عهدية السيد تنال جائزة «نساء يصنعن التغيير» من «صوت المرأة»    أمطار خفيفة على منطقتي جازان وحائل    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا    اتفاقيات مع الصين لبناء آلاف الوحدات السكنية    بيانات التضخم الأمريكي تصعد ب"الذهب"    عسير تكتسي بالأبيض    مطار الأحساء يطلق رحلة إضافية مباشرة لدبي    فريق طبي سعودي يتأهل لبرنامج "حضانة هارفرد"    بينالي البندقية يزدان بوادي الفنّ السعودي    كبار العلماء: من يحج دون تصريح "آثم"    "طفرة" جديدة للوقاية من "السكري"    إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الأحمدي يكتب.. الهلال يجدد عقد السعادة بحضور جماهيره    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    وفاة الأمير منصور بن بدر    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    ليستر سيتي يعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    الإعلان عن تفعيل الاستثمارات المباشرة وانطلاق العمل الفعلي في صندوق "جَسور" الاستثماري    شركة TCL توحّد على نحو استباقي شركائها العالميين من أجل تحقيق العظمة في مؤتمر الشركاء العالميين لعام 2024    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 686 مليون ريال    رؤية الأجيال    "الشؤون الإسلامية" ترصد عددًا من الاختلاسات لكهرباء ومياه بعض المساجد في جدة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    منتخب اليد يتوشح ذهب الألعاب الخليجية    ريال مدريد يهزم سوسيداد ويقترب من التتويج بالدوري الإسباني    جيسوس يفسر اشارته وسبب رفض استبدال بونو    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    «الدفاع الروسية» تعلن القضاء على ألف وخمسة جنود أوكرانيين في يوم واحد    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    "السينما الصناعة" والفرص الضائعة    د. عبدالله العمري يستنطق «ذاكرة النص» وفضاءات نقد النقد    محمد بن عبدالرحمن: طموحات وعزيمة صادقة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    إغلاق فروع منشأة تجارية بالرياض بعد رصد حالات تسمم    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور قيادة القوة البحرية بجازان    توافق مصري - إسرائيلي على هدنة لمدة عام بقطاع غزة    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    «مكافحة المخدرات» تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    "الأرصاد": لا صحة لتعرض المملكة لأمطار غير مسبوقة    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القدس على مفترق الثقافات (3من4)
نشر في الرياض يوم 18 - 06 - 2009

مثلما وجدنا لدى عمر أبي ريشة في إشارته إلى القدس تجتمع مرة أخرى إيحاءات الغدر مع إيحاءات هزيمة وخذلان لدى الشاعر الفلسطيني عبد الكريم الكرمي المعروف بأبي سلمى. ففي قصيدة عنوانها "دم أهلي" نظمها عام 1969، أي في أعقاب هزيمة حزيران التي فرح بها الشاعر اليهودي أميخاي، كما رأينا قبل قليل، نجد أبا سلمى يعمق الخطاب السياسي الاتهامي الذي سيزداد حدة فيما بعد بمجيء شعراء مثل مظفر النواب. يقول أبو سلمى:
أيها الحاكمون باسم بلاديما الذي تغزلون خلف الستار
كل حكم يطغى على الشعب، باسم الشعب، حكم مصيره للبوار
قمم؟ أي قمة و "فلسطين" وراء الدموع والأسوار
...
أصبحت العواصم بعد "القدس" ركناً في متحف الآثار
بردى والفرات والنيل إن لم يسترد الأردن دمع جاري
موقف لا يقل إحساساً بالصدمة يعبر عنه الشاعر أحمد الصالح (مسافر) في قصيدتين تعودان إلى أواسط الثمانينيات الميلادية. في القصيدة الأولى تحضر فلسطين، ومنها القدس بطبيعة الحال، على نحو غير مباشر حين يكتشف المتحدث، أو الشخصية القناع للشاعر وهو الشنفرى أنه جاء متأخراً إلى وطنه ليكتشف أن ذلك الوطن يباع. "الشنفرى يدخل القرية ليلاً" (1405) كان يمكن أن تحل قدس محل القرية، وأذكر أن الشاعر أخبرني يوماً أن العنوان الأصلي للقصيدة يجعل القدس فعلاً محل القرية.
أما القصيدة الثانية فمن عنوانها يتضح موضوعها: "المجد أنت والحجارة صولجانك" حيث يحتفي الشاعر بأطفال الحجارة مشيراً إلى القدس تحت اسم "بيت القدس":
أطفال "بيت القدس"
يستسقون للأحياء
أزمنة برائحة الجهاد تطيب
يستسقون للوطن المناضل
ثورة .. ودماً
وعزماً ... دونه الشهب
وتصل القصيدة ذروتها حين يخاطب الشاعر طفل الحجارة بقوله "يا سيدي .. الطفل" مشيراً إلى أن الطفل انتظر عصر الفتوح ولم يأت وأن قيد المستبد بمعصميه قد انكسر.
تنتمي قصيدة الصالح مع ما سبقها من قصائد لأبي ريشة وأبي سلمى وغيرهما إلى خطاب شعري سياسي ذي مضمون قومي ووطني بارز في الشعر العربي الحديث، ومن الناحية الفنية استطاع هذا الخطاب أن يسفر عن نصوص مهمة، لكنه معرض غالباً لإغراءات المباشرة نتيجة لحرص الشاعر على توصيل رسالة الغضب أو الاحتجاج التي قد تضيع في تلافيف المجاز أو ظلال الرمز، ومن هنا كثرت النمطية على هذا النوع من الشعر. غير أن هذا لا يعني أن النصوص المشار إليها هنا تخلو من الأبعاد الفنية أو اللمحات الجمالية ففيها الكثير من ذلك، لكن الخطاب السياسي يظل طاغياً عليها. يصدق ذلك على المثال الأشهر في هذا النوع من القصائد وهي قصيدة العراقي مظفر النواب "وتريات ليلية" التي تتضمن الإشارة الشهيرة "القدس عروس عروبتكم" حيث لا يخلو النص من لمحات فنية وتراكيب تستوقف القارئ كما في توظيفه للأسطورة، وكما في قوله "قتلتنا الردة/ قتلتنا أن الواحد يحمل في الداخل ضده". لكن النص يظل مع ذلك غارقاً في المباشرة إلى جانب اللغة السوقية أحياناً كما في مخاطبته الحكام العرب وبعاطفية انفعالية آنية ترمى فيها الكلمات كما ترمى الأحذية.
إلى جانب تلك القصائد بما يهيمن عليها من خطاب مباشر، هناك، كما أشرت سابقاً، قصائد أخرى تتجه إلى القدس وإلى ما يحتشد حولها من دلالات ولكن من زوايا أخرى تبدو لي أكثر قرباً من ثراء الصور الشعرية. في هذه المجموعة الأخرى نجد ما أسميته "قصيدة التجوال"، القصيدة التي يرسم فيها الشاعر معالم رحلته داخل المدينة كاسراً بذلك حدة المباشرة من خلال العنصر السردي وتعدد الصور، مع أن هذه بحد ذاتها ليست ضمانة لتحقيق فنية عالية. ما نجد هنا هي نصوص تتفاوت ليس في مستواها الفني فحسب وإنما أيضاً في مقاربتها للقدس بوصفها مدار الرؤية الشعرية، مثلما نجد اختلافاً في كيفية تشكل التجوال نفسه، فهو لا يتخذ شكلاً واحداً. هناك التجوال السريع ذو اللحظة المكثفة ورؤيته المركزة، وهناك التجوال الأطول بمحطاته المتعددة وتفاصيله المتوالية. من تلك القصائد ما تغنت به فيروز من شعر الرحابنة ولعلها أشهر ما لدينا من نتاج فني حول القدس، أقصد ما استمعنا إليه في أغنية "القدس العتيقة" التي كتبت بالعامية ومطلعها "مريت بالشوارع/ شوارع القدس العتيقة/ قدام الدكاكين ال بقيت من فلسطين"، وكذلك أغنية "الغضب الساطع آت".
من قصائد المجموعة الثانية تطالعنا ثلاثة نصوص لثلاثة شعراء فلسطينيين اثنان منهم من أشهر الشعراء العرب عموماً، هما محمود درويش وسميح القاسم، والثالث لشاعر فلسطيني شاب برز مؤخراً هو تميم البرغوثي. القصائد كلها تتصل بالتجوال على نحو أو آخر. أقلها اتصالاً به قصيدة سميح القاسم، لكنها مع ذلك تنتهي على نحو يؤكد تلك الصلة. عنوان القصيدة "نافذة أخرى" ويبدو متحدثها سجيناً يسمع عن ثورة الحجارة ويتحدث عن نشوته بما يسمع حالماً بأن يتحول إلى حجر إن لم يستطع الخروج والمشي على أرصفة القدس. هكذا تبدأ القصيدة:
افتحي نافذة أخرى/انزعي عن قمر الروح الستائر
السنونوة تدنو من زجاج الشرفة المغلقة/ الغرفة
تكتظ بموت راكد/ قومي إلى الريح القريبة
وافتحي نافذة أخرى لقداس البشائر
للسنونوة
هذا الحجر الصاعد من موتي
إلى سدرة ميلادي المهيبة
ثم يمضي النص إلى أن يؤكد الشاعر/المتحدث أنه يريد أن يكون حجراً يقذف "من شهوة الزيت وأحزان المعاصر" لتأتي بعد ذلك إشارة إلى كونه يجوب السجن ويفكر بما هو خارجه من عناصر الوطن في توق إلى الخروج. وفي النهاية تتجمع الإشارات المهيئة للقدس. فهو يصلي ويتطلع إلى الأشجار والطيور ولما يسميه "أزهار الإرادة"، لينتهي إلى القول:
وأصلي وأصلي
جسدي المعبد،
والمشي على أرصفة القدس .. عبادة!
هنا تبدو القدس مدينة منتظرة، مدينة العبادة والحرية، فمجرد المشي على أرصفتها صلاة، مجرد التجوال فيها حلم مقدس، أي من طبيعة المدينة نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.