"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة خادم الحرمين للتضامن ستوصل الصوت العربي الى المجتمع الدولي
السفير الاميركي في حديث الوداع ل«الرياض» قبل مغادرته المملكة:
نشر في الرياض يوم 05 - 04 - 2009

دعوة خادم الحرمين للتضامن ستوصل الصوت العربي الى المجتمع الدولي
العلاقات العربية - الاميركية ستشهد تحسنا في ظل إدارة اوباما.. والمحادثات مع ايران ستتم بكل تأكيد
} قال السفير الاميركي لدى المملكة المنتهية فترته فورد فريكر ان العلاقات السعودية - الاميركية شهدت في السنتين الاخيرتين تقدما ملحوظا في المجالات المهمة ،مؤكد حدوث تغيير في الموقف والاساليب مما سيقود الى سياسات تجد الدعم في المنطقة.
وأبدى فريكر تفاؤله بمستقبل العلاقات العربية - الاميركية بما في ذلك العلاقات مع سورية قائلا :ان الادارة الجديدة تركز على الدبلوماسية كوسيلة لحل مشاكل العالم،واعتقد انها ستؤدي الى تحسين العلاقات مع العالم العربي ككل .
وعن العلاقات مع ايران قال فريكر ان البداية يجب ان تكون بالرغبة في حل المشكلة والعمل على حل المشاكل يطورعلاقة حقيقية.
الى نص الحوار مع السفير الاميركي:
. خلال فترة وجودك في المملكة حدثت خلافات سياسية، أعنى حالات سوء تفاهم كثيرة بين الولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي، كيف تصف ذلك؟
- من وجهة نظري فيما يخص العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية، أرى أن هذه العلاقات تزداد قوة ومتانة خلال السنتين الماضيتين، تحدث دائما خلافات في القضايا السياسية بين الحلفاء، وهذه حالة لا تخص العلاقات الأميركية السعودية فحسب، بل هي ظاهرة في العلاقات الثنائية بين الدول في العالم كله. وعند الحديث عن العلاقات الفعلية بين الولايات المتحدة والمملكة هنالك تقدم في كثير من المجالات المهمة، ومع مجيء هذه الإدارة الجديدة حدث تغيير في المواقف والأساليب، وآمل أن يقود ذلك إلى سياسات تجد الدعم في المنطقة.
. ولكن الناس في هذه المنطقة يرون أن الولايات المتحدة تقدم الدعم لإسرائيل بصورة مستمرة، ولا يعتقدون حتى بعد مجيء إدارة الرئيس أوباما حدوث تغييرات كبيرة في السياسة الأمركية وفي العملية السلمية.
- اعتقد أن الوقت لا زال مبكرا للحكم بحدوث تغييرات فعلية في السياسة الأميركية، كل ما نعرفه أن هنالك مؤشرات إيجابية من هذه الإدارة، فحسب علمي لم تأت إدارة من قبل جاعلة الشرق الأوسط الرقم الأول في أجندتها السياسية من الوهلة الأولى، وهذا ما فعلته الإدارة الحالية، ويمثل ذلك إشارة إيجابية قوية للمنطقة بأن هذه الإدارة جادة في تناول هذه القضية. وكانت أول مقابلة يجريها الرئيس أوباما مع قناة العربية وهذا يمثل إشارة إيجابية جدا. وقدم تصريحات قوية عن نية هذه الإدارة العمل بجدية لحل هذه قضية الشرق الاوسط، واعتقد أن الرأي العام في المنطقة سينظر إلى ذلك نظرة إيجابية. وعلينا الانتظار ونرى ما سيحدث.
. نعم، قال الرئيس أوباما ان المفاوضات مع نتنياهو ستكون صعبة للغاية، وكما تعلم فهو ينتمي لليمين، وذلك يعني أن التفاوض معه لن يكون سهلا.
- اعتقد أن التفاوض مع أي حكومة إسرائيلية عملية صعبة عند الحديث حول هذه القضايا، وهذه القضية عمرها أكثر من ستين عاما، ويعني ذلك أنها مشكلة يصعب حلها. واعتقد أن هذه الإدارة فعلت خيرا بتناول هذه المشكلة من البداية، وذلك ينعش الآمال في أنها ستحقق بعض النتائج.
. نحن دائما نلوم الآخرين، حيث نقول الأميركيون لا يريدون حل المشكلة، الإسرائيليون لا يفعلون شيئا، الأوروبيون لا يتحركون! أعني ماذا علينا كعرب أن نفعل لنساهم في حل المشكلة؟
- أولا ينبغي أن نذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله يعمل بشدة ويتحرك إيجابيا لتحقيق الوحدة العربية تجاه هذه القضية، وفي مؤتمر الدوحة أسهمت في هذا التوجه، وأعتقد أن على الدول العربية المعتدلة أن تتحدث بصوت واحد عن هذه المشكلة لأن ذلك سيساعد في أي محادثات في المستقبل، واعتقد أن تفرق العرب كان مشكلة في الماضي، حيث كان العرب منقسمين، ومختلفين، وكان من الصعب تحديد من يتحدث باسم العرب، اعتقد أن ما يحدث الآن إيجابي لحل المشكلة. وما يحدث الآن يخلق زخما، فمن ناحية نظرية يدرك الجميع أهمية ذلك، والوصول إلى وحدة الصوت العربي هدف يعمل الجميع لتحقيقه.
. بصفتك خبير مصرفي، نحن الآن نعيش في كارثة اقتصادية كبيرة، وتسعى قمة العشرين في لندن لعلاج هذه الكارثة، كيف ترى مستقبل العالم، المستقبل القريب للعالم؟
- اولا لا أحد يتوقع الأحداث التي وقعت في الفترة الحالية، ما حدث كان مفاجأة للجميع. الشيء الإيجابي أن الجميع يدرك الآن الحاجة إلى التحرك بطريقة موحدة لمواجهة هذه الكارثة، الكل يدرك، الأميركيون والأوروبيون والآسيويون والعرب، أن العالم متشابك اقتصاديا، واشك في أن تصل قمة العشرين إلى بيان واضح عن الكيفية التي ستعمل بها دول المجموعة معا لحل المشاكل الاقتصادية العالمية. المهم بل الأمر الأكثر أهمية في هذه القمة هو العلاقات الشخصية التي ستتكون خلالها، وأنا متأكد بأن البيان الذي سيصدر عن قمة العشرين سيكون حسب شيء متفق عليه، حسب ما هو معلن، ولكن الشيء المهم أن هؤلاء القادة سيتبادلون وجهات النظر، حيث ان أي واحد منهم لن يتردد في إجراء محادثة هاتفية مع نظرائه بصورة شخصية، وهذا في حد ذاته شيء جيد، وسوف يتكرر هذا التواصل، وسيكون هذا التنسيق لحل المشاكل الاقتصادية النتيجة الإيجابية لهذه القمة.
. هل تعتقد أن هذه الأزمة ستنتهي في فترة محددة، أم أن حلها سيحتاج إلى فترة زمنية طويلة؟
- يعني وأعتقد مثل كل الأميركيين أن هذه الأزمة ستنقشع، وأنا مقتنع بأن أي سوق يتدهور الأسواق ستعود مرة ثانية للانتعاش والصعود.
. بمرور الوقت!
. نعود للسياسة، كيف ترى تطور العلاقات الأميركية العربية، مع وجود دول عربية ليست على وئام مع أميركا، مثل سوريا، يعني سوريا في المقام الأول، كيف ترى مستقبل العلاقات العربية الأميركية في ظل الإدارة الحالية؟
- اعتقد أن الإدارة الجديدة تركز على الدبلوماسية كوسيلة لحل مشاكل العالم، سنرى المزيد من العمل مع كل الدول العربية، بما في ذلك سوريا. اعتقد أن هذه هي الطريقة الصحيحة لحل المشاكل. والإدارة الجديدة تفهم ذلك جيدا. وهذه هي السياسة المعلنة، وأعتقد أنها ستؤدي إلى تحسين العلاقات مع العالم العربي ككل.
. ماذا عن إيران؟ ونحن نرى الرئيس أوباما يخاطب الشعب الإيراني والحكومة الإيرانية، وهي خطوة جيدة.
- اعتقد أنه سيكون هنالك تفاوض مع إيران، إلى أي مدى، وعلى أي قضايا، وعلى أي مستوى، ولأي فترة زمنية، يحتاج إلى ترتيب. الشيء المؤكد أن المفاوضات ستحدث مع إيران، وهو الأسلوب الصحيح للتعامل مع إيران، وعندما أتحدث عن المفاوضات، فهي لا تعني نفس الشيء لكل الدول، فكل دولة لها قضاياها، وكل دولة لها كيانها الخاص المنفصل. وكل المواضيع الأخرى حول القضايا التي ستتناولها المفاوضات ومع من يكون التفاوض والمدى الزمني المحدد للمفاوضات ستختلف من دولة إلى أخرى. والنقاش يدور الآن حول السياسة الصحيحة التي ستنتهجها تجاه إيران.
. نعلم أن إيران ستشارك في المؤتمر الدولي حول أفغانستان، وربما يكون هنالك تعامل بين مسز كلينتون والوفد الإيراني، هل يعني ذلك بداية المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران على مستوى عال؟
- هذا ممكن. رأيي الشخصي أن تتفاوض مع الآخرين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. واعتقد أن إيران لديها مصالح كبيرة في أفغانستان، وأعتقد أن من الأجدى لنا الحوار مع جميع الجهات التي يهمها أمر أفغانستان. اعتقد أن ذلك يمهد الطريق لتطور علاقات أوسع. أعني أن تكون البداية بالرغبة في حل مشكلة، والعمل معا لحل المشاكل. وحسب خبرتي المصرفية أن الطريقة المثلى لتطوير العلاقات مع العملاء هي العمل على حل مشاكلهم، وليس إقراضهم، فأي جهة تستطيع تقديم القروض، ولكن عندما تحل مشكلة شخص، فإنك تطور علاقة حقيقية مع ذلك الشخص، واعتقد أن نفس الشيء ينطبق على السياسة.
. ماذا عن السودان؟ أعني مشكلة دارفور، وقضية الرئيس البشير، هذه قضايا مهمة بالنسبة للعالم العربي حاليا، ويعتقد الرأي العام أن الأميركيين ليسوا طرفا في هذه القضايا، ولكنهم يرون أن الأميركيين يستطيعون حل هذه المشاكل؟
- اعتقد أن الناس يميلون إلى الاعتقاد بأن الأميركيين يستطيعون حل كل المشاكل في العالم، واعتقد أن التاريخ لا يؤيد هذا الاعتقاد، وأنا ليس لي متابعة لصيقة بما يحدث في السودان، ولا أستطيع إضافة الكثير عن السودان.
. ماذا عن العراق؟
-التطورات التي يشهدها العراق مهمة جدا، وما يدعو للسعادة أن العنف يتراجع هناك، والمحاذير الأمنية التي تمنع حدوث تنمية في العراق أصبحت أقل. وعليه تجد مزيدا من النشاط الاقتصادي يجري هناك، وأعتقد أن من دواعي السرور رؤية العراق يتطور ليصبح كيانا سياسيا حقيقيا.
. أعلم أنك مشغول سعادة السفير، ولكن كسؤال أخير هل يمكنك أن تحدثنا عن تجربتك في المملكة العربية السعودية؟
- في الواقع هي تجربة إيجابية، وساعد في ذلك أنني عندما جئت للعمل هنا كان لدي في الواقع الكثير من الأصدقاء والمعارف، الأمر الذي جعل عملية التأقلم سلسة بالنسبة لي. وأرى أن العيش في المملكة أتاح لي فرصة الاحتكاك بالسعوديين، الأمر الذي لا يتوفر للشخص إذا كان في زيارة عمل. واستمتعت كثيرا بالعيش في المملكة وكونت صداقات كثيرة، أشك في إمكانية تحقيقها بدون الإقامة في المملكة، اعتقد أن تجربة العمل في المملكة كانت جيدة بالنسبة لي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.