وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بركان ايافيول يلفظ حممه الأخيرة.. وسماء أوروبا «تتنفس»
انفراج تدريجي في حركة الملاحة والعودة الطبيعية تحتاج وقتاً
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2010

تأكد الانفراج التدريجي في حركة الملاحة الجوية الاوروبية الاربعاء مع استئناف العمل في مطار هيثرو اللندني، الاول بين مطارات العالم، واعادة فتح العديد من البلدان مجالها الجوي، فيما هدأ نشاط بركان ايافيول الايسلندي.
وبدأ ملايين الركاب المحتجزين منذ اسبوع في مختلف انحاء اوروبا ومناطق اخرى من العالم يلمسون نهاية الازمة، غير ان السلطات وشركات الطيران حذرت من ان عودة الوضع برمته الى طبيعته سيستغرق بضعة ايام. وقال شهريار رافاري وهو من سكان سان دييغو بالولايات المتحدة ينتظر في المطار رحلة الى لوس انجليس بعدما احتجز عدة ايام في باريس "لم يسبق لي ان شعرت بمثل هذه السعادة للعودة الى دياري".
واضاف "احب فرنسا كثيرا، لكن العودة امر مختلف تماما".
وفي مؤشر جديد مشجع، تراجع نشاط بركان ايافيول في ايسلندا بنسبة 80% عما كان عليه السبت، بحسب الدفاع المدني الايسلندي، فيما اعلن خبير زلازل ايسلندي صباح الاربعاء ان انبعاثات الرماد البركاني "طفيفة فعلا" ولو ان البركان لم يخمد بعد.
وانبعثت من البركان منذ بدء ثورته في 14 نيسان/ابريل سحابة رماد بلبلت حركة الملاحة الجوية الدولية وقد تنقلت فوق اوروبا ودفعتها رياح المحيط الاطلسي وصولا الى غرب روسيا.
ومن المتوقع بحسب المنظمة العالمية للارصاد الجوية ان تنتقل السحابة في نهاية الاسبوع الى القطب الشمالي بسبب تغيير في وجهة الرياح.
واعادت المانيا وكذلك الدنمارك وفنلندا والنروج فتح مجالاتها الجوية صباح الاربعاء، بعدما كانت دول شمال اوروبا هذه الاولى التي تأثرت بالرماد البركاني الذي عطل الملاحة الجوية.
وتأمل شركة لوفتهانزا بتأمين "حوالي 500 رحلة" من اصل ما معدله 1800 رحلة يومية في الظروف العادية.
وبعد خمسة ايام على تعليق الرحلات، اعيد فتح سماء بريطانيا الثلاثاء قرابة الساعة 21,00 تغ امام الطائرات وقال متحدث باسم مطار هيثرو، اكبر مطارات العالم من حيث حركة الركاب الدولية، "يمكنني التأكيد ان هيثرو عاود نشاطه، لقد هبطت فيه رحلة اولى لشركة بريتيش ايرويز آتية من فانكوفر" في كندا.
وبذلك حذت لندن حذو فرنسا والنمسا وايطاليا وبلجيكا وهولندا والجمهورية التشيكية التي استأنفت حركة الملاحة الثلاثاء بعد شلل على درجات متفاوتة استمر عدة ايام.
وعاودت شركات كوانتاس وسنغافورة ايرلاينز وفيرجين رحلاتها من استراليا ونيوزيلندا، فيما عاودت شركتا "اير تشاينا" و"كاثاي باسيفيك" رحلاتهما من الصين.
واتاح استئناف الرحلات جزئيا الثلاثاء نقل مئات الالاف من اصل ملايين الركاب المحتجزين في مختلف انحاء العالم.
ومن المتوقع ان تتكثف حركة نقل المسافرين الى بلدانهم الاربعاء وقد اعلن مسؤولون في قطاع الملاحة الفرنسي ان جميع الرحلات البعيدة ستؤمن الاربعاء في مطاري رواسي-شارل ديغول واورلي الباريسيين، فيما افاد مسؤول في رواسي انه يجري تسيير 90% من الرحلات المتوسطة والقصيرة على جميع الشركات.
من جهتها اعلنت المنظمة الاوروبية للملاحة الجوية "يوروكونترول" انه من المفترض تسيير 21 الف رحلة تشكل 75% من الرحلات الجوية في اوروبا الاربعاء، في انفراج واضح بالنسبة الى ما كان عليه الوضع الثلاثاء.
وبات حاليا كامل المجال الجوي ما فوق ارتفاع 20 الف قدم سالكا، فيما يعتبر المجال الجوي الاوروبي ما دون هذا الارتفاع سالكا ايضا بشكل شبه كلي.
واتهمت شركات الطيران الحكومات باتخاذ تدابير وقائية مبالغ بها، وقد قدرت المنظمة الدولية للنقل الجوي (اياتا) الاربعاء ارباحها الفائتة ب 1,7 مليار دولار.
غير ان هيئة الطيران المدني البريطانية اوضحت الثلاثاء ان "العقبة الرئيسية في وجه استئناف الرحلات تكمن في فهم درجة مقاومة الطائرات على مستوى (كثافة) الرماد".
لكن المنظمة الدولية للطيران المدني اشارت الى عدم وجود معايير دولية في الوقت الحاضر حول نسبة كثافة الرماد البركاني التي يمكن ان تشكل خطرا على الطائرات.
على صعيد آخر صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير امس بان الاتحاد الاوروبي لم يتصرف بصورة جيدة حيال أزمة السفر التي تسببت فيها سحب الرماد.
وقال كوشنير لاذاعة فرانس إنفو "أوروبا لم تتصرف جيدا ويتيعن علينا تعديل التعليمات المتعلقة (بمثل هذه الحالات). لقد كانت حالة غير مسبوقة".
ومن ناحية أخرى أشاد بالدبلوماسيين الفرنسيين الذين اضطروا للتعامل مع المسافرين العالقين.
وقال "عملت القنصليات ليلا ونهارا" حيث توصل المسئولون لاماكن إقامة رخيصة الثمن وقدموا المعلومات اللازمة وفي بعض الحالات قاموا بإقراض أموال.
وقال إن هناك نحو 70 ألف مسافر فرنسي مازالوا عالقين في الخارج منذ الاسبوع الماضي.
طائرة تقلع من مطار شارل ديغول شمال باريس أمس بعد توقف الملاحة الجوية لعدة أيام بسبب الغمامة البركانية (أ ف ب)
راكب توسد أمتعته في صالة مطار انديرا غاندي الدولي في نيودلهي في انتظار استئناف الرحلات الجوية إلى أوروبا (الأوروبية)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.