نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3.5ملايين مصاب بالسكري في المملكة 50 % منهم مهددون بالفشل الكلوي
إنشاء مركز لعلاج السكري جنوب جدة و8 أخرى صحية بدل المستأجرة
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2009

أعلن مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود، أن المديرية تنوي تدشين مركز جديد للسكر، وتستعد لبدء العمل فيه، مشيراً إلى أن المركز الجديد يقع في جنوب جدة، ويتبع مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام، مؤكداً أنه تم تأمين الاستشاريين والقوى العاملة اللازمة لتشغيله.
وكشف الدكتور باداود خلال رعايته " فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري تحت شعار "نعم للصحة والحياة.. لا للسكري"، عن عزم "صحة جدة" افتتاح ثمانية مراكز صحية.
وقد صممت خصيصاً لتقديم الخدمات الصحية ، مؤكداً أنها مجهزة بجميع التجهيزات الضرورية، لتحل بدلاً عن المراكز المستأجرة القائمة حالياً، وذلك بعد أن نجحت المديرية في توفير الأراضي اللازمة لإنشائها في مواقع مختلفة.
كما أكد عن عزم إدارته إطلاق حملات توعوية في المدارس حول مرض السكري، للتعريف بكيفية الوقاية من هذا المرض والتعامل معه في حال الإصابة به. موضحاً أن وزارة الصحة سارعت إلى تنظيم هذه الحملة رغبة منها في الوصول إلى جميع فئات المجتمع، وتعريفهم بالمرض ومسبباته.
وأكد الدكتور باداود أن الوعي العام حول مرض السكري ارتفع عن السابق، إلا أن المعلومات التي تحصل عليها المواطنون والمقيمون يجب أن تترجم إلى سلوك عملي، لتحقيق الهدف المنشود، والمتمثل في خفض نسب الإصابة بالمرض، وإيجاد مجتمع صحي.
من جهته، أرجع رئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال بمستشفى الملك خالد بالحرس الوطني بجدة رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات الحملة الاستشاري الدكتور عبدالعزيز التويم، أسباب الزيادة في انتشار وباء السكري في السعودية إلى الزيادة المضطردة في عدد السكان، وارتفاع متوسط الأعمار عن الماضي، وتغير أسلوب الحياة المعاصرة إلى التمدن، وما صاحب ذلك من تفشي السمنة، وقلة الحركة، وزيادة الضغط النفسي، والتغير البيئي في أنواع الأطعمة.
وأوضح الدكتور التويم أن السكري نوعان، مشيراً إلى أن النوع الأول يظهر في سن مبكرة، فيما يصيب النوع الثاني الأفراد بعد سن ال30 عاماً، كذلك هناك أنواع أخرى من أهمها"سكر الحمل".
د التويم والأخصائية إيمان خلال الفعاليات
وقال رئيس اللجنة المنظمة لحملة التوعية: "إن حالات الإصابة بمرض السكر بنوعيه الأول والثاني زادت بنسبة مقلقة، وزادت نسبة انتشاره بمعدلات مرتفعة في دول العالم، وخصوصاً في دول الخليج، إذ بلغت عدد الإصابات المسجلة عالمياً نحو 140 مليون مصاب، منهم 3.5 ملايين مصاب في السعودية يمثلون 24 في المئة من سكان المملكة معظمهم فوق سن ال30 عام.
وأكد الدكتور التويم أن السمنة أصبحت مشكلة عالمية يعاني منها أكثر من 300 مليون شخص، متهماً إياها بأنها مسبب رئيس للإصابة بالنوع الثاني لمرض السكر، إذ أوضحت الإحصائيات الأخيرة أن أكثر من 80 في المئة من المصابين بمرض السكري يعانون من "مرض" السمنة، وأن 50 في المئة من المصابين بالسكري عرضة للإصابة بالفشل الكلوي، كما أن مريض الفشل الكلوي الواحد يكلف الدولة 98 ألف ريال سنوياً.
وحذر رئيس اللجنة المنظمة للحملة من خطر إصابة الأطفال بداء السكري، مؤكداً أن نسبة الإصابة لدى الأطفال البدناء تصل إلى 100 في المئة في مراحل متقدمة من العمر، إذا لم يتم الانتباه إلى مشكلة الوزن ومحاولة إنقاصه.
وفي ذات السياق، أكدت أخصائية تعليم وتدريب مرضى السكر إيمان العقل، أن نسبة الإصابة بمرض السكري في المملكة وصلت إلى 30 في المئة عند البالغين، و10 في المئة عند الأطفال، بينما 17 في المئة من السكان معرضون للإصابة بالمرض.
ونصحت المرضى المصابين بالسكري بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية للتعايش مع المرض، والوقاية من المضاعفات الناجمة عن إهماله، والتي تصل إلى تعرض الأوعية الدموية للتلف بسبب زيادة تركيز السكر في الدم لفترات طويلة.
يشار إلى أن الحملة نظمتها الوكالة المساعدة للطب الوقائي في وزارة الصحة، ممثلة في الإدارة العامة للأمراض غير المعدية ليومين في مركز "رد سي مول" في جدة، وشهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً تفاعل كثيرا مع المحاضرات من خلال اطروحاته وتساؤلاته التي أثنى عليها المحاضران كثيرا.
وتضمنت فعاليات الحملة عرضاً لتجارب واقعية لمرضى السكري وآلية تعايشهم مع المرض، وفحوصاً مجانية حول مرض السكري وقياس الوزن للحضور. كما عقدت دورة تدريبية لجميع الكوادر المشاركة في الفعاليات، وتم توزيع هذه الكوادر إلى فرق للتوعية تجوب أرجاء المركز، بهدف توزيع المطبوعات التوعوية، وتزويد مرتادي المركز بمعلومات فورية ونقلها لهم من خلال الحوار المشترك معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.