"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. السعران: مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى نموذج في الرعاية الصحية والعلاج المتقدم
تكلفة علاج المريض تصل إلى 120ألف ريال سنوياً
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2008

تحدث الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران المدير التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلي عن مرض الفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه، كما تحدث عن الاستساخ البشري وبرنامج المريض الزائر. وقال في حديث ال "الرياض" أن مركز الأمير سلمان لأمراض الكلي يهدف لخدمة مرض الفشل الكلوي وإجراء عملية التقنية الدموية والبروتونية بواسطة اجهزة متخصصة وحديثة، مشيراً إلى ان تكلفة الغسيل الكلوي للمريض الواحد تبلغ 120ألف ريال، ويشمل ذلك الغسيل الكلوي، والعناية الطبية، وفيما يلي نص الحوار:
(أهداف المركز)
@ ما الهدف من إنشاء المركز؟
- يهدف مركز الأمير "سلمان" الأمراض الكلى لخدمة مرضى الفشل الكلوي وإجراء عملية التقنية الدموية والبروتونية بواسطة أجهزة متخصصة وحديثة والعناية التمريضية أثناء عملية التقنية الدموية والبروتونية، وإجراء فحوصات مخبريه، وتقديم جميع الأدوية التي يحتاجها مريض الكلى من الواجبات الغذائية، فقد تم تعاقد مع الكبر شركات التغذية التأمين وجبات تناسب مرضى الفشل الكلوي بمثابة نموذج صحي للطعام الخاص بمرض الكلى..
(تكلفة الغسيل)
@ ماهي التكلفة الحالية للغسل الكلوي للمريض الواحد؟
- تبلغ التكلفة مريض الغسيل الكلوي حوالي 120.000ريال سنوي، ويشمل ذلك مستهلكات الغسيل الكلوي والعناية الطبية والتمريض والأدوية.
(المريض الزائر)
@ ماذا عن برنامج المريض الزائر الذي تطبقونه بالمركز؟
- تعد الخطوة الأولى من نوعها ويعتمد على استقبال مرضى الفشل الكلوي السعوديين القادمين من الخارج مدينة الرياض وإجراء عملية التقنية الدموية أو لبريتونية "حسب حالة المريض" دون الحاجة إلى فتح ملف جديد، والاكتفاء بتقرير طبي حديث عن حالة المريض، ويهدف البرنامج من تخفيف العبء على المرضى الزوار مدينة الرياض، والذين لا يتم استقبالهم في وحدات الغسيل الكلوي في المرافق الصحية الأخرى، وحرصاً من إدارة المركز على تقديم الخدمة الصحية لكافة المواطنين دون استثناء.
أسباب المرض وطرق الوقاية
@ "الرياض": ما هي أسباب مرض الفشل الكلوي وكيف يمكن الوقاية من المرض؟
- د. خالد: أولاً لا بد لنا أن نوضح أن الفشل نوعان من الفشل الكلوي، الفشل الكلوي الحاد والفشل الكلوي المزمن. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان. وسوف نتطرق إلى كل من النوعين بشيء من التفصيل.
والفشل الكلوي الحاد يحدث بشكل سريع ومفاجئ نتيجة أسباب عدة فقد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها، لذا في الغالب يكون الفشل الكلوي الحاد مؤقتاً وغير دائم، أما الفشل الكلوي المزمن فهو دائم وتتدهور الكلية تدريجياً إلى أن تصل وظيفة الكلية إلى أقل من 10% من المعدل الطبيعي، وفي هذه الحالة يدخل المريض مرحلة الفشل الكلوي النهائي، حيث لا يمكن عندها للمريض الاستمرار في الحياة دون علاج تعويضي إما على شكل غسيل كلوي أو زراعة كلية.
وأهم أسباب الفشل الكلوي المزمن هي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وهناك أسباب أخرى أقل شيوعاً مثل التهابات كبيبات الكلى وحصوات الكلى ومرض الذئبة الحمراء وانسداد مجرى البول المزمن.
أما بالنسبة للوقاية من المرض تنقسم إلى ثلاث نقاط: النقطة الأولى وتختص بحالات الفشل الكلوي الحاد فعلاج هذه الحالات بشكل مبكر يحمي بمشيئة الله تطور المرض إلى القصور الكلوي المزمن، وللوقاية من حدوث هذا القصور في الحالات التي تقل فيها التروية الدموية وينخفض ضغط دم المريض فيها (الحوادث وحالات الحروق الشديدة والنزف وجلطات القلب العمليات الكبيرة) يعطى المريض المحاليل اللازمة عن طريق الوريد وتختلف نوعية المحاليل بنوع الحالة.
والنقطة الثالثة وتختص بالحالات التي تم تشخيصها بالفشل الكلوي المزمن فيجب على المرضى المتابعة لدى عيادة الكلى بشكل دوري واتباع التعليمات الطبية الخاصة بالحمية وتناول الأدوية اللازمة، وذلك لإبطاء تدهور وظائف الكلى والمحافظة على ما تبقى منها تفادياً للوصول إلى مرحلة الفشل الكلوي النهائي.
والنقطة الثالثة وتختص بالأشخاص الذين لا يشتكون من أي أعراض تدل على الفشل الكلوي، فهؤلاء ينصحون بالكشف الدوري مرة كل ستة أشهر لدى مراكز الرعاية الصحية الأولية، وفي الغالب يكون ذلك بقياس ضغط الدم وعمل تحليل للبول بواسطة شريط ويجري عادة في العيادة وليس في المختبر.
دواعي الإصابة بالمرض
@ ازدادت في الآونة الأخيرة الإصابة بمرض الفشل الكلوي وتسددت دواعي الإصابة به ما سبب الزيادة؟ وهل هناك تأثير لما يتناوله الفرد من أدوية وأطعمة على هذا الفشل؟ وكيف يمكن تجنب المرض؟
- أسباب زيادة الإصابة بمرض الفشل الكلوي نجد أنه استناداً إلى إحصائيات المركز السعودي لزراعة الأعضاء فيما يخص مرضى الفشل الكلوي المعالجين بالتنقية الدموية خلال العشرة أعوام السابقة، فإننا نلاحظ وجود معدل وسطي لزيادة صافية في أعداد المرضىِ (بعد استبعاد المرضى الذين أجريت لهم زراعة كلية الوفيات)، تعادل 438مريضاً سنوياً وبنسبة زيادة سنوية تساوي 8.3% وسطياً كل عام، وإذا أخذنا بعين الاعتبار النمو
السكاني (2.5%) وعدد الزراعات المجراة سنوياً ونسب حدوث الفشل الكلوي النهائي (حوالي 98مريضاً لكل مليون نسمة سنوياً)، فمن المتوقع ان يتجاوز عدد المرضى المعالجين بالتنقية الدموية العشرة آلاف مريضاً في عام 2009م وهذا الأمر مماثل ويتماشى مع الدراسات العالمية حيث أوضحت بيانات الشبكة المتحدة لتبادل الأعضاء (UNOS) في الولايات المتحدة المتحدة الأمريكية، إلى الزيادة الكبيرة في عدد المرضى المعالجين بالتنقية الدموية في أمريكا، ومن المتوقع ان يتجاوز عدد مرضى العلاج الكلوي المعاوض في امريكا الى 600.000مريض في عام 2010م، كذلك الأمر بالنسبة للمرضى المعالجين في اوروبا والذي سوف يتجاوز 500.000في عام 2010م. وعليه تسعى وزارة الصحة جاهدة إلى توسعة وتطوير وحدات الغسيل الدموي في المملكة علماً بأن 70% من مرضى الغسيل الدموي يعالجون في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة.
وكذلك وبنفس الوقت تشجيع زراعة الكلى واستخدام الغسيل البريتوني وتكثيف برامج الوقاية الصحية للحد من ظاهرة الفشل الكلوي وخاصة إذا ما عرفنا أن السبب الرئيس هو ارتفاع ضغط الدم والداء السكري ويعتبر علاج ذلك عن طريق توفير العلاج المناسب والكشف الباكر للأذية الكلوية أمراً حيوياً في هذا المجال. وتعتبر الرعاية الصحية الأولية خير مثال على ذلك.
واستخدام بعض الأدوية التي لها تأثيراً سمياً على الكلية مثل بعض المضاطات الحيوية كالأمينوجلايكوزايد (Aminoglycosides) والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم كالباربيتيورات ومشتقاته.
ومثل بعض أدوية مدرات البول وعقاقير الصبغة المحتوية على اليود. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثة صناعياً بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة جميعها تتسبب في الفشل الكلوي.
البحوث العلمية
@ ما وظائف الكلى؟ وهل هناك بحوث علمية جديدة لإيجاد كلى صناعية بديلة لمرضى الفشل الكلوي الحاد؟
- للكلى وظائف هامة متعددة أولها التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ إن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
وثانيها الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص احدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
وثالثها المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية، حيث إن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلاً. كما انه توجد هناك وظائف هرمونية للكلى حيث تفرز الكلية هرمون الرينين الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها الى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
كما انها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد. كما انها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل الى فيتامين (د) النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، ونقصه يسبب ليناً في العظام والكساح للمريض. كما انها تفرز مادة الإريثروبيوتين التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء، ونقص هذا الهرمون يؤدي إلى فقر الدم (الانيميا).
وأود الإشارة إلى تمكن علماء بريطانيين بالتعاون مع شركة أجهزة طبية امريكية من تصنيع نموذج مبدئي لكلية صناعية محمولة تقوم بعملية الغسيل الكلوي منزلياً.. ودون الحاجة للذهاب أسبوعياً للمستشفيات لإجراء عملية غسيل مرهقة ومكلفة ووفقاً لرئيس فريق البحث فإن الكلية الصناعية المحمولة الجديدة نتائجها طيبة للغاية، حيث تمت تجربتها حتى الآن على ثمانية مرضى تزيد أعمارهم على 52عاماً واثبتت الابحاث ان عملية الغسيل الجديدة تحتاج ل(8) ساعات اسبوعياً بدلاً من (12) ساعة في مراكز الغسيل الا ان العلماء اكدوا على انهم بحاجة لمزيد من الابحاث لتطوير هذه الكلية حتى تناسب جميع درجات الفشل الكلوي وجميع الأعمار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.