وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اغفرء لهم أيها الوطن..!؟
شموس الأزمنة
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2008

الجغرافيا التي صنعها عبدالعزيز - رحمه الله - بنضالاته، وعزائمه، وإيماناته ووحّدها من الماء إلى الماء، من أقصى سواحل الخليج العربي شرقاً، وحتى سواحل البحر الأحمر غرباً وجنوباً. هي الوطن الذي يشكل الانتماء، والهوية، والولاء، وهو وطن الشموس، والنضالات، والوحدة الأولى في التاريخ العربي المعاصر، وهو وطن القيم، والأخلاقيات المتفوقة، والشرف، والصدق، وإنكار الذات، ورفض الأنا، والإيثار على النفس ولو كان بالإنسان خصاصة.
هذا هو الوطن. وأرجو أن أكون موفقاً في هذا التصنيف، وصادقاً فيه، وأرجو - أيضاً - أن لا نضطر يوماً لنقول هكذا كان الوطن، وهكذا كان الإنسان فيه. وإن كان هذا الهاجس مخيفاً، ومرعباً، ومؤشراته تبدو بذورها تأخذ تفاعلاتها مع التربة، وبدأت تتكرس - للأسف والأسى - كثقافة، وهذا يقود إلى كوارث يكون من الصعب إن لم نقل المستحيل علاجها، وتجفيف منابع ثقافتها، وإعادة المجتمع إلى ذلك النقاء، وذاك الصدق، وتلك القيم.
لقد تحول الوطن، أو يكاد أن يتحول عند البعض إلى ما يشبه موائدنا الباذخة والمترفة، والتي تشي بالسفه. بعضنا يكون من أوائل الجالسين على المائدة فيختار أطايب الطعام، وألذها، والبعض الآخر يأتي بعد ذلك فيجد أطباقاً لم تمس، ولم تصل إليها الأيدي لكثرتها، وتوفرها، وبعض يأتي فيجد الفتات، أو فتات الفتات، لكن يجد ما يوفر الشبع عنده، ولو كان من النشويات!!
أحسب أنها صورة واضحة تتكرس كثقافة عند البعض في الإدارات، والمؤسسات، والأجهزة.
تحول الوطن إلى قطعة جاتوه كبيرة، نتسابق عليها لنحصل على نصيبنا حسب "شطارتنا" وحسب "مواقعنا" وحسب مفهومنا للمواطنة.
لا أريد أن أسترسل، وأذهب بعيداً.
لنأخذ العنوان الرئيسي لجريدة "الرياض" يوم أمس.
"هيئة الرقابة: 6821قضية فساد مالي في العام الماضي"!؟
ونسأل:
- ما نوع الفساد..؟؟
يجيب الخبر، الرشوة، التزوير، الاختلاس، استغلال النفوذ، تزييف العملة..!؟
هذا يحدث في الأجهزة المؤتمنة على مصالح الناس. وعلى المال العام.
معقول.
هل تحولنا في تعاملاتنا مع الوطن إلى هذا المفهوم الرخيص الذي لا يضع مصلحة الوطن، ومستقبلاته، واستشراف مواقعه الحضارية، والفكرية، والإنتاجية في موقع مقدس يحرص على أن يكون مفهوم الوطن أولاً، وأولاً، وأولاً. هو الهمّ، والهاجس.
الخبر لا يعطي الاطمئنان، ولا يبعث في النفس إلا الخوف، والإشفاق من ممارسة البعض.. ومحاصرة هذه الثقافة سريعاً وعاجلاً بالشفافية، والمحاسبة، والمساءلة، أمر يجب أن يكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.