10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحربي: العلاقة الشخصية قادتني لعضوية النصر ولن نتطور إلا بمحاسبة الرئيس!!
أكد أنَّ وزارة التجارة أهملت الغش الرياضي

يحظى الجانب الاستثماري باهتمام الأندية السعودية الكبيرة التي استغلت جماهيرتها، وتمنكت من توقيع عقود طويلة كان لها دور ملموس في الاستفادة من مداخيلها للوفاء بأجزاء كبيرة من التزاماتها التي لا تنتهي، والنصر أحد الأندية السباقة في توقيع شراكة استراجية مع الاتصالات السعودية. ورغم ما يثار حول استفادة الشركة المبالغ فيه من النادي؛ إلا أن عضو الإدارة ومدير الاستثمار بدر الحربي يؤكد على أهمية هذه الشراكة، ويشيد بتعامل مسؤوليها.
الحربي الذي انضم لأول مرة لعضوية الإدارة أجاب على تساؤلات جماهيرية عدة في الحوار التالي.
*بداية من كان وراء انضمامك لمجلس إدراة النصر؛ خصوصا أنك بعيد عن المجال الرياضي؟.
-منذ صغري وأنا عاشق للنصر واعتبر نفسى ممن خدمه من خلال حضوري ومسانتدي للفريق في المدرج (الأصفر) أيام الصغر والشباب، وكانت لدي أمنية أن أخدم هذا النادي المقرب لنفسي، والحمدلله تحققت من خلال دراساتي وخبرتي في مجال عملي، أما من عرض علي العمل فهو الأمير فيصل بن تركي مشكورا؛ فقد كان هناك تواصل بيننا عن طريق أحد أعضاء مجلس الإدارة بفكرة انضمامي للمجلس، وذلك لمعرفتي الشخصية بالأمير فيصل بن تركي من زمن طويل؛ علاوة على أنه صديق منذ أيام الدراسة ورأى أني قادر على خدمة النادي ونقل ما أملك من خبرات وأتمنى أن أكون أكبر عون لرئيس النادي.
* هل كان للعلاقة الشخصية دور في انضمامك للإدارة؟.
- لو لم يكن المؤهل موجوداً لما دُعيت لخدمة النادي، ثم إن أصدقاء الأمير فيصل كثيرون، ولم يختر سوى من رأى فيه القدرة على خدمة الكيان.
* لماذا اخترت منصب مسؤول الاستثمار عند توزيع المناصب الإدارية؟.
- هذا المنصب هو الوحيد الذي أستطيع من خلاله خدمة النادي؛ فهو من صميم عملي؛ وأنا حاصل على مؤهل جامعي في التسويق ولدي رخصة معتمدة في التخطيط المالي، وسنعيد الهيكلة الاستثمارية؛ ولا أريد أن أكون عضو مجلس إدارة صوري فقط؛ وكل الأعضاء يعملون بإخلاص، والكل أشاد بمجهوداتهم وحينما صرح الأمير فيصل بن تركي لأول مرة بعد توليه المسؤولية قال: نريد الأفعال لا الأقوال، ولهذا السبب يعمل الجميع بسرية تامة لإكمال العمل بنجاح، وكان التركيز بداية في إدارة الكرة، والآن نعمل على إنجاح التوجه نحو الاستثمار بسرية تامة وسترون النتائج قريباً.
متى تتحرر الأندية؟
* تنتظر الأندية بشغف تحويلها إلى مؤسسات تجارية مستقلة ماذا أعددتم لمثل هذه الخطوة؟.
- هذا الموضوع لايزال إنشائيا أكثر من كونه واقعياً؛ لأن الأندية تتوجه لأن تكون منشآت رياضية مستقلة، هذه تتطلب وقتاً؛ لأن الأندية لا تزال ملكيتها لرعاية الشباب ولو كنا أندية مستقلة، ومجلس الإدارة هو من يحاسب رئيس النادي على عمله لعشنا الآن في فورة استثمارية جديدة، ولكن خطوة، خطوة، ويُشكر المسؤولون فى الاتحاد السعودى ورعاية الشباب على تعاونهم فى صنع البيئة الاستثمارية التي تساعد الأندية في ظل معطياتنا وواقع كرتنا الآسيوية.
*وعدت إدارة قنوات (art) بعد بيع قنواتها للجزيرة بتعويض الأندية عن إغلاق قنواتها؛ لماذا تم التنازل عن جزء من المبلغ؟.
هذا ملف لست مطلعا عليه تماماً، ولم أتدخل فيه لأن هناك عضو مجلس إدارة آخر بالنادي هو من استلم ملف قناة العالمي.
*ولكنك أنت المعني بهذا الموضوع بخكم التخصص؟.
- أنا مسؤول ولست رئيس اللجنة؛ أنا من ضمن أعضاء وتأكد أن الأمير فيصل بن تركي حريص على حقوق النادي، ويتابع حقوقه الموجودة مع أكثر من راعٍ، ولن تكون لها ميزة عن غيرها، وسنأخذ حقنا كاملا ولن نتنازل عن أي مبالغ.
*ولماذا لم تتدخل في هذا الموضوع تحديدا؟.
- لم أتدخل لأن الأمير فيصل بن تركي هو من بدأ مع الشيخ محيي الدين كامل، وأوكل الملف لعضو الإدارة عبدالرحمن الدهام وهو مسؤول معي في الاستثمار والمشرف على متابعة القضية.
* الكثير من الجماهير النصراوية ترى بأن هناك تقصيرا من قبل الشريك الاستراتيجى الاتصالات السعودية لبعض المتطلبات مثل شريحة (العالمى) وتطوير مرافق النادى كما هو معمول في الأندية المنافسة؟.
- أنا المسؤول الأول فى عقد الاتصالات ونحن راضون تماما عن عملهم المكون من أشياء عدة، وهم شريك استراتيجى وهناك أمور داخلية تدار بيننا وبين المسؤولين فى الشركة؛ متى ما احتجناهم في أمر يبادرون لتنفيذه، وهناك واجبات من قبلنا لم نقم بها يتجاوزن عنها؛ وبيننا تنسيق عالٍ، ونعترف أن هناك تقصيراً منا تجاه الجماهير، التى هي همنا الأكبر، ونعدهم بتقديم الأفضل؛ لأن الآن لدينا فرصة كاملة بعد فوز الإدارة بأربع سنوات، وهي كافية أن نعمل كل مالدينا، وهو ماطالبنا به سابقاً، وهو إعطاءنا الفرصة كاملة لمدة للتخطيط مع أى مستثمر، وسنة التكليف لم تكن فرصة كافية، وكانت مدة الإدارة تشكل عائقا لكل من يريد أن يستثمر معنا، ونعد الجماهير بتقديم الأفضل لأنها همنا الأول والأخير.
الحربي يتحدث للزميل الوسيدي
جماهيرنا أهم
* جماهير النصر ترى أن شركة الاتصالات استفادت مبالغ خرافية منها، وأنها هي الرابح الأكبر؛ لماذا لا تجبرونها على رفع قيمة العقد أو على الأقل تقديم مميزات قوية تليق بسمعة هذه الجماهير والنادى؟.
- جماهير نادي النصر هي الرقم الصعب بين الجماهير، وهي في تزايد مستمر والكل يشاهد ذلك، وبصراحة أنا كنت قبل فترة قريبة في اجتماع مع شركة الاتصالات؛ بشأن تغيير الآلية عن أول سنة في العقد؛ نظراً للجماهيرية التي تزداد كل سنة، ولم نلاحظ هذا الشيء من قبل، ولم نشعر به إلا بعد عملنا بالقرب مع الإدارة، والاحتكاك مع هذه الجماهير والتي أصبحت الآن همنا الأول ونعدها أن نطور عملنا مع شركة الاتصالات فيما يخدمها تحديداً في القريب العاجل، صحيح أننا راضون على الشركة وتعاملها مع الإدارة؛ لكن يبقى الجمهور هو الأهم لدينا وصدقني لو الاتصالات قدمت مميزات للأندية الأخرى التي ترعاها غير النصر؛ لما سكتنا ولكن العمل في جميع الأندية واحد مع أن جماهير النصر لاتقارن بأي نادٍ آخر، وجاء الوقت الذي نستغل فيه قوة جماهيرنا، وللأمانة الأخوة في شركة الاتصالات مستجيبون معنا ولم أرَ منهم أي رفض.
* ينتهي العقد الموقع مع الشركة الراعية لأطقم فرق النادي (لوتو) بنهاية الموسم؛ هل هناك نية للتجديد؟.
- نبحث أكثر من عرض بالنسبة لتسويق ملابس النادي ومن ضمنه عرض شركة لوتو؛ إذا كانت لديهم عروض مناسبة وأنا الآن في خضم الموضوع وسيعلن خبر سار في القريب العاجل حول هذا، ونأمل أن تكون خدمة استثمارية بحتة للنادى.
*تصنع ملابس النادى حالياً بمصنع في سوريا وكلها مقلدة ونادٍ كالنصر كيف يرضى بذلك، وكيف تتفاضون مع (لوتو) مرة ثانية؛ أم أنكم راضون عن هذا الوضع؟.
- العقد لايزال سارياً ونحن أتينا ضمن مجلس إدارة الأمير فيصل وأكثر العقود سارية، وطلبنا منهم فقط تقديم عرض مناسب لايعني اتفاقنا مع (لوتو) والخبر القريب سيكون ساراً.
* هل هناك طرق وأفكار لاستحداث فرص استثمارية تدر على النادي مداخيل جديدة بعد أن استحوذت الاتصالات على نصيب الأسد؟
-هذا دورنا الأساسي، وهو البحث عن مداخيل، وطبيعة عملنا هي مرتبطة بالجمهور؛ لأننا نراهن على جمهورنا؛ حضور الجمهور هو من يجعل أعضاء لجنة الاستثمار يعرفون كيف يفاوضون لنقطة القوة التي يستمدونها من مناصريه، ومشروع الزِّي الرياضي سيتضمن جوانب استثمارية تدر على النادي.
* بعد سنة تكليف الإدارة لم نر أي تحرك في مجال الاستثمار؟.
- لأن كل العقود مبرمة وسارية المفعول؛ باستثناء عقد (لوتو) الذي أوشك على الانتهاء، والذي جعلنا نتنفس مع قرب انتهائه كي أستطيع أن أعمل.
* متى نرى الاستثمار في قمة توهجه في الأندية السعودية؟
- متى ماتحررت الأندية من ملكية رعاية الشباب، وحين تكون الأندية ملكية خاصة ستطالب الإدارات بأرباح نهاية كل عام كالقائم حالياً فى الأندية الأوروبية، ولكن الحاصل الآن لا يتجاوز جهود أشخاص لتمشية أمور النادى!!.
* ما العوائق التى تحد من عمل الشركات والمؤسسات التجارية الكبرى في الأندية؟
- تضارب العقود وتداخلها مع بعض وهو من أعطى نظرية للأشخاص الذين يريدون الاستثمار بأن هذا المجال غير مربح تماماً، وكذلك ما يحصل في عملية بيع الملابس المقلدة، وللأسف وزارة التجارة لم تساعد في الحدِّ في الغش الرياضي في الملابس الرياضية.
*لماذا لانرى شركات أخرى ترعى الأندية خلاف الاتصالات كالبنوك والتأمين وغيرها؟.
فى أوروبا تدخل البنوك وشركات التأمين لأن الحضور والاهتمام الرياضي على مستوى العائلة ككل؛ فكل واحد من الأسرة صاحب قرار ومهتم بالرياضة؛ بينما في السعودية تقتصر على الشباب فقط المهتم بالرياضة، وتستطيع شركة الاتصالات أن تحصل على النصيب الأكبر من هذه الشريحة من الشباب من خلال الرياضة.
ننافس إدارة الكرة
* ماهو طموح بدر الحربي في العمل بنادي النصر؟
- طموحي أن أرى النصر يرجع لمكانه الطبيعي، وأن يكون النصر النادي الأول في المجال الاستثماري، ونحن في إدارة الاستثمار ننافس جميع الإدارات؛ فمثلاً إدارة الكرة نجحت هذا الموسم وكل عقودهم جديدة.
*بعيدا عن الاستثمار؛ كيف ترى مستوى النصر هذا الموسم؟.
- النصر في تطور كبير وملحوظ؛ صحيح أن الجمهور يريد الفوز والبطولات، ولكن هذا العمل لايأتي إلا عبر منظومة متكاملة والعمل قائم على أكمل وجه، ولكن أنظر الآن لعودة هيبة النصر الذي بدأ في استرداد عافيته وهو منذ أن عرفته يملك الروح التي لاتوجد في قلب أحد، ويتبقى فقط تطوير العناصر من مرحلة إلى مرحلة، وأتمنى أن يقف الإعلام النصراوي معه، والوقوف مع الإدارة ومدير الفريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.