محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. المزروع: مشاركون من 11دولة بحضور 600مشارك يبحثون سبل المكافحة وطرق العلاج المستديم
معالي وزير الصحة يفتتح اليوم المؤتمر العالمي للثلاسيميا وأنيميا الخلايا المنجلية
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2008

يفتتح معالي وزير الصحة صباح اليوم المؤتمر العالمي للثلاسيميا، أنيميا الخلايا المنجلية الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للثلاسيميا تحت شعار (معاً من أجل حياة أفضل).
يعقد المؤتمر لمدة يومين في فندق الشيراتون بالرياض يناقش خلالها عدداً من المواضيع المتصلة بالمرض وبيئة تكوينه وسبل الوقاية منه.
وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي د. يعقوب بن يوسف المزروع أن المؤتمر يحظى باهتمام محلي وإقليمي ودولي لارتباطه بمشكلة صحية ذات أبعاد ومؤشرات صحية واجتماعية واقتصادية تصل إلى الفرد والأسرة والمجتمع.
وأوضح د. المزروع أن موافقة معالي وزير الصحة على عقد هذا المؤتمر ومشاركة الاتحاد العالمي للثلاسيميا في هذا المؤتمر ومشاركة كل من الدكتورة اندرولا الفثييورس مديرة المركز التعاوني للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية (قبرص) والبروفيسور مايكل انجاسنتوينس المدير الطبي لمركز الوراثة والتكاثر في فعاليات المؤتمر إضافة إلى نخبة من الاستشاريين ذوي السمعة العالمية مثل البروفيسور هوت بورتر من بريطانيا بريطانيا والعديد من الاستشاريين المتميزين على المستوى الوطني والإقليمي يجسد أهمية المؤتمر في اطلاع المختصين على آخر المستجدات العلمية في مجال تشخيص وعلاج وتدبير حالات الثلاسيميا وأنيميا الخلايا المنجلية والأشكال المرضية لها وتسليط الضوء على اعتلالات خضاب الدم والتعامل معها حيث يستهدفها المؤتمر الأطباء المتخصصين في أمراض الدم من الكبار والصغار والمتخصصين في باثولوجيا الدم وطب الأطفال والممارسين العامين والتمريض كما تبرز أهمية المؤتمر في زيادة الوعي لدى كافة شرائح المجتمع عن هذه الأمراض وأهمية فحوص ما قبل الزواج.
ولفت د. المزروع إلى حرص وزارة الصحة على نقل فعاليات المؤتمر إلى المناطق التي تنتشر فيها أمراض الدم الوراثية لتوعية المجتمع والجمهور عن هذه الأمراض وسبل الوقاية منها وعلاجها مؤكداً أن مرضى أمراض الدم الوراثية يحظون بالاهتمام المطلوب من قبل الوزارة عبر مرافقها الصحية المنتشرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة وذلك لطبيعة هذه الأمراض المصابين بها حيث تقدم لهم الخدمات الصحية المناسبة على مدار الساعة في كافة مستشفيات الوزارة ومنها خدمات نقل الدم لمن يحتاجه ومعالجة نوبات المرض التي تصيب هؤلاء المرضى.
وأعرب د. المزروع عن أمله في أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات تدعم جهود الوزارة في مجال مكافحة أمراض الدم الوراثية وتسهم بإذن الله في الارتقاء بمستوى الوعي لدى كافة أفراد المجتمع حول خطورة هذه الأمراض وسبل الوقاية منها.
د. مرغلاني: قفل التسجيل
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني أن المؤتمر العالمي للثلاسيميا وأنيميا الخلايا المنجلية الذي ستنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للثلاسيميا وتنطلق فعالياته اليوم الأربعاء حظي باهتمام كبير وإقبال فاق التوقعات والفرص المتاحة من قبل الأطباء المتخصصين في أمراض الدم للكبار والصغار والمتخصصين في باثولوجيا الدم والمتخصصين في طب الأطفال والممارسين العامين والتمريض وفنيي المختبرات والباحثين والمهتمين في هذا المجال حيث بلغ عدد المسجلين للمؤتمر أكثر من 600طبيب وفني وممرض وباحث مما أدى إلى اغلاق التسجيل قبل (15) يوماً من انعقاد المؤتمر.
وأضاف د. المرغلاني بأن هذا الإقبال الكبير يعكس أهمية المؤتمر الذي تنظمه الوزارة تحت شعار (معاً من أجل حياة أفضل) ووعي الفئات المستهدفة من المؤتمر بأهمية الاستفادة من هذه التظاهرة العلمية وما يصاحبها من فعاليات يتم تنظيمها في المناطق التي تنتشر فيها أمراض الدم الوراثية خلال يومي المؤتمر وحرصهم على تنمية مهاراتهم العملية وتوسيع دائرة معلوماتهم حول هذه الأمراض بالإضافة إلى أنه يهتم بأمراض تصيب 4.27% من السعوديين الذين أثبتت التحاليل والفحوصات أنهم حاملون لأمراض الدم المنجلية منهم مرضى يحملون فقر الدم لحوض البحر الأبيض المتوسط وفقاً لنتائج فحوصات ضمن برنامج الفحص الطبي قبل الزواج الذي تطبقه وزارة الصحة منذ مطلع عام 1425ه وحتى عام 1428ه.
ولفت د. مرغلاني إلى أن المؤتمر يهدف إلى اطلاع المختصين على آخر المستجدات العلمية في مجال تشخيص وعلاج وتدبير حالات الثلاسيميا وأنيميا الخلايا المنجلية والأشكال المرضية لها وتسليط الضوء على اعتلالات خضاب الدم والتعامل معها كما يهدف المؤتمر إلى وعي المجتمع عن هذه الأمراض وأهمية فحوص ما قبل الزواج مما كان له الأثر الكبير في جذب المختصين والمهتمين والباحثين وحرصهم على الحضور المبكر لفعاليات المؤتمر مشيراً إلى أن المؤتمر اعتمدت هيئة التخصصات الصحية ساعات تدريب مناسبة تواكب هذه الأهمية والحرص على الحضور.
وأكد د. مرغلاني أن وزارة الصحة تشيد بهذا الإقبال والحرص على حضور الفعاليات التي تنظمها لتنمية مهارات العاملين لديها من أطباء وفنيين وتمريض وإداريين كما تحرص على تهيئة البنية المناسبة لإنجاح هذه الفعاليات العلمية وتحقيق الاستفادة القصوى والأهداف المرجوة.
مواضيع المؤتمر:
هذا وينقاش المؤتمر عدداً من المواضيع الرئيسية في جلسات عمل مفتوحة هي:
- الحالة السريرية، وفن البحوث والوسائل التشخيصية والعلاجية.
- تحديث نتائج البحوث الدولية على مرضى الثلاسيميا وأنيميا خلية المنجل.
- التحديات والخطط المستقبلية في السيطرة على أمراض الهيموجلوبين.
- الاتجاه نحو برنامج وطني للوقاية والعلاج.
- الفحص قبل الزواج: الوضع الراهن والاتجاه المستقبلي.
- تجربة البلدان العربية والخليج العربي في أمراض الهيموجلوبين والتعاون المستقبلي.
المتحدثون الدوليون والإقليميون:
@ الأستاذة الدكتورة ماريا كابيلليني (إيطاليا).
@ الأستاذ الدكتور جون بورتر (المملكة المتحدة).
@ الأستاذ الدكتور أندرولا اليفثيريو (قبرص).
@ الأستاذ الدكتور مايكل أنججستونيوتس (قبرص).
@ الأستاذ الدكتور أديكيونال أديخيل (نيجيريا).
@ الأستاذ الدكتور علي طاهر (لبنان).
@ الأستاذة الدكتورة آمال البيشلاوي (مصر).
@ الأستاذ الدكتور أدليت إيناتي (لبنان).
@ الأستاذ الدكتور محسن الألفي (مصر).
@ الأستاذ الدكتور ميجيل عبود (لبنان).
متحدثو دول الخليج:
@ الأستاذ الدكتور أديكيونل أديخيل (الكويت).
@ الأستاذ الدكتور حسين الموخاراك (البحرين).
@ الأستاذة الدكتورة نعيمة الملا (قطر).
@ الأستاذ الدكتور فازيا الخوجا (الإمارات العربية المتحدة).
@ الأستاذة الدكتورة شاهينا دار (عمان).
المتحدثون المحليون:
@ الأستاذ الدكتور محسن الحازمي (عضو مجلس الشورى - الرياض).
@ الدكتور محمد الصعيدي (مرض غير المعدية - وزارة الصحة).
@ الدكتورة دانا بخيت (قسم الوراثة - مركز البحوث - مستشفى الملك فيصل التخصصي).
@ الدكتور محمد كاري (رئيس جمعية علم أمراض الدم السعودية - جدة).
@ الدكتور أحمد السليمان (مدير مركز أمراض الدم الوراثي - الهفوف).
- الدكتور أحمد تاراواح (استشاري علم أورام الدم في الأطفال) (مركز اضطرابات أمراض الدم الوراثية بالمدينة المنورة).
@ الدكتور وفاء الكوباج (أستاذة - تكنولوجيا مساعدة الخصوبة) (مركز أبحاث مستشفى الملك فيصل التخصصي).
@ الدكتور عادل أبو زينادة (نائب عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية) (جامعة الملك عبدالعزيز - جدة).
@ الدكتور عمر مودايفر (استشاري طب الأمراض العقلية) (مركز الملك عبدالعزيز الطبي - الرياض).
@ الدكتور أيمن السليمان (زميل دكتوراه ومستشار الأمراض الوراثية - الرياض).
المستمعون المستهدفون:
@ ممارس عام.
@ أطباء أطفال.
@ مخططو الرعاية الصحية.
@ أخصائيون أمراض الدم في الأطفال.
@ أخصائيون باثولوجيا الدم.
@ أخصائيون أمراض الدم للبالغين.
@ التقنيون بالمختبرات.
@ تقنيو الأبحاث.
@ ممرضات (بالغون وأطفال).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.