر من ذلك وطالت مدتها ولو تكررت في أيام متتالية لا شك في أنها ستسبب كوارث أكثر لعدم وجود شبكات تصريف السيول وطالب سموه بسرعة الاعتمادات المالية أو سرعة تنفيذ مشاريع فورية لشبكات السيول والقنوات الرئيسية فمن خصائص مشاريع السيول أنها شبكات متكاملة وقال سموه ان الأمانة استنفرت كافة طاقاتها من خلال 200 فرقة تواجدوا في المناطق وكذلك مضخات وأكثر من 100 صهريج لنزع المياه ولدينا أكثر من 18 فريق عمل كل فريق عمل يرأسه رئيس بلدية والسيول في العالم كله لا يمكن أن تنزح بصهاريج أو مضخات.
وكان سموه ترأس اجتماع المجلس البلدي بحضور أعضاء المجالس البلدية حيث تمت مناقشة الجهود التي بذلتها الأمانة والجهود التي ستبذل مستقبلاً إضافة إلى مناقشة تصريف السيول بعد ذلك عقد سموه مؤتمراً صحفياً بحضور الإعلاميين من الصحف المقروءة والقنوات الفضائية.
سموه يجيب عن أسئلة الصحفيين
سموه في حديث مع الزميل علي الحضان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.