الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساع لتحويل البدع ومغاير شعيب كأكبر مقصد سياحي أثري استثماري
خلال رصد قافلة الإعلام السياحي:
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2008

كشف مدير الآثار والمتاحف في قرية البدع التابعة لمنطقة تبوك.. عبد الرحمن العطوي ل " الرياض" أن هيئة السياحة بدأت خطوات فعلية لتحويل مدائن شعيب لأكبر مقصد سياحي أثري يضم مدينة كهوف وبيوتاً منحوتة في الصخر منذ مايزيد عن 3الآف سنة.
ومن ذلك التحرك لافتتاح عدد من المشاريع السياحية الأثرية وتأهيل البنى الفوقية لعدد من المواقع الأثرية في قرية البدع فضلا عن تطوير مغاير شعيب التاريخية..
عوضا عن افتتاح مكتب دائم لها في موقع مدائن شعيب (مدين).. في مسعى لتكريس دورها الرديف لاحتواء وإرشاد مئات الأفواج من السياح والزائرين الذين يؤمون هذا الموقع الأثري النادر.. ممن يرغبون في معرفة المزيد عن شواهد منازل ومدائن قوم شعيب الباقية من منذ عشرات القرون إلى يومنا هذا.
وأكد العطوي أن زوار المدينة الأثرية في ازدياد دائم.. مخمنا أن يكون معدل تدفق الزوار إلى الموقع في اليوم الواحد ما يزيد عن 300مركبة تحمل وفودا سياحية من داخل وخارج المملكة.
ورجح مدير الآثار أن تتكشف عن عمليات البحث والتنقيب المرتقبة رفع الغطاء عن أكبر مدينة تاريخية مطمورة تحت مئات الأطنان من الركام والأتربة والصخور.. التي تكدست فوق البلدة القديمة لمدينة شعيب التاريخية.. لافتا إلى أن البدع كانت في عهد "الأنباط" ( 100ق.م - 106م) وما خلفهم أكبر مركز تجاري ومحطة رئيسة على خط قوافل الحجاج قديما.. وذلك ما يزيد وفقا للعطوي من أهمية البدع التاريخية والسياحية.
وأشار إلى أن انضمام ادارة الآثار والمتاحف لجهاز الهيئة العليا للسياحة سيحمس حظوظ البدع في تحويلها إلى مقصد سياحي أثري يدر الكثير من المكاسب الاقتصادية والإنمائية لقرية البدع والمنطقة على وجه العموم.
وفي المقابل أكد أحمد عقيل سالم المسعودي أن قرية البدع تكتسب أهمية اقتصادية وتاريخية وسياحية في آن واحد.. إذا ما وجهت الأنظار والاستثمارات نحو ما تكتنزه هذه القرية من آثار ومعالم نادرة وأخرى مطمورة تحت الأرض تنتظر الباحثين والمستكشفين عمن أسماهم قوم النبي شعيب عليه السلام.. مشيرا في ذات السياق إلى أن الموقع يضم أحد أكبر الاستثمارات السياحية ذات العوائد والمردود الجيد إن وجهت رساميل المستثمرين الجادين إليها بوصفها حاضنة لواحدة من أعرق (المغائر) في تاريخ الإنسانية المتمثلة بمدين القديمة.. ما يكفل - وفقا للمسعودي - قيام منظومة سياحية جاذبة تعتمد على ما تنفرد به البدع من مواقع أثرية نادرة لاتقدر بثمن.. مستندا إلى أن كتب التاريخ الموثقة تتحدث عن أن منازل قوم شعيب تمتد من خليج العقبة وحتى أملج مرورا بموقع البدع التاريخي.
ويضيف المسعودي إن أهالي البدع يتطلعون لليوم الذي تتحرك فيه هيئة السياحة والجهات المعنية بمشروع التنقيب عن مكتنزات مدين القديمة التي تقبع تحت مئات الأطنان من الأتربة والصخور المتكدسة على مدى القرون الماضية والتي طمست جزاء هاما من تفاصيل هذه المدينة الغائرة في عمق التاريخ.
وأشار أحمد المسعودي إلى أن البدع هي مركز مدين القديمة وقلبها النابض بالحياة والحركة التجارية.. وقد أسميت بالبدع إبان القرن العاشر الهجري.. وذلك لبديع جمال الموقع وكثرة الأشجار والخضرة فيه على مدار العام.. لافتا إلى عثور الباحثين أخيرا على قطع خشبية لأشجار معمرة تشير بوضوح إلى أن البدع كانت مدينة غابات كثيفة.
ومضى ليؤكد أن البدع وبما تحتضنه من مواقع سياحية فريدة.. تعد من المناطق الأكثر تنحيا عن وسائل الإعلام.. منوها أن في البدع مالا يمكن العثور عليه في أي بقعة أخرى من العالم حيث تلتقي الصحراء والجبال وأمواج البحر والواحات الظليلة والينابيع العذبة مع تاريخ حافل بالشواهد الماثلة للعيان.. تعززها أجواء صافية ومناخ صحي آسر وبيئة صحية جاذبة لصناعة السياحة الاستشفائية.. كل ذلك يختزل في بقعة لا تزال بكرا تتلهف لأفواج السياح والمستثمرين.
وأكد المسعودي أن ما تمتلكه شواطئ مقنا.. والشيخ حميد.. وطيب اسم الساحلية تضاهي بكثير ما يتوفر في شرم الشيخ من شعب مرجانية وأحياء بحرية.. مبينا أن تعدد البيئات الحيوانية والبحرية والنباتية في البدع يؤهلها لموضع الصدارة أمام منافساتها على المستويين الإقليمي والدولي.
وعاد المسعودي ليذكر أن البنى التحتية للبدع شبه مفقودة والمطارات الرقيبة شبه معدومة.. والطرق الموصلة إلى الموقع تعاني الشيخوخة.. فضلا عن تباعد المسافات المؤدية إلى مناطق الجذب السياحي في البدع.. من جراء عدم شق طرق جديدة تغني الأهالي والزائرين عناء قطع المسافات الطويلة للوصول إلى البدع.. ما أوجد - طبقا للمسعودي - تحديات حقيقية أمام تحقيق قفزة نوعية في مجال تنمية البدع على مختلف الصعد.
وتطلع إلى أن تأخذ البدع طريقها لتصبح محافظة حتى تتمكن بقيادة سمو أمير المنطقة أن تلحق بركب التنمية في أكثر من اتجاه.
ودعا أحمد المسعودي رجال الأعمال والمستثمرين إلى زيارة البدع والإطلاع عن كثب عن كنوز المنقطة التاريخية والأثرية والطبيعية والجغرافية والبيئية.. مشددا إلى أن في البدع ما يستحق أن يستثمر على نطاق واسع.
جدير بالذكر أن الهيئة العليا للسياحة قد نظمت رحلة قافلة الإعلام السياحي.. التي جالت في عدد من مدن ومحافظات منطقتي الجوف وتبوك.. وضمت 30إعلاميا يمثلون طيفا واسعا من وسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة منها والمقروءة..
وقاد فعاليات القافلة مدير مشروع قافلة الإعلام السياحي الإعلامي محمد بن ناصر الرشيد.. فيما أشرف على رحلة القافلة فواز بن علي البشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.