"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصرف الإمارات الإسلامي ..آفاق بلا حدود ونجاحات متميزة
مقتحماً عالم العقارات ومحلقاً مع المسافرين
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2008

بداية لا بد من الإشارة إلى أن مصرف الإمارات الإسلامي باشر مهام عمله في أكتوبر 2004، واضعاً نصب عينيه تقديم حلول مالية مبتكرة وفق أحكام الشريعة الإسلامية تلبي متطلبات عملائه في الإمارات، ساعياً من خلال المبادئ الراسخة التي يؤمن بها وتطبيق أحكام الشريعة إلى إتاحة منتجات وخدمات تأخذ بعين الاعتبار تطلعات العملاء وتلبية احتياجاتهم المتغيرة، وبما يتيح الاستمرار على النهج الذي يضمن للمصرف في أن نكون مؤسسة تهتم باحتياجات عملائها وموظفيها على حد سواء، وتعتمد في فلسفة عملها على قيم جوهرية أبرزها الشريعة والخدمة والابتكار والسهولة والشفافية. فقد أقر الإسلام معاملات كثيرة تتعلق بأعمال المصارف الإسلامية، والتي بقيت جزءا لا يتجزأ من معاملات الصيرفة الإسلامية الحديثة مثل الحوالة والكفالة والوكالة والمضاربة والمرابحة. وحقيقة يمكن القول إنه انطلاقا من تلك القيم، تم تأسيس مصرف الإمارات الإسلامي في عام 2004ليدمج بانسجام تام بين أحدث تقنيات الخدمة المصرفية المبتكرة والقيم الإسلامية التي بقيت راسخة على مر العصور. وليقدم حلولا مصرفية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وتلبي كافة متطلبات عملائه، من دون أن يتخلى عن المبادئ التي تميزه عن غيره أو تجاهل دور الأسلاف الذين كان لهم الفضل فيما "وصلنا إليه اليوم من حضارة وتقدم". هذا ويقع المقر الرئيس للمصرف في دبي ويزيد عدد موظفيه عن 800موظف. ويبلغ عدد فروعه الحالية نحو 20فرعاً. وعلى صعيد الخدمات المصرفية للأفراد، يوفر المصرف باقة من المنتجات العديدة، ومن أبرزها مجموعة البطاقات الائتمانية المتكاملة، تمويل السكن من "منزلي" و"إنطلق" برنامج تمويل السيارة المتوافق مع أحكام الشريعة وغيرها من المنتجات المبتكرة. وكان المصرف قد طرح خلال العام 2007خدمة "الريم" للمعاملات المصرفية المتميزة والمخصصة لتلبية المتطلبات المالية للسيدات. ويوفر المصرف أيضاً إثمار ، خدمة المعاملات المصرفية المتميزة التي تهتم بتلبية احتياجات عملائه المرموقين. وبعد مرور نحو 3أعوام على تأسيسه، تمكن مصرف الإمارات الإسلامي من احتلال مكانة بارزة كواحد من أهم المصارف الفاعلة في قطاع الخدمات المصرفية بدولة الإمارات العربية المتحدة. هذا ويعزى نمو المصرف المتسارع ونجاحه الملفت بشكل جوهري إلى استمراره في طرح منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وغيرها من المبادرات الأعمال الرئيسة الأخرى.
اقتحام عالم العقارات
في يونيو الماضي كشف مصرف الإمارات الإسلامي، عن حجم الإقبال الهائل على محفظة "دانات الهند RIA" التي طرحها مؤخراً على نحو فاق التوقعات. وقد تم إغلاق الاستثمار في المحفظة، بعد أن تمكن المصرف من جمع المبلغ المطلوب بقيمة 210ملايين درهم، كما أن المصرف سيقوم باستثمار أمواله الخاصة في الشركة بما يعادل 60مليون درهم. وتهدف محفظة "دانات الهند RIA" إلى الاستفادة من قطاع العقارات المزدهر في الهند، والذي جذب شريحة واسعة من المستثمرين في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. سيقوم المصرف بشراء نحو 77.78% من أسهم شركة دانات RIA، التي تأسست لغرض الاستحواذ غير المباشر على قطعة أرضٍ تعادل مساحتها الإجمالية 500فدان، لتطوير مدينة متكاملة للأفراد من ذوي الدخل المتوسط ضمن حدود نيودلهي. وبمجرد الانتهاء من المشروع، ستركز المدينة على الشريحة المتنامية لفئة السكان متوسطي الدخل من الباحثين عن مساكن منخفضة التكلفة. وأتيح الاكتتاب الذي بدأ من 100.000درهم ومضاعفاتها لجميع عملاء مصرف الإمارات الإسلامي من أعضاء خدمة "إثمار" للمعاملات المصرفية المميزة. ويعود سبب الإقبال الكبير على الصندوق نتيجة للدعم الذي اكتسبه من رؤية مصرف الإمارات الإسلامي الاستثمارية الموثوقة، ولتركيزه على الاستثمار في واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم. وفي هذا الإطار، عبّر فيصل عقيل، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف الإمارات الإسلامي، عن مدى سروره والبنك برد الفعل الإيجابي تجاه محفظة "دانات الهند RIA". فسوق العقارات الهندية تعتبر هدفاً استثمارياً رئيساً، وقد أتاح هذا الصندوق للمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة نافذة على فرص استثمارية لاقت قبولاً فورياً من جانبهم. مشيراً إلى الثقة الأكيدة بأن العوائد المتوقعة للصندوق ستكون في حدود 60% في فترة من 3إلي 4سنوات، وسيحقق الصندوق نجاحاً كبيراً، لا سيما وأنه يرتكز على العديد من الأبحاث الدقيقة. وما تجدر الإشارة إليه أنه نظراً للإقبال الهائل على الصندوق، يهدف المصرف إلى طرح صندوق ثانٍ يركز على السوق العقارية الهندية. وهذا، بدوره سيساهم في تطوير ونمو محافظ المصرف الاستثمارية القائمة على البحث والتحليل الدقيقين والهادفة إلى تكوين ثروات للمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتستند رؤية المصرف على أساس أن يكون الرائد في تقديم منتجات مالية مبتكرة عالية الجودة وخدمات نوعية عالية القيمة لكافة المتعاملين والمساهمين والعاملين، وذلك استنادا إلى المعايير الراقية وبموجب أحكام الشريعة الإسلامية. في حين تستند رسالته إلى ضرورة الالتزام بأحكام الشريعة الغراء من أجل تقديم خدمات ومنتجات مصرفية مبتكرة فائقة الجودة لإثراء المجتمع.
أرباح تؤشر لمسيرة النجاح
أعلن مصرف الإمارات الإسلامي، عن تحقيقه نتائج مذهلة خلال الربع الأول من السنة الحالية، والتي تعد استمرارا للنجاح المتواصل للمصرف منذ إنشائه. فقد أسفرت نتائج المصرف عن تحقيق صافي أرباح قدره 148.6مليون درهم، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قياسياً بنسبة 253% مقارنةً مع نتائج الفترة ذاتها من العام الماضي، كما بلغ إجمالي الدخل خلال الربع الأول من العام الحالي 359.2مليون درهم مقارنةً ب 189.5مليون درهم محققة في الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة نمو 90%. كما سجلت مختلف بنود الميزانية العمومية للمصرف نمواً ملحوظاً، حيث وصل إجمالي الموجودات إلي 21.15مليار درهم بنسبة نمو 68% عن نفس الفترة من عام 2007، بينما سجلت حسابات المتعاملين ارتفاعاً بنسبة 68% حيث بلغت 18.15مليار درهم، وبلغت حقوق المساهمين 1.48مليار درهم مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 31% عن نهاية مارس . 2007هذا وقد بلغ العائد على السهم الواحد 0.2درهم محققاً نمواً يُقدر بنسبة 257%. وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال إبراهيم فايز الشامسي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات الإسلامي:" إن هذا الأداء القياسي إنما هو خير دليل على الرؤية الثاقبة للمصرف والتي مكنته من تنفيذ الخطط الموضوعة على أكمل وجه. كما تعد هذه الأرقام نتاج سعينا المتواصل إلى طرح منتجات وخدمات مصرفية جديدة ومبتكرة تساهم في تعزيز التجربة المصرفية لمتعاملينا. ستشكل هذه الانطلاقة القوية للربع الأول من العام دعامةً صلبة لأدائنا المصرفي على مدى الأشهر المقبلة، ونحن نعتزم العمل على ترسيخ هذا النجاح في المستقبل وتوفير أفضل الخدمات لكافة المتعاملين والموظفين والمساهمين على حد سواء. وأضاف الشامسي: إن مصرف الإمارات الإسلامي مستمر في نهجه في تقديم منتجات مبتكرة وغير مسبوقة ولعل من أبرزها في الفترة الأخيرة كان إطلاق أول بطاقة ائتمان ذات أميال جوية في المنطقة، وهي "بطاقة ائتمان سكاي وردز مصرف الإمارات الإسلامي . إن ما يسهم في دفع عجلة نمونا نحو الأمام والمحافظة على مكانتنا الريادية يتمثل بالتزامنا الراسخ بمبادئنا القائمة على وضع متعاملينا في المقدمة ومنحهم الأولوية في كافة أنشطتنا المصرفية، وما النتائج الحالية إلا خير دليل على ذلك. وأخيراً، أود أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان إلى كافة المتعاملين والموظفين والمساهمين و هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لدينا على دعمهم القوي لنا وعلى الثقة الغالية التي يولونا إياها".
التحليق مع المسافر
يشير كثير من الباحثين والمختصين في الصيرفة الإسلامية إلى أن مصرف الإمارات الإسلامي يتميز باتخاذ المبادرات الفريدة، خاصة تلك التي تتعلق بطرح منتجات وخدمات مصرفية ومالية مبتكرة مصممة لجعل حياة عملائه أكثر سهولة. والأمثلة في هذا الصدد كثيرة، منها على سبيل المثال لا للحصر ما أعلنه المصرف في ابريل الماضي، بالتعاون مع سكاي وردز من طيران الإمارات و فيزا عن طرح أول بطاقة ائتمان إسلامية ذات أميال جوية في المنطقة. وتتيح بطاقة ائتمان سكاي وردز مصرف الإمارات الإسلامي، لعملاء المصرف المتميزين فرصة التمتع بمنافع السفر الحصرية وغيرها من المزايا الأخرى القيمة. وتنطوي البطاقة على عروض جذابة وخصومات ومنافع عديدة خاصة بالسفر، وتوفر العديد من الامتيازات الحصرية التي لا تتيحها أي بطاقة أخرى. ومن أبرز منافعها أنها مقبولة عالمياً لدى أكثر من 22مليون مؤسسة في 130دولة. وبهذا الصدد قال فيصل عقيل، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف الإمارات الإسلامي: "إنها شراكة إستراتيجية أخرى يدخل فيها المصرف مع أبرز الرواد في السوق تلبية لمتطلبات عملائه في الدرجة الأولى. كما نعلم، لقد أصبح السفر جزءاً مهماً في حياة الكثير من عملائنا، ونحن من خلال هذه الشراكة سنتمكن من إضافة قيمة كبيرة إلى تجربة سفرهم، وسنوفر لهم مزيداً من المنافع التي تتماشى مع أسلوب حياتهم." توفر بطاقة ائتمان سكاي وردز مصرف الإمارات الإسلامي للعملاء فرصاً غير مسبوقة لكسب ميل سكاي وردز واحد مقابل كل درهم ينفقونه باستخدام بطاقتهم، علماً بأن ذلك يخضع للشروط والأحكام. يمكن استبدل أميال سكاي وردز بعروض وخصومات مذهلة، كالحصول على تذاكر سفر مجانية من طيران الإمارات وشركائها من شركات الطيران الأخرى، وخصومات في الفنادق وشركات تأجير السيارات وغيرها. وأفاد برايان لابل، نائب رئيس أول - سكاي وردز بقوله: "تأكيداً على التزامنا بالإبداع والخدمة المميزة بادرنا اليوم إلى التعاون مع مصرف الإمارات الإسلامي كشريك جديد رفيع المستوى يمنح أعضاء برنامج سكاي وردز الحاليين والجدد مكاسب إضافية كبيرة. يهدف برنامج سكاي وردز إلى التحليق بأعضائه خارج تجربة السفر التقليدية، من خلال تزويدهم بمزيد من الخيارات ومكافآت الولاء المجزية، مثل تذاكر سفر مجانية وتحسين درجات السفر وغيرها من المنافع." وأفاد قمران صديقي، مدير عام مؤسسة "فيزا" العالمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقوله: "تتعهّد "فيزا" بتطوير حلول الدفع التي تساعد البنوك على تحقيق الريادة في الأسواق التي تنشط فيها، ونحن من خلال قيامنا بدمج منتجات الدفع الفريدة الخاصة بنا مع مصرف الإمارات الإسلامي وطيران الإمارات، سنتمكن من توفير خيارات رفيعة وملائمة من خلال طرح بطاقة ائتمان "سكاي وردز" مصرف الإمارات الإسلامي، وسيحظى حاملي هذه البطاقة بفرصة الاستفادة من مزايا ومنافع بطاقة "فيزا" القيّمة والآمنة، فضلاً عن إمكانية كسب أميال "سكاي وردز". إن هذه المبادرة تشكل اليوم مثالاً آخر على الجهود التي تبذلها "فيزا" لتوفير أفضل المنافع والامتيازات لمتعامليها. وتزخر بطاقة ائتمان سكاي وردز مصرف الإمارات الإسلامي أيضاً بامتيازات حصرية كالحصول على بطاقة خصومات الغولف التي تتيح لحامل البطاقة خصائص توفير ضخمة في ملاعب الغولف والمنتجعات السياحية حول العالم. ومن جملة المنافع التي سيسعد لسماعها كثيري السفر، بطاقة البوابة الإلكترونية المجّانية التي تدخر وقتهم الثمين من خلال إنجاز معاملات السفر بلمح البصر في مطاري دبي وأبو ظبي الدوليين. تخول البطاقة أيضاً كافة حملتها الحصول على خصومات قيمة لدى مجموعة واسعة من المحلات الكبرى حول العالم، هذا إلى جانب المزيد من العروض الجديدة المزمع طرحها مستقبلاً. بإمكان حملة البطاقة اليوم استخدام صالة الانتظار الخاصة في مطار دبي الدولي التي تقدم لهم خدمات السكرتارية المجانية والبوفيه المجاني ووصلة الإنترنت والصحف والمجلات وخدمات نقل الأمتعة المتوفرة على مدار 24ساعة. إن المنافع والمزايا المرافقة للبطاقة مثل أميال سكاي وردز والقبول العالمي وخدمات المطارات والتسوق ومنافع السفر، يجعل اقتناؤها ضرورياً لحملة بطاقات الائتمان وخاصة العملاء الكثيري السفر. ويحظى حملة بطاقة ائتمان سكاي وردز مصرف الإمارات الإسلامي أيضاً بميزة الاستفادة من خدمة المساعدة عند الطوارئ على الطريق في سائر أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة متى شاءوا وأينما كانوا. وهناك منافع أخرى توفرها البطاقة مثل التأمين المجاني خلال السفر، وخدمة صف السيارة مجاناً في مراكز التسوق الفخمة ومطار دبي، بالإضافة إلى خدمة العملاء المتواصلة على مدار الساعة، وخدمة النقد الفوري، وتسهيلات الحصول على أربع بطاقات إضافية مجاناً، ما يجعلها بطاقة متميزة من حيث الخصائص وعالمية بكل المقاييس. ويحظى حملة بطاقة ائتمان سكاي وردز مصرف الإمارات الإسلامي أيضًا بميزة الاستفادة من خدمة المساعدة عند الطوارئ على الطريق في سائر أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك منافع أخرى توفرها البطاقة مثل التأمين المجاني خلال السفر، وخدمة صفِّ السيارة مجانًا في مراكز التسوق الفخمة ومطار دبي، بالإضافة إلى خدمة العملاء المتواصلة على مدار الساعة، وخدمة النقد الفوري، وتسهيلات الحصول على أربع بطاقات إضافية مجانًا، ما يجعلها بطاقة متميزة من حيث الخصائص وعالمية بكل المقاييس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.